ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡ |
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ") |
|
| البيان الواضح في حكم البسملة في الفاتحة والقول الراجح | |
|
+13ZamOna !!آلُشُۆقَ جٍآبْگ!! HassOny:$ شموخ العز آلَكوِنٌتُيّسًسًـــآ ÐoØñ Bågìrã xy البروفسير ! Lost . ~جـرحي قتلـني~ La Petite Princesse hadeel ahmed ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ 17 مشترك | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
✯ ملكة منتدى الملوك✯ مؤسسة منتديات الملوك
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 21171 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 03/12/2012
| موضوع: البيان الواضح في حكم البسملة في الفاتحة والقول الراجح الأحد أغسطس 11, 2013 9:47 pm | |
| تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
البيان الواضح في حكم البسملة في الفاتحة والقول الراجح
بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد : فقد اختلف أهل العلم في البسملة هل هي آية مستلقة جاءت للفصل بين السورة والسورة ، أم هي آية من كل سورة ، أم آية من الفاتحة فقط ، مع اتفاقهم على أنها جزء آية من سورة النمل، وأنها لا تكتب في أول براءة ، وإليك كلامهم مما جمعه شيخ الإسلام ابن تيمية وبعض التعليق عليه إتماما للفائدة . وقد سئل شيخ الإسلام هذا السؤال فأجاب رحمه الله :مجموع الفتاوى (ج 22/ 276- 279) و( ج22/ 438 – 443). هل البسملة هل هي آية من أول كل سورة ؟وَسئلَ أيضًا رَحمَه الله عن [بسم الله الرحمن الرحيم] هل هي آية من أول كل سورة أفتونا مأجورين؟ فأجاب رحمه الله :الحمد الله، اتفق المسلمون على أنها من القرآن في قوله: { إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } [النمل: 30]، وتنازعوا فيها في أوائل السور حيث كتبت على ثلاثة أقوال: أحدها: أنها ليست من القرآن، وإنما كتبت تبركا بها، وهذا مذهب مالك، وطائفة من الحنفية، ويحكي هذا رواية عن أحمد ولا يصح عنه، وإن كان قولًا في مذهبه. والثاني: أنها من كل سورة، إما آية، وإما بعض آية، وهذا مذهب الشافعي رضي الله عنه. والثالث : أنها من القرآن حيث كتبت آية من كتاب الله من أول كل سورة، وليست من السورة.[بمعنى أنها آية من القرآن مستقلة جاءت للفصل بين السور] وهذا مذهب ابن المبارك، وأحمد بن حنبل رضي الله عنهما وغيرهما. وذكر الرازي أنه مقتضى مذهب أبي حنيفة عنده. الراجح من هذه الأقوال : وهذا القول الثالث أعدل الأقوال.فإن كتابتها في المصحف بقلم القرآن، تدل على أنها من القرآن ، [ إذ لو لم تكن من القرآن لما كتبها الصحابة في المصحف ، وذلك إجماع منهم ] وكتابتها مفردة مفصولة عما قبلها، وما بعدها تدل على أنها ليست من السورة، ويدل على ذلك ما رواه أهل السنن عن النبي - e- أنه قال: ( إن سورة من القرآن ثلاثين آية، شفعت لرجل، حتى غفر له >>. وهي : { تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ }.
وهذا لا ينافي ذلك، فإن في الصحيح أن النبي - e - أغفى إغفاءة فقال: << لقد نزلت على آنفًا سورة >>. وقرأ :{ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } ؛ لأن ذلك لم يذكر فيه أنها من السورة، بل فيه أنها تقرأ في أول السورة، وهذا سنة، فإنها تقرأ في أول كل سورة، وإن لم تكن من السورة. ومثله حديث ابن عباس رضي الله عنهما : كان رسول الله - e- لا يعرف فصل الصورة حتى تنزل { بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ } رواه أبو داود، ففيه أنها نزلت للفصل، وليس فيه أنها آية منها، و{ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ } ثلاثون آية بدون البسملة. ولأن العادين لآيات القرآن لم يعد أحد منهم البسملة من السورة، لكن هؤلاء تنازعوا في الفاتحة : هل هي آية منها دون غيرها؟ على قولين، هما روايتان عن أحمد: أحدهما: أنها من الفاتحة دون غيرها، وهذا مذهب طائفة من أهل الحديث، أظنه قول أبي عبيد، واحتج هؤلاء بالآثار التي رويت في أن البسملة من الفاتحة. وعلى قول هؤلاء، تجب قراءتها في الصلاة، وهؤلاء يوجبون قراءتها وإن لم يجهروا بها. والثاني: أنها ليست من الفاتحة ، كما أنها ليست من غيرها، وهذا أظهر فإنه قد ثبت في الصحيح عن النبي - e - أنه قال: << يقول الله تعالي : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، نصفها لي، ونصفها له، ولعبدي ما سأل، يقول العبد: { الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }، يقول الله: حمدني عبدي. يقول العبد: { الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ }، يقول الله: أثني علي عبدي. يقول العبد: { مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ }، يقول الله: مجدني عبدي. يقول العبد: { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }.يقول الله: فهذه الآية بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، يقول العبد: { اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ }، إلى آخرها. يقول الله: فهؤلاء لعبدي، ولعبدي ما سأل >>. فلو كانت من الفاتحة، لذكرها كما ذكر غيرها. وقد روي ذكرها في حديث موضوع، رواه عبد الله بن زياد بن سَمْعَان، فذكره مثل الثَّعْلَبي في تفسيره، ومثل من جمع أحاديث الجهر، وأنها كلها ضعيفة، أو موضوعة. ولو كانت منها، لما كان للرب ثلاث آيات ونصف، وللعبد ثلاث ونصف. وظاهر الحديث أن القسمة وقعت على الآيات، فإنه قال: ( فهؤلاء لعبدي ). وهؤلاء إشارة إلى جمع، فَعُلِم أن من قوله: { اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ } إلى آخرها، ثلاث آيات على قول من لا يعد البسملة آية منها، ومن عدها آية منها، جعل هذا آيتين. وأيضًا، فإن الفاتحة سورة من سور القرآن، والبسملة مكتوبة في أولها، فلا فرق بينها وبين غيرها من السور في مثل ذلك، وهذا من أظهر وجوه الاعتبار. وأيضًا، فلو كانت منها، لتليت في الصلاة جهرًا، كما تتلى سائر آيات السورة، وهذا مذهب من يرى الجهر بها كالشافعي وطائفة من المكيين والبصريين، فإنهم قالوا: إنها آية من الفاتحة يجهر بها: كسائر آيات الفاتحة، واعتمدوا على آثار منقولة بعضها عن الصحابة رضي الله عنهم ، وبعضها عن النبي - e - فأما المأثور عن الصحابة، كابن اللا اله الا اللهر ونحوه، ففيه صحيح، وفيه ضعيف. وأما المأثور عن النبي - e - ، فهو ضعيف، أو موضوع، كما ذكر ذلك حفاظ الحديث كالدارقطني، وغيره. ولهذا لم يرو أهل السنن والمسانيد المعروفة عن النبي - e- في الجهر بها حديثًا واحدًا. وإنما يروي أمثال هذه الأحاديث من لا يميز من أهل التفسير: كالثعلبي ونحوه، وكبعض من صنف في هذا الباب من أهل الحديث، كما يذكره طائفة من الفقهاء في كتب الفقه ، وقد حكى القول بالجهر عن أحمد وغيره .. بناء على إحدى الروايتين عنه من أنها من الفاتحة، فيجهر بها كما يجهر بسائر الفاتحة، وليس هذا مذهبه، بل يخافت بها عنده. وإن قال هي من الفاتحة لكن يجهر بها عنده لمصلحة راجحة، مثل أن يكون المصلون لا يقرؤونها بحال، فيجهر بها ليعلمهم أن قراءتها سنة، كما جهر ابن عباس بالفاتحة على الجنازة ، وكما جهر عمر بن الخطاب بالاستفتاح ، وكما نقل عن أبي هريرة أنه قرأ بها، ثم قرأ بأم الكتاب وقال : أنا أشبهكم صلاة برسول الله - e - . رواه النسائي. وهو أجود ما احتجوا به. وكذلك فسر بعض أصحاب أحمد خلافه، أنه كان يجهر بها إذا كان المأمومون ينكرون على من لم يجهر بها، وأمثال ذلك. فإن الجهر بها والمخافتة سنة، فلو جهر بها المخافت، صحت صلاته بلا ريب. وجمهور العلماء كأبي حنيفة ومالك وأحمد والأوزاعي لا يرون الجهر، لكن منهم من يقرؤها سرًا، كأبي حنيفة وأحمد وغيرهما، ومنهم من لا يقرؤها سرًا ولا جهرًا، كمالك. وحجة الجمهور ما ثبت في الصحيح من أن النبي- e - وأبا بكر وعمر كانوا لا يجهرون ب [بسم الله الرحمن الرحيم ]، وفي لفظ لا يذكرون [ بسم الله الرحمن الرحيم] في أول قراءة، ولا آخرها واللّّه أعلم. قلت : ومن الأدلة أيضا على أنها آية مستقلة : ما ثبت عن عائشة - رضي الله عنها- قالت:<<كان رسول الله-e - يستفتح الصلاة بالتكبير، والقراءة بـ{الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}>>رواه مسلم(1/357)(498). فهذا يدل على عدم استفتاح النبي- e- القراءة بالبسملة، وأول النووي معنى الحديث فقال:<< معنى الحديث أنه يبتدئ القرآن بسورة الحمد لله رب العالمين لا بسورة أخرى فالمراد بيان السورة التي يبتدأ بها وقد قامت الأدلة على أن البسملة منها>>. وهذا الكلام غير مسلم فإن حقيقة هذا اللفظ الافتتاح بالآية من غير ذكر التسمية فكيف يجوز العدول عنه بغير موجب ؟!! ولو كانت البسملة آية من الفاتحة ما ترك النبي- e-وبعض أصحابه-يعني الخلفاء الثلاثة-قراءتها مرات عديدة كل هذه السنوات التي كان يصلي فيها أنس معهم ، باعتبار أنها لو كانت من الفاتحة ما تركوها ، فلما تركوها دل ذلك على أنها ليست من الفاتحة ، وأنه لا فرق بين الفاتحة وباقي سور القرآن إذ أن الفاتحة سورة منه والبسلمة تكتب في أول سورة ، فمن فرق بينهما فقد فرق بين متماقلين يحتاج إلى دليل منفصل . وأما من يقول أن القسمة حصلت بعد البسملة فلا يتجه في الجهرية إذ لا يعقل أن تقرأ الفاتحة وهي ركن في الصلاة جزء منها سريا والآخر جهرا ، لأنه لا وجه للتفريق بينهما في الجهرية كما أنه كذلك في السرية . والله أعلم .
.لست مجبورة ان افهم الاخرين من أنا فمن يملكـ مؤهلات العقلــ والاحساســ ســ اكون امامه كــ الكتاب المفتوح... وعليه أن يحس الاستيعابـــ اذا طالــــ بي الغياب فاأذكروا كلماتيـــ ،واصفحوا لي زلاتي نحن افاس لانحب الغرور.. لكن سمح لنا بالتباهي... لاننا ملوكــــــــــ......
| |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الزنبقة الفضية عضو مجتهد
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 132 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 05/10/2013
| موضوع: رد: البيان الواضح في حكم البسملة في الفاتحة والقول الراجح السبت أبريل 05, 2014 2:07 pm | |
| شكرااااااا ما ننحرم منك ومن ومواضيعك الجميلة بارك الله فيك ان شاء الله بميزانك حسنات | |
| | | ✯ ملكة منتدى الملوك✯ مؤسسة منتديات الملوك
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 21171 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 03/12/2012
| موضوع: رد: البيان الواضح في حكم البسملة في الفاتحة والقول الراجح الأحد أبريل 06, 2014 11:19 pm | |
| شكرا لمرروك الذي عطر المكان ونشر بشذاه أركان موضوعي فبارك الله فيك
.لست مجبورة ان افهم الاخرين من أنا فمن يملكـ مؤهلات العقلــ والاحساســ ســ اكون امامه كــ الكتاب المفتوح... وعليه أن يحس الاستيعابـــ اذا طالــــ بي الغياب فاأذكروا كلماتيـــ ،واصفحوا لي زلاتي نحن افاس لانحب الغرور.. لكن سمح لنا بالتباهي... لاننا ملوكــــــــــ......
| |
| | | جوكرغزة مشرف متمييز
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 6851 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 21/03/2013
| موضوع: رد: البيان الواضح في حكم البسملة في الفاتحة والقول الراجح الثلاثاء أبريل 15, 2014 1:59 am | |
| قولوا عنها مدمرة ... قولوا عنها مهدمة ... قولوا عنها منكوبة ... قولوا عنها حزينة...... قولوا عنها بلد حواجز وملاجئ ونازحين ...... قولوا عنها ما شئتم ... قسماً بربالكون : لا أراها إلاا جنة الله في أرضه .. تلك هي حبيبتي فلسطين: آنَآ آلفلسطِينيّة وآلوَطنْ عِنوآنِي ،،، وآن كَآن آلدّم مُوتْ لِلعَربْ فآنآ آلدّم إنعَآشِي وَحيَآتِي ،،، فإن العيش جريمة تحت راية الأنذال .. ♫ فلسطين نحن الفلسطينيون اذا كنت : . . عطــــشـان -------> نرويــك جــوعــان ------->نطعـمـك كاره -------> نسلّـيك خـايـف -------> نهدّيـك زعلان -------> نحرق الـــدنــيــا ونرضـيك تغلط على فلسطين------> نمسح الارض بيك " /> " /> | |
| | | الـبرنسيـــسه عضو ماسي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 1328 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 08/06/2013
| موضوع: رد: البيان الواضح في حكم البسملة في الفاتحة والقول الراجح الثلاثاء أبريل 15, 2014 2:31 am | |
| بتنورو توقيعي حبيبتي كلوديا حبيبتي سوسن حبيبتي اسووم اميرة ~اسـوم~المنتدى علاء محمد محمد سيف وفاء اية نور سارة وتحياتي لكامل اعضاء المنتدى | |
| | | ЯДζДЙ كبيرة مشرفي الاقسام
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 7871 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 01/08/2015
| موضوع: رد: البيان الواضح في حكم البسملة في الفاتحة والقول الراجح السبت أغسطس 15, 2015 5:20 am | |
| {... جزيت من الخيراكثره ومن العطاء منبعه ... لا حرمنا البارئ واياك جناته .. } | |
| | | | البيان الواضح في حكم البسملة في الفاتحة والقول الراجح | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 6595 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو ♥•°مــلڪ بـاخـلاقے°•♥, فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1059107 مساهمة في هذا المنتدى في 98778 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 795 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 795 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2794 بتاريخ الخميس يناير 30, 2020 12:22 pm |
المواضيع الأخيرة | » بلغو عن رسول الله ولو ايةأمس في 7:52 pm من طرف الشاب الشرحي» تحميل القران الكريم بصوت محمد صديق المنشاوي mp3 كاملأمس في 7:50 pm من طرف الشاب الشرحي» الى اصحاب منتديات احلى منتدىالإثنين نوفمبر 18, 2024 4:23 am من طرف mc nabulsy» تحميل القران الكريم كاملا بصوت اسلام صبحي mp3 برابط واحدالخميس نوفمبر 07, 2024 2:30 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج SFX تنزيل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للويندوزلإنشاء برنامج تثبيت صامت بآخر إصدارالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Makerالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج SFX Maker لإنشاء برنامج تثبيت صامت بآخر إصدارالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج تسريع نسخ الملفات على الكمبيوتر بسرعة فائقة TeraCopyالخميس نوفمبر 07, 2024 2:27 pm من طرف alaa_eg» تحميل تطبيق QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للأندرويد APKالخميس نوفمبر 07, 2024 2:26 pm من طرف alaa_eg» " ، سَيكون العِوض مُعجزة." السبت سبتمبر 07, 2024 8:11 pm من طرف ! المَــلِـــگــة♛» "دمج القيم الوطنية والعلمية: أنشطة اليوم الوطني وتعلم ترتيب الكواكب في المدارس"الخميس سبتمبر 05, 2024 4:58 pm من طرف هند دويدار» القمر وخريطة العالم: علاقة الأرض بالقمر وتأثيره على الجغرافيا والبيئةالإثنين أغسطس 12, 2024 5:43 pm من طرف هند دويدار» كيف تستمتع بأسعد الأوقات مع أطفالك في عيد الأضحى المبارك؟الخميس يونيو 06, 2024 5:44 am من طرف faridaahmed» تهنئة عيد الفطر 2024 الثلاثاء أبريل 02, 2024 9:19 am من طرف هند دويدار» رفاق الملوك..إين أنتمالأربعاء فبراير 28, 2024 5:03 pm من طرف مرام الحسين» من أجمل ما قرأت اليومالإثنين فبراير 19, 2024 5:30 pm من طرف Salah28» ???????? قصص الأنبياء ????????الإثنين فبراير 19, 2024 5:25 pm من طرف Salah28» انشودة جزائرية توفي لي مرادي للاعراسالإثنين فبراير 19, 2024 5:17 pm من طرف Salah28» احمد الساعدي 2018الإثنين فبراير 19, 2024 5:15 pm من طرف Salah28» (WRG)عتبة بن غزوان رضي الله عنهالإثنين فبراير 19, 2024 5:14 pm من طرف Salah28 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
|
|