ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡ |
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ") |
|
| الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: | |
|
+3البروفسير ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ مشاكل وهموم 7 مشترك | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مشاكل وهموم عضو سوبر
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 1156 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 10/02/2013
| موضوع: الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: الإثنين يوليو 22, 2013 10:51 am | |
| الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية:
أولا- الاساليب الارشادية: بعد أن توصلنا إلى مفهوم أزمة الهوية ومفهوم هوية الأنا وعرفنا مفهوم الذات وكيف تتشكل الهوية في مرحلة المراهقة وكذلك العوامل المؤثرة في اكتساب الهوية ثم حالات الهوية والعوامل المسببة لأزمة الهوية والتشخيص والطرق الإرشادية الوقائية والعلاجية نأتي إلى طرح توصيات الدراسة وهي: 1- التعامل مع الطالب المراهق على انه أصبح رجلا قادرا على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات،فالكثير منا لا ينسى صورة الطفل لهذا المراهق ، ويظل يعامله بها وأسوتنا في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم حينما كان يعامل صغار الصحابة بمبدأ التكليف، وحملهم مسؤوليات قد يعجز بعض الرجال عنها. 2- توعية الوالدين بالقاعدة التي تقول(عش مع أبنائك لا من اجلهم) وذلك بنبذ أساليب المعاملة القائمة على الإهمال والتوبيخ وإعطاء الأوامر فقط . ويجب التعامل مع المراهق بحب وتقبل ومشاركته في اهتماماته وهمومه. 3- تشجيع المراهق على تكوين صداقات جيده يمكنه من خلال إثبات ذاته، ومناقشة أفكاره حول مستقبله المهني والتعليمي وآماله وطموحاته ، وتنمية قدراته على التواصل مع الجماعة، والعمل معهم. 4- تنمية قدرات الطلاب ومواهبهم واستغلال طاقاتهم وأوقات فراغهم بكل ما يفيدهم ويحقق لهم مقدار اكبر من الرضى عن ذواتهم ومقدار إنتاجيتهم في مجتمعاتهم. 5- الربط بين سن المراهقة والتكليف في البرامج الإرشادية المقامة. 6- حل المشكلات التي قد تعيق تحقيق الذات، كفقدان الثقة بالنفس،الانطواء، الخجل. 7- مساعدة المراهق على أن يحقق هويته الذكرية التي تتطلب أن يتعامل على نحو يتفق مع ادوار الذكورة. 8-على المراهق في سبيله إلى تحديد هويته عليه أن يحدث تكاملا بين: أ- ما اكتسبه في الماضي من توحد مع قيم وأفراد وجماعات معينة. ب- النظام القيمي الراهن. ج- أهدافه وطموحاته وتطلعاته للمستقبل.
ثانياً- الاساليب العلاجية: 1- العلاج النفسي الفردي: ويهدف إلى تشجيع النمو ونضج الأنا في مواجهة الصراع وهو العلاج المفضل، حيث يبصر المريض بنكوصه ودفاعاته غير الناضجة التي يستخدمها، ويوجه نحو النضج والاختيار والتطبيق في الواقع، ونتائج علاج هذا الاضطراب طيبة. 2- العلاج الجمعي: ونوجز بعض الانعكاسات الايجابية التي تعود على العميل أو المسترشد أثناء تفاعله مع الجماعة العلاجية فيما يلي: أ- الجماعة تعطي الفرد فرصة لتعلم أشكال جديدة من السلوك تيسر له التوافق مع واقع حياته. ب- تعمل الجماعة على تنمية بعض المعايير التي يتطلبها التفاعل داخل الجماعة إذ يتعلم متى يتحدث ومتى يصمت ليستمع للآخرين وهو ما يعرف بتبادلية الحديث. ج- العمل على اكتساب صداقات جديدة تمثل له دعما معنويا وسندا نفسيا. د- تجنب بعض المعايير الخاطئة كالميل إلى التكاسل وعدم الرغبة في التعامل مع الآخرين. هـ- تتيح الجماعة للفرد أن يقيم نفسه ويصحح أخطاءه حتى يحافظ على مكانه داخل الجماعة وجاذبيته لدى أفرادها. و- تمكن الجماعة الفرد من تحسين أداءه والاستبصار بإمكانياته ومزاياه لكي تنطلق معبرة عن نفسها مما يشعره بالقيمة والاعتبار. ز-إتاحة الفرصة لإستدخال مشاعر الأمن وعدم الخوف من الآخرين الذين يمكن أن يكونوا سببا في وصوله إلى تلك الحالة المرضية. 3- العلاج العقلاني الانفعالي: لان البشر لهم إمكانيات أن يكونوا عقلانيين فان لديهم القدرة على تجنب أو إلغاء معظم الاضطرابات الانفعالية أو التعاسة من خلال تعلمهم أن يفكروا بعقلانية،وهذا هو ما يحدث في عملية العلاج. ويكون دور المعالج (المرشد) هو أن يساعد المسترشد على التخلص من الأفكار والاتجاهات غير المنطقية وان يحل محلها أفكارا واتجاهات منطقيةوعقلانية. 4- الإرشاد بالواقع: ينظر العلاج بالواقع إلى الإرشاد على انه عملية تعليمية تركز على وجود حوار منطقي بين المسترشدين والمرشد. ومن هنا فان المرشد يكون نشطا من الناحية الكلامية ويسأل العديد من الأسئلة حول الموقف الراهن لحياة المسترشد، ويساعد توجيه الأسئلة خلال عملية الإرشاد المسترشد على أن يصبح واعيا بسلوكه وان يصدر أحكاما تقويمية وان يني خططا للتغيير. ويجب استخدام القواعد الثمانية العامة التي حددها(جلاسر)وهي: أ- العلاقة الشخصية(الاندماج الشخصي). ب- التركيز على السلوك بدلا من المشاعر. ج- التركيز على الحاضر. د- الحكم على السلوك. هـ- التخطيط. و- الالتزام. ز- لا أعذار. ح- استبعاد العقوبة. 5- التدريب التوكيدي: وهذه الطريقة من العلاج تفيد في علاج الأفراد الذين يفتقرون إلى الجرأة في التعامل مع الآخرين أو يجدون صعوبة في التعبير عن آرائهم وأفكارهم وفي طور المراهقة نجد هذا الشكل العلاجي مفيد ويمكن للمرشد أن يستخدمه مع حالات المراهقين الذين يعانون من الصعوبات السابقة عن طريق تقوية ذواتهم وتحسين كفاءة التعامل مع أطراف التفاعل في واقع حياتهم وتصبح الرسالة الهامة التي على المرشد توصيلها للمراهق أن له الحق في التعبير عن نفسه أمام الآخرين دون عداء أو عدوان ودون تجاوز للأعراف والقيم والأخلاقيات.
وَلِي مِنَ الحُزنِ فِي الدُنيآ نَصيِب ،، !
وَهـَل لٍلـفُـراقٍ أن يُـفـارٍقُـنا لٍ لَحَـظـات....!
| |
| | | ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ مـديـرة ســـابقــة ~
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 38124 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2012
| موضوع: رد: الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: الإثنين يوليو 22, 2013 11:00 am | |
| يعطيكـ العآفيه للمعلومآت
مشكوورهـ ي الغلاآآ
يسلمو لَدْيْ مْآ يْڪْفْيْ مْنْ آلْمْآضْيْ وْيْنْقْصْـــنْيْ غْدْيْ وْلْمْ أمْلْڪْ مْنْ آلْذْڪْرْے سْوْے مْآ يْنْفْعْ آلْسْفْرْ آلْطْوْيْلْ |
طّـرْيْقْـةْ آلْرْدْ عْلْے آلْمْـوْآضْيْعْ آلْأحْدْثْ فْيْ آلْمْنْتْـدْے آلْمْـرْجْوْ آلْإطْلْآعْ | |
| | | البروفسير عضو مؤسس
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 32327 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/11/2012
| موضوع: رد: الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: الخميس يوليو 25, 2013 7:09 am | |
| جمال موضوعك جعلني أقول أجمل كلمات بهذه السطور فبوركتي وبوركت أناملك فجزا كي الله خيرا ودمتي بحفظ الله ورعايته
| |
| | | ♥нαɪвατ мαℓєĸ♥ مؤسس منتدى الملوك
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 49393 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 28/10/2012
| موضوع: رد: الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: الخميس يوليو 25, 2013 5:41 pm | |
| دائما متميز في الانتقاء نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي كيف تعمل ردود على المواضيع التي عليها ردود قليلة - شرح مفصل بالصور | |
| | | غفوة أمل عضو ذهبي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 881 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 21/05/2013
| موضوع: رد: الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: الجمعة يوليو 26, 2013 3:09 pm | |
| | |
| | | البروفسير عضو مؤسس
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 32327 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/11/2012
| | | | زائر زائر
| موضوع: رد: الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: السبت أغسطس 31, 2013 7:59 am | |
| جزاك الله الفردوس الاعلى
مع الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام
يعطيكي العافية |
| | | | الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 6595 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو ♥•°مــلڪ بـاخـلاقے°•♥, فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1059107 مساهمة في هذا المنتدى في 98778 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 624 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 624 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2794 بتاريخ الخميس يناير 30, 2020 12:22 pm |
المواضيع الأخيرة | » بلغو عن رسول الله ولو ايةأمس في 7:52 pm من طرف الشاب الشرحي» تحميل القران الكريم بصوت محمد صديق المنشاوي mp3 كاملأمس في 7:50 pm من طرف الشاب الشرحي» الى اصحاب منتديات احلى منتدىالإثنين نوفمبر 18, 2024 4:23 am من طرف mc nabulsy» تحميل القران الكريم كاملا بصوت اسلام صبحي mp3 برابط واحدالخميس نوفمبر 07, 2024 2:30 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج SFX تنزيل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للويندوزلإنشاء برنامج تثبيت صامت بآخر إصدارالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Makerالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج SFX Maker لإنشاء برنامج تثبيت صامت بآخر إصدارالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج تسريع نسخ الملفات على الكمبيوتر بسرعة فائقة TeraCopyالخميس نوفمبر 07, 2024 2:27 pm من طرف alaa_eg» تحميل تطبيق QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للأندرويد APKالخميس نوفمبر 07, 2024 2:26 pm من طرف alaa_eg» " ، سَيكون العِوض مُعجزة." السبت سبتمبر 07, 2024 8:11 pm من طرف ! المَــلِـــگــة♛» "دمج القيم الوطنية والعلمية: أنشطة اليوم الوطني وتعلم ترتيب الكواكب في المدارس"الخميس سبتمبر 05, 2024 4:58 pm من طرف هند دويدار» القمر وخريطة العالم: علاقة الأرض بالقمر وتأثيره على الجغرافيا والبيئةالإثنين أغسطس 12, 2024 5:43 pm من طرف هند دويدار» كيف تستمتع بأسعد الأوقات مع أطفالك في عيد الأضحى المبارك؟الخميس يونيو 06, 2024 5:44 am من طرف faridaahmed» تهنئة عيد الفطر 2024 الثلاثاء أبريل 02, 2024 9:19 am من طرف هند دويدار» رفاق الملوك..إين أنتمالأربعاء فبراير 28, 2024 5:03 pm من طرف مرام الحسين» من أجمل ما قرأت اليومالإثنين فبراير 19, 2024 5:30 pm من طرف Salah28» ???????? قصص الأنبياء ????????الإثنين فبراير 19, 2024 5:25 pm من طرف Salah28» انشودة جزائرية توفي لي مرادي للاعراسالإثنين فبراير 19, 2024 5:17 pm من طرف Salah28» احمد الساعدي 2018الإثنين فبراير 19, 2024 5:15 pm من طرف Salah28» (WRG)عتبة بن غزوان رضي الله عنهالإثنين فبراير 19, 2024 5:14 pm من طرف Salah28 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
|
|