ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡ |
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ") |
|
| وأتوا البيوت من أبوابها | |
|
+4sonia الزهرة الملكية ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ ريماس 8 مشترك | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ريماس عضو فعال
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 454 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 28/04/2013
| موضوع: وأتوا البيوت من أبوابها الثلاثاء يونيو 11, 2013 6:15 pm | |
| تذكير بمساهمة فاتح الموضوع : جاء القرآن الكريم ليصحح عقائد الناس وتصوراتهم، ويغير سلوكياتهم، التي لا تلائم منهج الحق الذي جاء به، مبيناً لهم العقيدة السليمة التي عليهم أن يلتزموا بها، ومرشداً إياهم إلى السلوك السوي المفضي إلى جنات النعيم.
ومن العادات التي كان عليها أهل الجاهلية ما أخبرت عنه الآية الكريمة، وهي قوله تعالى: {وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها} (البقرة:189).
وقد ذكرت كتب التفسير جملة من الروايات حول سبب نزول هذه الآية، نأتي على أهمها فيما يلي:
الرواية الأولى: عن البراء بن عازب رضي الله عنه، قال: نزلت هذه الآية فينا، كانت الأنصار إذا حجوا، فجاءوا، لم يدخلوا من قِبَل أبواب بيوتهم، ولكن من ظهورها، فجاء رجل من الأنصار، فدخل من قِبَل بابه، فكأنه عُيِّر بذلك، فنزلت: {وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها}، رواه البخاري ومسلم، وهذه الرواية أصح ما ورد في سبب نزول هذه الآية.
الرواية الثانية: عن جابر رضي الله عنه، قال: كانت قريش تدعي الحُمْس، وكانوا يدخلون من الأبواب في الإحرام، وكانت الأنصار، وسائر العرب لا يدخلون من باب في الإحرام، فبينا رسول الله في بستان إذ خرج من بابه، وخرج معه قطبة بن عامر الأنصاري، فقالوا: يا رسول الله إن قطبة بن عامر رجل فاجر، وإنه خرج معك من الباب، فقال له: (ما حملك على ما صنعت؟)، قال: رأيتك فعلته، ففعلت كما فعلت، فقال: إني رجل أحمسي، قال: فإن ديني دينك، فأنزل الله الآية. رواه الحاكم في "المستدرك" وصححه.
ونحو هذه الرواية، ما روي عن قيس بن حبتر من أن ناساً كانوا إذا أحرموا، لم يدخلوا داراً من بابها، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه داراً، وجاء رجل من الأنصار فتسوَّر الحائط، ثم دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلما خرج من باب الدار، خرج معه الرجل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما حملك على ذلك؟ قال: يا رسول الله، رأيتُك خرجتَ منه، فخرجت منه! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني رجل أحمس! فقال: إن تكن رجلا أحْمس، فإن ديننا واحد! فأنزل الله تعالى {وأتوا البيوت من أبوابها} الآية. ذكره السيوطي. وهو حديث مرسل.
وفي رواية قريبة رواها الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رجالاً من أهل المدينة كانوا إذا خاف أحدهم من عدوه شيئاً، أحرم فأمن، فإذا أحرم لم يلج من باب بيته، واتخذ نقباً من ظَهر بيته. فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، كان بها رجل محرم، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل بستاناً، فدخله من بابه، ودخل معه ذلك المحرم، فناداه رجل من ورائه: يا فلان، إنك محرم، وقد دخلت! فقال: أنا أحمس! فقال: يا رسول الله، إن كنتَ محرماً، فأنا محرم، وإن كنتَ أحمس، فأنا أحمس! فأنزل الله تعالى الآية، وأحل الله للمؤمنين أن يدخلوا من أبوابها. ونحو هذا مروي عن قتادة والزهري وغيرهما.
الرواية الثالثة: روى الطبري عن إبراهيم النخعي، قال: كان ناس من أهل الحجاز، إذا أحرموا، لم يدخلوا من أبواب بيوتهم، ودخلوا من ظهورها، فنزل قوله سبحانه: {وأتوا البيوت من أبوابها}.
ونحو هذه الرواية ما رواه الطبري عن قتادة، قال: كان هذا الحي من الأنصار في الجاهلية، إذا أهلَّ أحدهم بحج أو عمرة، لا يدخل داراً من بابها، إلا أن يتسور حائطاً تسوراً، وأسلموا وهم كذلك. فأنزل الله تعالى في ذلك ما تسمعون، ونهاهم عن صنيعهم ذلك، وأخبرهم أنه ليس من البر صنيعهم ذلك، وأمرهم أن يأتوا البيوت من أبوابها.
الرواية الرابعة: عن محمد بن كعب، قال: كان الرجل إذا اعتكف لم يدخل منزله من باب البيت، فأنزل الله هذه الآية. أخرجه ابن أبي حاتم بإسناد ضعيف.
الرواية الخامسة: عن عطاء، قال: كان أهل يثرب إذا رجعوا من عيدهم، دخلوا منازلهم من ظهورها، ويرون أن ذلك أدنى إلى البر، فأنزل الله هذه الآية.
الرواية السادسة: أخرج الطبري عن مجاهد، قال: كان المشركون إذا أحرم الرجل منهم ثقب كوة في ظهر بيته، فدخل منها، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ومعه رجل من المشركين فدخل من الباب، وذهب المشرك ليدخل من الكوة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما شأنك؟) فقال: إني أحمسي، فقال: (وأنا أحمسي)، فنزلت. وهذه الرواية تفيد أن هذا الفعل كان من مشركي مكة.
وهذه الروايات جميعها، ما عدا الأخيرة، تفيد أن هذا الفعل إنما كان من عمل الأنصار، وأنه كان عادة عندهم منذ الجاهلية، واستمر إلى أن نزلت هذه الآية، تبطل هذه العادة. وقد اتفقت الروايات على أن (الحمس)، وهم قريش وقبائل أخر، كانوا لا يفعلون ذلك، فيدخلون البيوت من أبوابها وهو محرمون، بخلاف غيرهم. سموا حُمُساً؛ لتشددهم في دينهم، فلا يقفون بمزدلفة وعرفة مع الناس، ويقولون: نحن أهل الله، فلا نخرج من الحرم.
قال ابن حجر في "الفتح": "اتفقت الروايات على نزول الآية في سبب الإحرام، إلا ما أخرجه ابن حميد بإسناد صحيح عن الحسن، قال: كان الرجل من الجاهلية يهم بالشيء يصنعه، فيُحبس عن ذلك، فلا يأتي بيتاً من قِبَل بابه، حتى يأتي الذي كان همَّ به. فجعل ذلك من باب الطيرة. وغيره جعل ذلك بسبب الإحرام".
وقد بين الزهري السبب في صنيعهم ذلك، فقال: كان ناس من الأنصار، إذا أهلوا بالعمرة، لم يحل بينهم وبين السماء شيء، فكان الرجل إذا أهلَّ، فبدت له حاجة في بيته، لم يدخل من الباب من أجل السقف، أن يحول بينه وبين السماء. ولا شك، فإن ما جاء في "الصحيحين" بخصوص سبب نزول هذه الآية هو الذي ينبغي أن يعول عليه، والروايات الأخرى شارحة ومكملة وموضحة لمقصوده.
وحاصل هذه الروايات يفيد إبطال عادة كان عليها أهل الجاهلية، أو كان عليها بعض المسلمين من الأنصار في بداية عهدهم بالإسلام، وهي أنهم كانوا إذا قصدوا البيت الحرام للحج، ثم عادوا منه، أنهم لا يدخلون بيوتهم من أبوابها، بل من ظهورها، فأبطل القرآن ذلك السلوك، وأمر المسلمين بأن يدخلوا البيوت من أبوابها؛ لما في ذلك من التكلف والمشقة المخالفة لمقصود الشرع.
والأمر المستفاد من هذا التوجيه الإلهي، هو أن على المسلم أن يقصد إلى الأشياء من حيث ينبغي أن تُقصد، ويطلبها من المكان الذي ينبغي أن تطلب منه.
ومما يجدر ذكره هنا، أنا أبا عبيدة -وهو من أئمة اللغة- ذكر أن هذه الآية من باب ضرب المثل، ويكون المراد منها: ليس البر أن تسألوا الجهال، ولكن البر التقوى، واسألوا العلماء. كما تقول: أتيت هذا الأمر من بابه.
موقع مقالات اسلام ويب
للفائده
لا تلوموا الراحلينَ دائماً ، لربمَا لم يَجدو سبباً يقنِعهم بالبَقاء !
| |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
البروفسير عضو مؤسس
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 32327 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/11/2012
| موضوع: رد: وأتوا البيوت من أبوابها الأربعاء يونيو 12, 2013 3:48 am | |
| اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان. وأن يثيبك البارئ خير الثواب . دمت برضى الرحمن ودى البروفسير | |
| | | انثى خجل القمر من رقتها عضو ملكي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 7627 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/12/2012
| موضوع: رد: وأتوا البيوت من أبوابها الأربعاء يونيو 12, 2013 12:34 pm | |
| | |
| | | | وأتوا البيوت من أبوابها | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 6597 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو لولو الاموره فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1059107 مساهمة في هذا المنتدى في 98778 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 124 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 124 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2794 بتاريخ الخميس يناير 30, 2020 12:22 pm |
المواضيع الأخيرة | » بلغو عن رسول الله ولو ايةالأربعاء نوفمبر 20, 2024 7:52 pm من طرف الشاب الشرحي» تحميل القران الكريم بصوت محمد صديق المنشاوي mp3 كاملالأربعاء نوفمبر 20, 2024 7:50 pm من طرف الشاب الشرحي» الى اصحاب منتديات احلى منتدىالإثنين نوفمبر 18, 2024 4:23 am من طرف mc nabulsy» تحميل القران الكريم كاملا بصوت اسلام صبحي mp3 برابط واحدالخميس نوفمبر 07, 2024 2:30 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج SFX تنزيل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للويندوزلإنشاء برنامج تثبيت صامت بآخر إصدارالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Makerالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج SFX Maker لإنشاء برنامج تثبيت صامت بآخر إصدارالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج تسريع نسخ الملفات على الكمبيوتر بسرعة فائقة TeraCopyالخميس نوفمبر 07, 2024 2:27 pm من طرف alaa_eg» تحميل تطبيق QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للأندرويد APKالخميس نوفمبر 07, 2024 2:26 pm من طرف alaa_eg» " ، سَيكون العِوض مُعجزة." السبت سبتمبر 07, 2024 8:11 pm من طرف ! المَــلِـــگــة♛» "دمج القيم الوطنية والعلمية: أنشطة اليوم الوطني وتعلم ترتيب الكواكب في المدارس"الخميس سبتمبر 05, 2024 4:58 pm من طرف هند دويدار» القمر وخريطة العالم: علاقة الأرض بالقمر وتأثيره على الجغرافيا والبيئةالإثنين أغسطس 12, 2024 5:43 pm من طرف هند دويدار» كيف تستمتع بأسعد الأوقات مع أطفالك في عيد الأضحى المبارك؟الخميس يونيو 06, 2024 5:44 am من طرف faridaahmed» تهنئة عيد الفطر 2024 الثلاثاء أبريل 02, 2024 9:19 am من طرف هند دويدار» رفاق الملوك..إين أنتمالأربعاء فبراير 28, 2024 5:03 pm من طرف مرام الحسين» من أجمل ما قرأت اليومالإثنين فبراير 19, 2024 5:30 pm من طرف Salah28» ???????? قصص الأنبياء ????????الإثنين فبراير 19, 2024 5:25 pm من طرف Salah28» انشودة جزائرية توفي لي مرادي للاعراسالإثنين فبراير 19, 2024 5:17 pm من طرف Salah28» احمد الساعدي 2018الإثنين فبراير 19, 2024 5:15 pm من طرف Salah28» (WRG)عتبة بن غزوان رضي الله عنهالإثنين فبراير 19, 2024 5:14 pm من طرف Salah28 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
|
|