منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ")
أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 N3u5p1

 

 أسرار من سورة التحريم تبهر العقول

اذهب الى الأسفل 
+20
آبڹ آڵآڪآبر ڪآڛرھٍمٍ
سـّلْـۈؤۈﻤھ
♥الانيقة♥
الفتاة المسلمة
♥♥ لحبي حكاية من غزه ♥♥
يّآ ..وِيّلَ قَلَبّـيّ ♡
ج~نـون ع~أشـقـة
رغد الصلاحي
دموع الشوق
!!آلُشُۆقَ جٍآبْگ!!
HassOny:$
شموخ العز
البروفسير
ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ
! Lost .
آلَكوِنٌتُيّسًسًـــآ
♥sαмα αℓɪ♥
~جـرحي قتلـني~
La Petite Princesse
✯ ملكة منتدى الملوك✯
24 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
✯ ملكة منتدى الملوك✯
مؤسسة منتديات الملوك
مؤسسة منتديات الملوك
✯ ملكة منتدى الملوك✯


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 21171
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 03/12/2012

أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: أسرار من سورة التحريم تبهر العقول   أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 Emptyالأحد أغسطس 11, 2013 11:29 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 PBz79820

أسرار من سورة التحريم تبهر العقول

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:

فهذا مقال حبرته ببعض الأسرار التي جمعتها من آخر آيات سورة التحريم ، أضعها بين يديك أخي القارئ لتنور بها عقلك و تزداد يقينا و إيمانا برب العالمين الذي أعجز بكتابه المبين أفصح الناس و أعلمهم بدقائق اللغة و أسرارها ، ففي هذه الآيات المباركات أسرار تبهر العقول و تعجز أذكى الناس و أحدقهم ، و هذا من أكبر الدلائل على قدرة الله تبارك و تعالى فالحمد له و الشكر على ما أنعم به علينا .
فوائد من آيات سورة التحريم الأخيرة :
قال تعالى : (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ*وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)[التحريم: 10-11].
ففي الآيتين سر يبهر عقول أذكى الأذكياء و يعجزهم و يبين لهم أن أسرار القرآن العظيم فوق عقول العالمين ، و هذا السر الموجود هنا هو الفرق بين لفظ الزوجة و المرأة و متى يطلق هذا و هذا .
الفائدة الأولى : الفرق بين الزوجة و المرأة :
الملاحظ في هذه السورة أن الله ذكر نساء نبيه صلى الله عليه و سلم بلفظ الأزواج ، فقال : (عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا) [التحريم:05] ، بينما ذكر في آخرها بعض النساء المتزوجات ، لكن سمى كل واحدة منهن امرأة ، و استعمل ذلك في نساء بعض الأنبياء ، فقال : (امرأت نوح و امرأت لوط) ، و كذلك في زوجة عدو الأنبياء كفرعون ، فقد قال : (امرأت فرعون) ، قال ابن القيم في جلاء الأفهام (230-233) : '' وقد وقع في القرآن الإخبار عن أهل الإيمان بلفظ الزوج مفردا وجمعا كما تقدم ، و قال تعالى : (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ)[الأحزاب:06] ، و قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ)[الأحزاب:59] ، و الإخبار عن أهل الشرك بلفظ المرأة ، قال تعالى : (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ )[المسد:01] ، إلى قوله : (وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ)[المسد:04] ، و قال تعالى :(ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ)[التحريم:10] ، فلما كانتا مشركتين أوقع عليهما اسم المرأة ، و قال : (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ)[التحريم :11] ، لما كان هو المشرك و هي مؤمنة لم يسميها زوجا له ، ،و قال في حق آدم : (اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ)[البقرة:35] ، و قال للنبي صلى الله عليه و سلم : (إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ)[الأحزاب:50] ،و قال في حق المؤمنين : (وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ)[البقرة:25] ، فقالت طائفة منهم السُّهَيلي و غيره : إنما لم يقل فى حق هؤلاء الأزواج لأنهن لسن بأزواج لرجالهم فى الآخرة ولأن التزويج حلية شرعية وهو من أمر الدين فجرد الكافرة منه كما جرد منها امرأة نوح وامرأة لوط
ثم أورد السهيلى على نفسه قول زكريا عليه السلام : (وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا) [مريم : 5] وقوله تعالى عن إبراهيم : (فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ ) [الذاريات :29 ]
وأجاب بأن ذكر المرأة أليق فى هذه المواضع لأنه فى سياق ذكر الحمل والولادة فذكر المرأة أولى به لأن الصفة التى هى الأنوثة هى المقتضية للحمل والوضع لا من حيث كانت زوجاً
قلت : ولو قيل إن السر فى ذكر المؤمنين ونسائهم بلفظ الأزواج أن هذا اللفظ مشعر بالمشاكلة والمجانسة والاقتران كما هو المفهوم من لفظه فإن الزوجين هما الشيئان المتشابهان المتشاكلان أو المتساويان ومنه قوله تعالى : (احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ) [الصافات : 22]
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه أزواجهم أشباههم ونظراؤهم ، وقاله الإمام أحمد أيضاً ، ومنه قوله تعالى : (وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ) [التكوير: 7] أي قرن بين كل شكل وشكله في النعيم والعذاب ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه في هذه الآية : الصالح مع الصالح في الجنة والفاجر مع الفاجر في النار ، وقاله الحسن وقتادة والأكثرون
وقيل زوجت أنفس المؤمنين بالحور العين وأنفس الكافرين بالشياطين وهو راجع إلى القول الأول
قال تعالى : (ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ )[ الأنعام 143] ثم فسرها : (مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ) [الأنعام : 143 ـ 144] فجعل الزوجين هما الفردان من نوع واحد ، ومنه قولهم : زوجا خف وزوجا حمام ، ونحوه
ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى قطع المشابهة والمشاكلة بين الكافر والمؤمن ، قال تعالى : (لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ) [الحشر :20] ، وقال تعالى في حق مؤمني أهل الكتاب وكافرهم : (لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ) [آل عمران: 113] وقطع المقارنة سبحانه بينهما في أحكام الدنيا فلا يتوارثان ولا يتناكحان ولا يتولى أحدهما صاحبه فكما انقطعت الوصلة بينهما في المعنى انقطعت في الاسم فأضاف فيها المرأة بلفظ الأنوثة المجرد دون لفظ المشاكلة والمشابهة ، وتأمل هذا المعنى تجده أشد مطابقة لألفاظ القرآن ومعانيه ولهذا وقع على المسلمة امرأة الكافر وعلى الكافرة امرأة المؤمن لفظ المرأة دون الزوجة تحقيقا لهذا المعنى والله أعلم .
وهذا أولى من قول من قال إنما سمى صاحبة أبى لهب امرأته ولم يقل لها زوجته لأن أنكحة الكفار لا يثبت لها حكم الصحة بخلاف أنكحة أهل الإسلام فإن هذا باطل بإطلاقه اسم المرأة على امرأة نوح وامرأة لوط مع صحة ذلك النكاح ، وتأمل في هذا المعنى في آية المواريث وتعليقه سبحانه التوارث بلفظ الزوجة دون المرأة كما في قوله تعالى : (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ) [النساء : 12] إيذانا بأن هذا التوارث إنما وقع بالزوجية المقتضية للتشاكل والتناسب والمؤمن والكافر لا تشاكل بينهما ولا تناسب فلا يقع بينهما التوارث، وأسرار مفردات القرآن ومركباته فوق عقول العالمين '' إ.هـ([1])
الفائدة الثانية : اتصال الكافر بالمؤمن وقربه منه لا يفيده شيئًا :
قال تعالى : (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ * وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ *)[التحريم:10-11-12].
ففي قوله تعالى :( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)[التحريم :11].
لطائف جميلة منها أن [هذان المثلان اللذان ضربهما الله للمؤمنين والكافرين، ليبين لهم أن اتصال الكافر بالمؤمن وقربه منه لا يفيده شيئًا، وأن اتصال المؤمن بالكافر لا يضره شيئًا مع قيامه بالواجب عليه.
فكأن في ذلك إشارة وتحذيرًا لزوجات النبي صلى الله عليه وسلم عن المعصية، وأن اتصالهن به صلى الله عليه وسلم، لا ينفعهن شيئًا مع الإساءة، فقال: ( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا ) أي: المرأتان ( تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ ) وهما نوح، ولوط عليهما السلام. ]([2]) ، و نوح و لوط عليهما السلام لم يغنيا عن امرأتيهما من الله شيئا قال السعدي : ''( فَلَمْ يُغْنِيَا ) أي: نوح ولوط ( عَنْهُمَا ) أي: عن امرأتيهما ( مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ) لهما ( ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ )''([3])، و قال: قتادة كان فرعون أعتى أهل الأرض وأبعده فوالله ما ضر امرأته كُفر زوجها حين أطاعت ربها لتعلموا أن الله حَكَمٌ عدل، لا يؤاخذ أحدًا إلا بذنبه([4])
الفائدة الثالثة : بيان معنى الخيانة الواردة في الآية :
قال السعدي رحمه الله تعالى :'' (فَخَانَتَاهُمَا ) في الدين، بأن كانتا على غير دين زوجيهما، وهذا هو المراد بالخيانة لا خيانة النسب والفراش، فإنه ما بغت امرأة نبي قط، وما كان الله ليجعل امرأة أحد من أنبيائه بغيًا...''([5])
الفائدة الرابعة : الجار قبل الدار :
و فيها كذلك اختيار الجار قبل الدار فلهذا قالت آسيا: ( رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ ) فتأمل بارك الله فيك قالت : عندك و لم تقل ابن لي بيتا مباشرة فقولها عندك يدل على اختيار جوار رب العالمين ، قال ابن كثير : '' قال العلماء: اختارت الجار قبل الدار. وقد ورد شيء من ذلك في حديث مرفوع([6])''([7])
هذه بعض الأسرار من هذه الآيات العظيمات التي تبهر العقول جمعتها و رتبتها ووضعتها لك أخي القارئ في هذا المقال المتواضع لأسهل لك الطريق فأسأل الله تبارك و تعالى أن ينفعك بها و ينفع جميع المسلمين و أن يغفر لصاحب المقال و يجعله في ميزان حسناته ينتفع بها يوم لا ينفع لا مال و لا بنون كما أسأله تبارك و تعالى أن يصحح نياتنا و أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل إنه وحده القادر على ذلك و آخر دعوانا أن الحمد للهرب العالمين و الصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبعه بإحسان إلى يوم الدين.

أبو عبد الله بلال القسنطيني الجزائري

[1] : من كل سورة فائدة (324-327).

[2] : تفسير السعدي (922)ط.الرسالة.

[3] : المصدر السابق.

[4] : تفسير ابن كثير(8/182)

[5] : تفسير السعدي (922).

[6] : حَدِيثٌ : " الْتَمِسُوا الرَّفِيقَ قَبْلَ الطَّرِيقَ ، وَالْجَارَ قَبْلَ الدَّارِ " ، الطبراني في الكبير ، وابن أبي خيثمة ، وأبو الفتح الأزدي ، والعسكري في الأمثال ، والخطيب في الجامع ، من حديث أبان بن المحبر عن سعيد بن معروف بن رافع بن خديج ، عن أبيه ، عن جده رفعه بهذا ، وابن المحبر متروك ، وهو وسعيد لا تقوم بهما حجة ، ولكن له شاهد رواه العسكري فقط ، من حديث عبد الملك بن سعيد الخزاعي عن جعفر بن محمد عن أبيه ، عن آبائه عن علي قال : خطب رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم وذكر حديثا طويلا وفي آخره : الجار ، ثم الدار ، الرفيق ، ثم الطريق ، وهو عند الخطيب في جامعه باختصار ، من حديث محمد بن مسلم عن أبي جعفر محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي عن أبيه علي عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال : الجار قبل الدار ، والرفيق قبل الطريق ، والزاد قبل الرحيل ، وللخطيب أيضا من طريق عبد اللَّه بن محمد الببؤيؤللارسييب عن أبيه عن جده قال : قال خفاف بن ندبة : أتيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقلت : يا رسول اللَّه ، على من تأمرني أن أنزل أعلى قريش ، أم على الأنصار ، أم أسلم ، أم غفار ، فقال : يا خفاف ، ابتغ الرفيق قبل الطريق ، فإن عرض لك أمر لم يضرك ، وإن احتجت إليه نفعك ، وكلها ضعيفة ، ولكن بانضمامها تقوى ، وفي قوله تعالى حكاية عن السيدة آسية( رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ) ما يشير إلى الجملة الثانية .[انظر المقاصد الحسنة للسخاوي (ص:83-84)


أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 WAs79820


.لست مجبورة ان افهم الاخرين من أنا
فمن يملكـ مؤهلات العقلــ والاحساســ
ســ اكون امامه كــ الكتاب المفتوح...
وعليه أن يحس الاستيعابـــ
اذا طالــــ بي الغياب فاأذكروا كلماتيـــ ،واصفحوا لي زلاتي
نحن افاس لانحب الغرور..
لكن سمح لنا بالتباهي...
لاننا ملوكــــــــــ......


عدل سابقا من قبل الفتاة المسلمة في السبت سبتمبر 28, 2013 5:39 pm عدل 1 مرات (السبب : التنسيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
يّآ ..وِيّلَ قَلَبّـيّ ♡
عضو ملكي
عضو ملكي
يّآ ..وِيّلَ قَلَبّـيّ ♡


ٱلبّـلـدُ : فلسطين
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 6707
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 25/08/2013

أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار من سورة التحريم تبهر العقول   أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 2:47 am

يسلموو
بارك الله فيكي


أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 3P5K27
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥♥ لحبي حكاية من غزه ♥♥
عضو نشيط
عضو نشيط
♥♥ لحبي حكاية من غزه ♥♥


ٱلبّـلـدُ : فلسطين
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 218
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 30/08/2013

أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار من سورة التحريم تبهر العقول   أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 8:12 am

يسلمووو



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتاة المسلمة
عضو ماسي
عضو ماسي
الفتاة المسلمة


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 1363
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 20/04/2013

أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار من سورة التحريم تبهر العقول   أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 Emptyالسبت سبتمبر 28, 2013 5:39 pm

كل الشكر والإمتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..

دائما متميز في الإنتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص إحترامى


أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 Phuppimagejhd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥الانيقة♥
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar


ٱلبّـلـدُ : فلسطين
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 3142
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 29/05/2013

أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار من سورة التحريم تبهر العقول   أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 Emptyالخميس أكتوبر 10, 2013 1:15 pm

:ءؤشيضشثضش: 


أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 Hijab15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سـّلْـۈؤۈﻤھ
عضو ملكي
عضو ملكي
سـّلْـۈؤۈﻤھ


ٱلبّـلـدُ : الامارات
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 2551
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 08/01/2013

أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار من سورة التحريم تبهر العقول   أسرار من سورة التحريم تبهر العقول - صفحة 3 Emptyالخميس أكتوبر 10, 2013 1:27 pm

سلمت اناملكك

في ميزآآنن حسنآتكك

ودي


────(♥️)(♥️)(♥️)────(♥️)(♥️)(♥️)────
──(♥️)██████(♥️)(♥️)██████(♥️)──
─(♥️)████████(♥️)████████(♥️)─
─(♥️)██████████████████(♥️)─
.──(♥️)█ نحبـــــــك يا رسول الله █(♥️)──
────(♥️)████████████(♥️)────
──────(♥️)████████(♥️)──────
────────(♥️ )████(♥️)───────
─────────(♥️)██(♥️)───
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
 
أسرار من سورة التحريم تبهر العقول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الأعلى - سورة 87 - عدد آياتها 19
» تفسير سوره التحريم
» تفسير سورة براءة عدد آياتها 129 ( آية 1-27 ) ويقال: سورة التوبة،
»  كوريا تبهر العالم بأحدث الخيام الفندقية ... ~
» تميزي بطلتك التي تبهر الاخرين من جمال شعرك مع اخر تفاصيلك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: المنتدى الاسلامي العام :: قسـم القرآن الكـريم وعلـومه-
انتقل الى: