ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡ |
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ") |
|
| ااوصاف النبى صلى الله عليه وسلم | |
|
+10HassOny:$ hadeel ahmed ♥sαмα αℓɪ♥ دموعي لا تفارق عيوني LORD H70 انثى خجل القمر من رقتها ♥нαɪвατ мαℓєĸ♥ البروفسير ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ ~جـرحي قتلـني~ 14 مشترك | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
~جـرحي قتلـني~ عضو ملكي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 2807 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 12/01/2013
| موضوع: ااوصاف النبى صلى الله عليه وسلم الأحد مايو 19, 2013 7:01 am | |
| أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم
إن أوصاف الرسول صلى الله عليه وسلم لها اتجاهان 1- اتجاه يتعلق بوصف معناه وخُلقه 2- اتجاه يتعلق بوصف مبناه وخَلقه
وإذا كان المبنى والخَلق لا دخل لكسب الإنسان فيه فكيف عُني أهل السنة بأن يتعرضوا لوصفه صلى الله عليه وسلم خلقاً وخُلقاً.
والمعقول أن نفهم صفاته معنى وخلقا وذلك يتعرض له مجموع رسالته فإنه صلى الله عليه وسلم قد تخلق بأخلاق هذه الرسالة قبل أن يكون أسوة لغيره فقد كان مثالاً واقعياً [وإنك لعلى خلق عظيم]. والعظمة في الخُلق تختلف باختلاف الواصف فهي عظيمة ليس بالنسبة للخلق ولكن للخالق أيضاً. خلق عظيم فليس في مستويات الخَلق مستوى أرفع من خُلقه صلى الله عليه وسلم. وحسبك أن تعلم أن خلقه كان القرآن وهو المنهج الذي يرتفع بالإنسان لمستوى الكمال. إذن فما الفائدة من وصف شئ في حضرته صلى الله عليه وسلم لا يستطيع السامع أن يكتسبه في نفسه كوصف مبناه وخَلقه صلى الله عليه وسلم. نقول: أن في هذا التعرض رحمة للمؤمنين لأن المؤمن بالمثل الأعلى في خُلق يتمنى أن يتصور صاحب الخُلق ولو تصوراً إجماليا ليمتع نفسه بما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم من خَلق والله قد اختاره ممثلاً للخُلق الذي يرتضيه فلابد أنه أعد بناءه إعداداً يجد فيه كل إنسان جمالاً وجلالاً وحسناً. ولذا نجد الذين تعرضوا لوصفه قد تعرضوا لأوصاف شتى ولكنهم حتى في الشئ الواحد يلمح كل منهم زاوية راقت بصره بعد أن راقت بصيرته. والصورة التي وصف بها صلى الله عليه سلم تلتقي كلها عند شئ واحد وهي أنهم لم يروا أجمل منه خَلقاً على كثرة ما رأوا من الأشخاص. وقد تعرض لهذا الوصف كثير من الرائين له صلى الله عليه وسلم والآثار الصحيحة كثيرة في هذا من حديث علي وأنس وأبي هريرة وعائشة وهند ابن أبي هاله وجابر وأم معبد رضي الله عنهم جميعا. فكل هؤلاء تعرضوا لوصفه صلى الله عليه وسلم وكلهم مجمعون على صفات اتحدوا في إدراكها جميعا وأهم هذه الصفات أنهم قالـــوا: كان صلى الله عليه وسلم أزهر اللون أدعج ولكن اختلفوا في أزهر اللون وانتهوا إلى أنه البياض المشرب بحمرة وهو أبدع أنواع البياض. لأن البياض قد يكون بياضاً جيرياً لا تشتهيه العين، وقد يكون فيه حمرة كالمسلوق وأيضاً لا تشتهيه العين ولكن الذي يجمع بينهما هو الزهري وقيل أشكل (حمرة تخالط البياض). وكان صلى الله عليه وسلم أدعج والدعج شدة سواد العين. وكان صلى الله عليه وسلم أهدب الأشفار أي كان طويل شعر الجفنين صلى الله عليه وسلم وكانوا يقولون عنه الوطف وتخيل جفناً في شقيه الأعلى والأسفل شعر طويل يضرب إلى منتصف الخدين فيمثل شكلاً بالغ الحسن والجمال. ولذا يسمونه صاحب وطف. وكان صلى الله عليه وسلم أزج والزجج دقة في الحاجبين مع استمرار لطولهما فكان دقيق الحاجبين بتقوس بحيث لا يوجد شئ يحف بالعين من أعلى إلا به شعر. وكان صلى الله عليه وسلم أقنى وهو وصف للأنف ففي أنفه طول ليس بأقنس فأنفه ليس قصير. وكان صلى الله عليه وسلم أفلج والفلج وجود فجوة بين الأسنان بحيث لا تلتحم أسنانه التحاماً يمنع وجود هذه الفجوة فلا يتراكم فيها طعام ولا رائحة. وكذلك لو لم يكن أفلج ربما علت سن عن سن فنشأ عن ذلك تشوهاً في شكل الأسنان. وكان صلى الله عليه وسلم مدور الوجه لا إستطاله فيه واسع الجبين كث اللحية أي كثيفة ولكنها كثافة متساوية بحيث لا تكون كثيفة للأسفل كهيئة مثلث بل كانت تملأ صدره بتناسق تام. وكان صلى الله عليه وسلم سواء الصدر والبطن فليس بصدره ولا بطنه بروز فصدره وبدنه سواء. وكان صلى الله عليه وسلم واسع الصدر في بنيته فدل ذلك على رحابة صدر المعاني فيه فلا يضيق صدره صلى الله عليه وسلم. وكان صلى الله عليه وسلم عظيم المنكبين أي بنيته سويه. وكان صلى الله عليه وسلم ضخم العظام فليست عظامه دقيقة فتعطي هزال. وكان صلى الله عليه وسلم رحب الكفين والقدمين سائل الأطراف أي أصابعه لا هي قصيرة ولا طويلة. وكان صلى الله عليه وسلم أنور المتجرد. فالإنسان له أمور ظاهرة كالوجه واليدين والقدمين وأمور تستر بالثياب فإذا جرد نفسه من الثياب التي يلبسها وجدت لونه أنور أي مشرق صلى الله عليه وسلم أنور المتجرد. وكان صلى الله عليه وسلم ربعه القد أي قوامه قوام معتدل لا هو بالطويل البائن ولا هو بالقصير المتردد. ومع كونه في هذا فإذا سار مع طويل لم يطله ولم يكن يماشيه أحد ينسب إلى الطول إلا طاله صلى الله عليه وسلم. والعلة في ذلك أن من يمشي معه مهما كان طويلاً يمشي معه في غاية الانكسار يتطامن له صلى الله عليه وسلم فيُرى النبي أطول منه. وكان صلى الله عليه وسلم رَجْلَ الشعر بين بين لا هو بالناعم متناهي النعومة ولا هو بالأجعد (الأكرت). وكان صلى الله عليه وسلم إذا افتر ضاحكاً - بانت ثناياه يخرج منها بريق افتر عن ثنا البرق وعن مثل حب الغمام وهما صورتان من صور موارد الرحمة. أخذ من البرق ثناه & حب الغمام أي الثلج من السماء. وكان صلى الله عليه وسلم إذا تكلم رؤى كالنور يخرج من ثناياه. وكان صلى الله عليه وسلم أحسن الناس عنقاً ليس طويلاً ولا قصيراً غير (مدفوس). وكان صلى الله عليه وسلم متماسك البدن مضّمْر . يقول البراء ما رأيت من ذي لمه في حلة حمراء أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم. كأنه شاهد النبي صلى الله عليه وسلم ورأى شعره في حله حمراء فما وجد أحسن منه صلى الله عليه وسلم. يقول أبو هريرة: ما رأيت شيئاً أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن الشمس تجري في وجهه صلى الله عليه وسلم. وكان صلى الله عليه وسلم إذا ضحك يتلألأ في الجدر ثنا ضحكه يظهر على الجدران. جابر بن سمرة قال له رجل كأن وجهه صلى الله عليه وسلم مثل السيف (بريق) قال لا بل مثل الشمس والقمر. أم معبد وصفته صلى الله عليه وسلم فقالت: أجمل الناس من بعيد فلا ينأى به البعد وأحلاه وأحسنه من قريب. والأحاديث في بسط صفته مشهورة كثيرة. وإذا ما أردنا استيعاب وصف لكل ما يدور حول النبي صلى الله عليه وسلم ويتعرض لعلاقة البناء القالبي بالمعنى القلبي فنجد أحسن ما قيل وأجمع ما قيل فيه صلى الله عليه وسلم هو حديث هند ابن أبي هاله وأبو هاله هو الزوج السابق للسيدة خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها (أم هند) ولذا كان الحسن والحسين يسميانه خالهما. يقول الحسن بن علي: سألت خالي هند عن حليه رسول الله صلى الله عليه وسلم (قال حليه) ولم يقل (صفه) كأن كل صفه فيه صلى الله عليه وسلم كانت حليه (زينة) .. وكان وصافاً وأنا أرجو أن يصف لي منها شيئاً أتعلق به. انظر (أتعلق به) تتعلق إذا كانت خُلُقيات وليس خَلقيات ولكنه كأن الحسن أراد أن يتخيل وصفه صلى الله عليه وسلم ليشبع تخيلات نفسه عنه صلى الله عليه وسلم. فقال هند: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فخماً مفخماً يتلألأ وجهه تلألأ القمر ليله البدر أطول من المربوع وأقصر من المشذب عظيم الهامة لا تتقحمه العين رجل العشر إن انفرق عقيصته فرق وإلا فلا يجاوز شعره شحمة أذنه إذا هو وفّره لأنه قد يتعرض أن يحلق شعر رأسه صلى الله عليه وسلم. أزهر اللون واسع الجبين أزج الحواجب بينهما عرق يدره الغضب له نور يعلوه يحسبه من لم يتأمله أشم (أعوج الأنف) من النور الذي على وجهه. أدعج، سهل الخدين، كأن عنقه أبريق فضه، معتدل الخلق، سائل الأطراف، خمصان الأخمصين، مسيح القدمين صلى الله عليه وسلم لا تشقق ولا نتوء. ينبو عنهما الماء أي ينحدر بسرعة فيهما ليونة ونعومة صلى الله عليه وسلم. إذا زال صلى الله عليه وسلم (مشى) يخطو تكفؤاً ويمشي هوناً سريع المشية ليس كمشية المتكبر. إذا مشى كأنما يحُط من صوب صلى الله عليه وسلم. وإذا التفت التفت جميعاً صلى الله عليه وسلم لا يلتفت بوجهه فقط بل بكل جسمه (التفاتة المؤدب). خافض الطرف صلى الله عليه وسلم نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء. يسوق أصحابه صلى الله عليه وسلم. قلت (الحسن): صف لي منطقه قال: كان صلى الله عليه وسلم متواصل الأحزان (مشاغله كثيرة) يحمل هم الأمة ليست له راحة لأن ذي الهمة كلما يصل إلى غاية عنده غاية أسمى منها. وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجساد . كان صلى الله عليه وسلم لا يتكلم في غير حاجة طويل السكوت يفتتح الكلام ويختمه بأشداقه أي كما بدأ ينتهي قوة في البداية ونفس القوة في النهاية. يتكلم بجوامع الكلم فضلاً لا فضولاً (يعني لا تقل ليته سكت ولو سكت لا تقل ليته يتكلم). دشا صلى الله عليه وسلم أي لين الطبع ليس بالجافي. وكان صلى الله عليه وسلم يعظم النعمة وإن دقت . وكان صلى الله عليه وسلم لا يذم طعاماً ولا يمدحه فإن قيل لا يذمه معلوم فلم لا يمدح؟ ذلك لأن مدح أي طعام يشعر بذم ما سواه ولذا إن اشتهاه أكله وإلا تركه. وكان صلى الله عليه وسلم لا يغضب لنفسه أبداً ولا يتنصر لها. وكان صلى الله عليه وسلم إذا غضب أعرض وأشاح فيرحم المغضوب عليه منه ألا يريه وجهه غضباناً. وكان صلى الله عليه وسلم إذا فرح غض طرفه فرح بالانكسار فرح بالأدب صلى الله عليه وسلم. ثم سأل الحسن أباه عن لم يسأل عنه خاله هند. فقال: فسألت أبي عن مدخل النبي صلى الله عليه وسلم ومخرجه ومجلسه وشكله فلم يدع لي منها شيئاً. فقال علي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دخوله في نفسه مأذوناً له في ذلك. إذا أتى إلى منزله جزء دخوله ثلاث أجزاء جزء لله وجزء لأهله وجزء لنفسه ثم جزء جزءه لنفسه بينه وبين الناس. وكان من سيرته صلى الله عليه سلم أيثار أهل الفضل بإذنه وقسمته على قدر فضلهم (هذا في الدين ، وهذا ذو الحاجة ، .......) يتشاغل بهم ويشغلهم فيما أصابهم كيف حالك يا فلان ما عندك من أمور ليشعر الجميع أنه مهتم بهم صلى الله عليه وسلم. كان صلى الله عليه وسلم يقول ليبلغ الشاهد منكم الغائب وابلغوني حاجة ما لا يستطيع إبلاغي حاجته فإن من أبلغ سلطاناً حاجة من لا يستطيع إبلاغها ثبت الله قدميه يوم القيامة. يقول صفوان: يدخلون رواداً ولا يتفرقون إلا عن ذواق ( أكل) ويخرجون أدله أي فقهاء. قلت فأخبرني عن مخرجه قال: كان صلى الله عليه وسلم يخزن لسانه فيما لا يعنيه ولا يتكلم إلا فيما يعنيهم ويؤلفهم. يكرم كريم كل قوم ويوليه عليهم ويتفقد أصحابه ويسأل الناس عمّا في الناس. لكل حال عنده عتاد لا يقصر عن الحق ولا يجاوزه إلى غيره والذين يلونه من الناس خيارهم وأفضلهم عنده أعمهم نصيحة وأعظمهم منزله أحسنهم مواساة ومؤازرة. فسألته عن مجلسه صلى الله عليه وسلم ما كان يصنع فيه: قال: كان صلى الله عليه وسلم لا يجلس ولا يقوم إلا على ذكر الله ولا يوطن الأماكن (اجلس حيث ينتهي بك المجلس) وينهي عن إيطانها. إذا انتهى إلى قوم صلى الله عليه وسلم جلس حيث ينتهي به المجلس ويأمر بذلك ويعطي كل جلسائه نصيبه حتى لا يحسب جليسه أن أحداً أكرم عليه منه. من جالسه صلى الله عليه وسلم أو قاومه لحاجة صابره حتى يكون هو المنصرف عنه. من سأله حاجة لم يرده إلا بها أو بميسور من القول. قد وسع الناس بسطة وخلقه فصار لهم أباً وصاروا عنده في الحق سواء متقاربين متفاضلين بالتقوى. مجلسه صلى الله عليه وسلم مجلس علم وحياء وصبر وأمانه لا ترفع فيه الأصوات ولا تؤبن فيه الحُرم ولا تنشر فلتاتة. يتعاطون فيه بالتقوى يوقرون فيه الكبير ويرحمون الصغير ويوقرون ذو الحاجة ويرحمون الغريب. فسألته عن سيرته صلى الله عليه وسلم في جلسائه فقال: كان صلى الله عليه وسلم دائم البشر لا يعبس في الوجه أبداً حتى لو كان في نفسه ما فيه. كان صلى الله عليه وسلم لين الجانب ليس بفظ ولا غليظ ولأصخاب ولا فحاش ولا عيّاب لا يُيئس منه صلى الله عليه وسلم. قد ترك نفسه من ثلاث صلى الله عليه وسلم الرياء والإكثار وما لا يعينه. وترك الناس من ثلاث: لا يذم أحداً ولا يعيره. ولا يطلب عورته. ولا يتكلم إلا فيما يرجو ثوابه. إذا تكلم صلى الله عليه وسلم أطرق جلساؤه كأن على رؤوسهم الطير وإذا سكت تكلموا. لا يتنازعون عنده الحديث من تكلم عنده أنصتوا. حديثهم حديث أولهم . يضحك مما يضحكون منه ويتعجب مما يتعجبون منه ويصبر للغريب على الجفوة في المنطق ويقول إذا رأيتم صاحب الحاجة يطلبها فأرفدوه. ولا يطلب الثناء من مكافئ ولا يقطع الحديث على أحد حتى يتجوزه. وبهذا ينتهي وصف هند، والحسن، والحسين، وعلي رضي الله عنهم أجمعين. وصلى الله على سيدنا محمد وجمعنا عليه حتى نراه عياناً كما تخيلناه علماً.
| |
| | | ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ مـديـرة ســـابقــة ~
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 38124 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2012
| موضوع: رد: ااوصاف النبى صلى الله عليه وسلم الأحد مايو 19, 2013 7:04 am | |
| طرح مميــز
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله دمت بحفظ الله ورعايته
لَدْيْ مْآ يْڪْفْيْ مْنْ آلْمْآضْيْ وْيْنْقْصْـــنْيْ غْدْيْ وْلْمْ أمْلْڪْ مْنْ آلْذْڪْرْے سْوْے مْآ يْنْفْعْ آلْسْفْرْ آلْطْوْيْلْ |
طّـرْيْقْـةْ آلْرْدْ عْلْے آلْمْـوْآضْيْعْ آلْأحْدْثْ فْيْ آلْمْنْتْـدْے آلْمْـرْجْوْ آلْإطْلْآعْ | |
| | | البروفسير عضو مؤسس
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 32327 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/11/2012
| موضوع: رد: ااوصاف النبى صلى الله عليه وسلم الأحد مايو 19, 2013 10:10 am | |
| امر من صفحاتك وأقف أمامكـ .. صامت..
من جمال ما أراه
حسن أبداعكـ وصياغتكـ المتقنة ...
فأنا لست ألا نقطة من بحور أبداعاتـكـ
وبوووح قلمكـ نثر ما قد يجول في الأنفس دون استشعااار
هزززز الوجدان وتزلزلت البقايا الراكده منذ العصور .....
لكـ مني كل التقدير على جمالية طرحكـ
| |
| | | ♥нαɪвατ мαℓєĸ♥ مؤسس منتدى الملوك
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 49393 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 28/10/2012
| | | | انثى خجل القمر من رقتها عضو ملكي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 7627 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/12/2012
| موضوع: رد: ااوصاف النبى صلى الله عليه وسلم الإثنين مايو 27, 2013 10:43 am | |
| | |
| | | LORD H70 عضو فعال
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 364 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 15/06/2013
| موضوع: رد: ااوصاف النبى صلى الله عليه وسلم الخميس يونيو 20, 2013 8:15 pm | |
|
موضوع يستحق التقييم يسلـموو
تقديري وحترامي :idea::idea::idea::idea::idea::idea:
:sleep::sleep::sleep:
(اذا حطيتك ببالي جيبك لو جنت عالي )
(لطير النوم من عينك واخرب البيني وبينك ماكو دكه بالدنيا اذا اذا مابيك اجربها)
:ليسليس::ليسليس::ليسليس::ليسليس::ليسليس::ليسليس::ليسليس: | |
| | | دموعي لا تفارق عيوني عضو ماسي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 1487 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 05/11/2012
| موضوع: رد: ااوصاف النبى صلى الله عليه وسلم الثلاثاء يوليو 16, 2013 4:54 pm | |
| بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله دمت بحفظ الله ورعايته
| |
| | | | ااوصاف النبى صلى الله عليه وسلم | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 6595 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو ♥•°مــلڪ بـاخـلاقے°•♥, فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1059107 مساهمة في هذا المنتدى في 98778 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 762 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 762 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2794 بتاريخ الخميس يناير 30, 2020 12:22 pm |
المواضيع الأخيرة | » بلغو عن رسول الله ولو ايةأمس في 7:52 pm من طرف الشاب الشرحي» تحميل القران الكريم بصوت محمد صديق المنشاوي mp3 كاملأمس في 7:50 pm من طرف الشاب الشرحي» الى اصحاب منتديات احلى منتدىالإثنين نوفمبر 18, 2024 4:23 am من طرف mc nabulsy» تحميل القران الكريم كاملا بصوت اسلام صبحي mp3 برابط واحدالخميس نوفمبر 07, 2024 2:30 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج SFX تنزيل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للويندوزلإنشاء برنامج تثبيت صامت بآخر إصدارالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Makerالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج SFX Maker لإنشاء برنامج تثبيت صامت بآخر إصدارالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج تسريع نسخ الملفات على الكمبيوتر بسرعة فائقة TeraCopyالخميس نوفمبر 07, 2024 2:27 pm من طرف alaa_eg» تحميل تطبيق QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للأندرويد APKالخميس نوفمبر 07, 2024 2:26 pm من طرف alaa_eg» " ، سَيكون العِوض مُعجزة." السبت سبتمبر 07, 2024 8:11 pm من طرف ! المَــلِـــگــة♛» "دمج القيم الوطنية والعلمية: أنشطة اليوم الوطني وتعلم ترتيب الكواكب في المدارس"الخميس سبتمبر 05, 2024 4:58 pm من طرف هند دويدار» القمر وخريطة العالم: علاقة الأرض بالقمر وتأثيره على الجغرافيا والبيئةالإثنين أغسطس 12, 2024 5:43 pm من طرف هند دويدار» كيف تستمتع بأسعد الأوقات مع أطفالك في عيد الأضحى المبارك؟الخميس يونيو 06, 2024 5:44 am من طرف faridaahmed» تهنئة عيد الفطر 2024 الثلاثاء أبريل 02, 2024 9:19 am من طرف هند دويدار» رفاق الملوك..إين أنتمالأربعاء فبراير 28, 2024 5:03 pm من طرف مرام الحسين» من أجمل ما قرأت اليومالإثنين فبراير 19, 2024 5:30 pm من طرف Salah28» ???????? قصص الأنبياء ????????الإثنين فبراير 19, 2024 5:25 pm من طرف Salah28» انشودة جزائرية توفي لي مرادي للاعراسالإثنين فبراير 19, 2024 5:17 pm من طرف Salah28» احمد الساعدي 2018الإثنين فبراير 19, 2024 5:15 pm من طرف Salah28» (WRG)عتبة بن غزوان رضي الله عنهالإثنين فبراير 19, 2024 5:14 pm من طرف Salah28 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
|
|