منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ")
     وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 N3u5p1

 

  وأتوا البيوت من أبوابها

اذهب الى الأسفل 
+3
ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ
✯ ملكة منتدى الملوك✯
رميساء
7 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
رميساء
عضو فعال
عضو  فعال
avatar


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 474
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 03/05/2013

     وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: وأتوا البيوت من أبوابها        وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 Emptyالسبت يوليو 06, 2013 7:13 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

جاء القرآن الكريم ليصحح عقائد الناس وتصوراتهم، ويغير سلوكياتهم، التي لا تلائم منهج الحق الذي جاء به، مبيناً لهم العقيدة السليمة التي عليهم أن يلتزموا بها، ومرشداً إياهم إلى السلوك السوي المفضي إلى جنات النعيم.

ومن العادات التي كان عليها أهل الجاهلية ما أخبرت عنه الآية الكريمة، وهي قوله تعالى: {وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها} (البقرة:189).

وقد ذكرت كتب التفسير جملة من الروايات حول سبب نزول هذه الآية، نأتي على أهمها فيما يلي:

الرواية الأولى: عن البراء بن عازب رضي الله عنه، قال: نزلت هذه الآية فينا، كانت الأنصار إذا حجوا، فجاءوا، لم يدخلوا من قِبَل أبواب بيوتهم، ولكن من ظهورها، فجاء رجل من الأنصار، فدخل من قِبَل بابه، فكأنه عُيِّر بذلك، فنزلت: {وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها}، رواه البخاري ومسلم، وهذه الرواية أصح ما ورد في سبب نزول هذه الآية.

الرواية الثانية: عن جابر رضي الله عنه، قال: كانت قريش تدعي الحُمْس، وكانوا يدخلون من الأبواب في الإحرام، وكانت الأنصار، وسائر العرب لا يدخلون من باب في الإحرام، فبينا رسول الله في بستان إذ خرج من بابه، وخرج معه قطبة بن عامر الأنصاري، فقالوا: يا رسول الله إن قطبة بن عامر رجل فاجر، وإنه خرج معك من الباب، فقال له: (ما حملك على ما صنعت؟)، قال: رأيتك فعلته، ففعلت كما فعلت، فقال: إني رجل أحمسي، قال: فإن ديني دينك، فأنزل الله الآية. رواه الحاكم في "المستدرك" وصححه.

ونحو هذه الرواية، ما روي عن قيس بن حبتر من أن ناساً كانوا إذا أحرموا، لم يدخلوا داراً من بابها، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه داراً، وجاء رجل من الأنصار فتسوَّر الحائط، ثم دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلما خرج من باب الدار، خرج معه الرجل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما حملك على ذلك؟ قال: يا رسول الله، رأيتُك خرجتَ منه، فخرجت منه! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني رجل أحمس! فقال: إن تكن رجلا أحْمس، فإن ديننا واحد! فأنزل الله تعالى {وأتوا البيوت من أبوابها} الآية. ذكره السيوطي. وهو حديث مرسل.

وفي رواية قريبة رواها الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رجالاً من أهل المدينة كانوا إذا خاف أحدهم من عدوه شيئاً، أحرم فأمن، فإذا أحرم لم يلج من باب بيته، واتخذ نقباً من ظَهر بيته. فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، كان بها رجل محرم، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل بستاناً، فدخله من بابه، ودخل معه ذلك المحرم، فناداه رجل من ورائه: يا فلان، إنك محرم، وقد دخلت! فقال: أنا أحمس! فقال: يا رسول الله، إن كنتَ محرماً، فأنا محرم، وإن كنتَ أحمس، فأنا أحمس! فأنزل الله تعالى الآية، وأحل الله للمؤمنين أن يدخلوا من أبوابها. ونحو هذا مروي عن قتادة والزهري وغيرهما.

الرواية الثالثة: روى الطبري عن إبراهيم النخعي، قال: كان ناس من أهل الحجاز، إذا أحرموا، لم يدخلوا من أبواب بيوتهم، ودخلوا من ظهورها، فنزل قوله سبحانه: {وأتوا البيوت من أبوابها}.

ونحو هذه الرواية ما رواه الطبري عن قتادة، قال: كان هذا الحي من الأنصار في الجاهلية، إذا أهلَّ أحدهم بحج أو عمرة، لا يدخل داراً من بابها، إلا أن يتسور حائطاً تسوراً، وأسلموا وهم كذلك. فأنزل الله تعالى في ذلك ما تسمعون، ونهاهم عن صنيعهم ذلك، وأخبرهم أنه ليس من البر صنيعهم ذلك، وأمرهم أن يأتوا البيوت من أبوابها.

الرواية الرابعة: عن محمد بن كعب، قال: كان الرجل إذا اعتكف لم يدخل منزله من باب البيت، فأنزل الله هذه الآية. أخرجه ابن أبي حاتم بإسناد ضعيف.

الرواية الخامسة: عن عطاء، قال: كان أهل يثرب إذا رجعوا من عيدهم، دخلوا منازلهم من ظهورها، ويرون أن ذلك أدنى إلى البر، فأنزل الله هذه الآية.

الرواية السادسة: أخرج الطبري عن مجاهد، قال: كان المشركون إذا أحرم الرجل منهم ثقب كوة في ظهر بيته، فدخل منها، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ومعه رجل من المشركين فدخل من الباب، وذهب المشرك ليدخل من الكوة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما شأنك؟) فقال: إني أحمسي، فقال: (وأنا أحمسي)، فنزلت. وهذه الرواية تفيد أن هذا الفعل كان من مشركي مكة.

وهذه الروايات جميعها، ما عدا الأخيرة، تفيد أن هذا الفعل إنما كان من عمل الأنصار، وأنه كان عادة عندهم منذ الجاهلية، واستمر إلى أن نزلت هذه الآية، تبطل هذه العادة. وقد اتفقت الروايات على أن (الحمس)، وهم قريش وقبائل أخر، كانوا لا يفعلون ذلك، فيدخلون البيوت من أبوابها وهو محرمون، بخلاف غيرهم. سموا حُمُساً؛ لتشددهم في دينهم، فلا يقفون بمزدلفة وعرفة مع الناس، ويقولون: نحن أهل الله، فلا نخرج من الحرم.

قال ابن حجر في "الفتح": "اتفقت الروايات على نزول الآية في سبب الإحرام، إلا ما أخرجه ابن حميد بإسناد صحيح عن الحسن، قال: كان الرجل من الجاهلية يهم بالشيء يصنعه، فيُحبس عن ذلك، فلا يأتي بيتاً من قِبَل بابه، حتى يأتي الذي كان همَّ به. فجعل ذلك من باب الطيرة. وغيره جعل ذلك بسبب الإحرام".

وقد بين الزهري السبب في صنيعهم ذلك، فقال: كان ناس من الأنصار، إذا أهلوا بالعمرة، لم يحل بينهم وبين السماء شيء، فكان الرجل إذا أهلَّ، فبدت له حاجة في بيته، لم يدخل من الباب من أجل السقف، أن يحول بينه وبين السماء.
ولا شك، فإن ما جاء في "الصحيحين" بخصوص سبب نزول هذه الآية هو الذي ينبغي أن يعول عليه، والروايات الأخرى شارحة ومكملة وموضحة لمقصوده.

وحاصل هذه الروايات يفيد إبطال عادة كان عليها أهل الجاهلية، أو كان عليها بعض المسلمين من الأنصار في بداية عهدهم بالإسلام، وهي أنهم كانوا إذا قصدوا البيت الحرام للحج، ثم عادوا منه، أنهم لا يدخلون بيوتهم من أبوابها، بل من ظهورها، فأبطل القرآن ذلك السلوك، وأمر المسلمين بأن يدخلوا البيوت من أبوابها؛ لما في ذلك من التكلف والمشقة المخالفة لمقصود الشرع.

والأمر المستفاد من هذا التوجيه الإلهي، هو أن على المسلم أن يقصد إلى الأشياء من حيث ينبغي أن تُقصد، ويطلبها من المكان الذي ينبغي أن تطلب منه.

ومما يجدر ذكره هنا، أنا أبا عبيدة -وهو من أئمة اللغة- ذكر أن هذه الآية من باب ضرب المثل، ويكون المراد منها: ليس البر أن تسألوا الجهال، ولكن البر التقوى، واسألوا العلماء. كما تقول: أتيت هذا الأمر من بابه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
رميساء
عضو فعال
عضو  فعال
avatar


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 474
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 03/05/2013

     وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: وأتوا البيوت من أبوابها        وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 Emptyالأحد يوليو 07, 2013 5:16 pm

حببتي

الرائعة شكرا لردودك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رميساء
عضو فعال
عضو  فعال
avatar


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 474
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 03/05/2013

     وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: وأتوا البيوت من أبوابها        وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 Emptyالإثنين يوليو 08, 2013 4:32 am

ٱللۂ يّعٱفُيّكم وِشّكرٱ لمروِر على موِضوِعيّ


دُمتُم سًٱلميّنٌ ٱنٌ شّٱء ٱللۂ


تُحًيّٱتُبّ رميّسًٱء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى خجل القمر من رقتها
عضو ملكي
عضو ملكي
انثى خجل القمر من رقتها


ٱلبّـلـدُ : مصر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 7627
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/12/2012

     وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: وأتوا البيوت من أبوابها        وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 Emptyالإثنين يوليو 08, 2013 4:26 pm

لقد كتبتِ وابدعتِ

كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها

فكم استمتعت بردكِ الجميل

بين سحر حروفكِ التي

ليس لها مثيل


صلوا على الحبيب المصطفى

     وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 Gqfb2


     وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 MsY8g






منورة التوقيع صديقتى العزيزة
[list]
[*]اآيَقإآ۶ إآلُجٍمـإآلُ
[/list:u]

منورة ياغلى صديقة
ღ ذكرى نرجسية ღ

التوقيع عنجد عنجد نوووووووور بقوة
منور ابـــن بلادى الغـــــــــــــالى
البروفسير

نورتى يانور

دلوعـ♥️ـهـ زماني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اآيَقإآ۶ إآلُجٍمـإآلُ
عضو ملكي
عضو ملكي
اآيَقإآ۶ إآلُجٍمـإآلُ


ٱلبّـلـدُ : مصر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 6011
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 21/12/2012

     وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: وأتوا البيوت من أبوابها        وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 Emptyالأربعاء يوليو 10, 2013 10:19 am

     وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 Gzak


     وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 OWsI4

     وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 CursA

     وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 Z7Bzw

     وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 VB2x8

     وأتوا البيوت من أبوابها - صفحة 2 1082398_402291819872937_34843454_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وأتوا البيوت من أبوابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» وأتوا البيوت من أبوابها
» وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت
» في البيوت 4 أمراض
» حكم قتل الحشرات التي في البيوت
» اهي البيوت التي لاتدخلها الملائكة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: المنتدى الاسلامي العام :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: