ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡ |
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ") |
|
| ليس بالاعراب وحده تفهم اللغه | |
|
+7La Petite Princesse دموعي لا تفارق عيوني moufid 21 ♥нαɪвατ мαℓєĸ♥ ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ آلَكوِنٌتُيّسًسًـــآ Hànàne 11 مشترك | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Hànàne مـديـرة ســـابقــة ~
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 20068 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2012
| موضوع: ليس بالاعراب وحده تفهم اللغه الثلاثاء أغسطس 13, 2013 3:30 pm | |
| تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
>>ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة<<
يختزل قسمٌ من الناس علمَ النحو في الإعراب, وربما بالغ بعضهم في التوهم حتى لا يكاد يخطر بباله حين تُذكر اللغةُ العربيةُ_ بما تتضمنه من مستوياتٍ صوتية وصرفية ونحوية ودلالية..._ غير الإعراب. والصحيح أن الإعراب فرعٌ من النَّحْو الذي يشمل أيضا ما يسمى بنظام الجملة والتركيب. وإذا تذكرنا الوظيفة الأولى, والمهمة الكبرى التي تُعْنى اللغة بها, وهي إيصال المعاني من المرسل, باللسان, أو بالقلم, إلى المتلقي؛ فإننا نستطيع أن نقترب من المكانة الحقيقية للإعراب, بوصفه وسيلةً من الوسائل اللغوية التي تتعاون وتتضافر مع غيرها من القرائن في تحقيق تلك الغاية.
وعليه؛ فإن كلاماً عربياً غير قليل يمكن أن يفهم من قرائن أخرى كالقرينة المعنوية, أو القرينة الحالية, والظروف التي وقعت عملية الكلام فيها, وهو ما يطلق عليها البلاغيون مصطلح " المقام" فلو شَهِد شاهدٌ أمام القاضي على أحد الخصمين؛ فأشار قائلا: "هذا ضربَ هذا"؛ فإن المعنى قد وصل, ولا إعراب في كلامه نُميِّز به الفاعل الذي هو الجاني من المفعول به, وهو المعتدى عليه؛ ذلك أن الإعراب في الحقيقة هو قرينة لفظية؛ بالعلامات الإعرابية؛ الأصلية: الضمة والفتحة والكسرة والسكون, والفرعية, مثل الواو والياء والألف, وغيرها.
وإنه, وإن جعل العلماءُ الإعرابَ شاملا الأثرَ الظاهر, وهي العلامات الإعرابية, والأثرَ المُقَدَّرَ الذي يمنع من ظهوره سببٌ صوتي, على سبيل التعذر, أو على سبيل الثقل_ فإن مزية الإعراب, لا شك تظهر عند وجود الأثر, لا عند تقديره. وفي المثال السابق لا وجود للحركات الإعرابية, ولكن حضور المقام الذي قيلت فيه الجملة قد أرشد إلى المعنى.
فالعربيُّ حين يسمع قولَه تعالى:" إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ العُلَمَاءُ "{فاطر8 } فإنه يميز بالحركات الفاعلَ من المفعول, فيعلم أنّ الذين يخشوَن الله حق الخشية, وأعلاها هم العلماء .
ومع ذلك فإن المتلقي الواعي يدرك بالقرينة المعنوية مَنْ يَخشى, ومَنْ يُخشى. كما يدرك ذلك في قوله تعالى: " وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ" {البقرة:124}
ولا نبخس الإعرابَ مكانتَه, ففي بعض مناحي القول, تتجلى أهميتُه, يحصل ذلك عندما تتوارى القرائنُ الأخرى, مثل قولنا:"أكرمَ زيدٌ عَمْراً" فإن قال قائل: إنَّ قرينة الرُّتْبة أيضا ترشد؛ لأن الأصل في الفاعل أنه يأتي قبل المفعول به. أقول: صحيح, ولكنها رتبة غيرُ محفوظة, بمعنى أن المفعول به قد يتقدم على الفاعل, وهو كثير. فتَقَدُّم " زيد" لا يدل_ إذا عُرِّي من الحركة_ على كونه الفاعل دلالة قاطعة, ولكن الحركة الإعرابية تفعل ذلك.
ولعل من مزايا العربية, ودلائل عبقريتها أنها لم تعوِّل في توفير الوضوح على قرينة واحدة, بل حرصت على ما يسمِّيه الدكتور تمام حسان في كتابه القيم:" اللغة العربية مبناها ومعناها" بِ" تضافر القرائن" , فلو سمعنا مثلا جملة: " اشترتْ سعادُ بيتاً" فإن الفاعلية من المفعولية متوضِّحةٌ, بعد الإعراب؛ بتاء التأنيث والإسناد الذي يدل أيضا بالعقل على من يصلح أن يَصْدُرَ عنه فعلُ الشراء.
وعلى ذلك يفهم ما صح عن بعض العرب أنهم قالوا: " خرقَ الثوبُ المسمارَ" برفع "الثوب" على الرغم من إعرابه مفعولا به , ونصب "المسمار" على الرغم من إعرابه فاعلا عندهم: , مع التأكيد على عدم صحة القياس على ذلك؛ لأن الأحكام الإعرابية ثابتة, ولا يحوز التلاعب بها, قال السيوطي في "هَمْع الهوامع":" والمبُيح لذلك كلِّه فهمُ المعنى, وعدم الإلباس, ولا يقاس على شيء من ذلك". فقد استهانوا بالعلامة الإعرابية لشدة وضوح القرينة المعنوية, ولعدم احتمال اللَّبْس.
وقد أكَّد ابنُ جِنِّي في "الخصائص" على أهمية المعاني, ودرجة الألفاظ منها, بما هي خادمة لها, إذ قال:" وذلك أن العرب كما تُعنى بألفاظها؛ فتصلحها وتهذبها... فإن المعاني أقوى عندها, وأكرم عليها"
أقول هذا, وأنوه بهذه الفكرة؛ لعلها تسهم في تصويب التعامل مع النحو واللغة, تعلُّما, وتعليما؛ ذلك من شكاوى تتصاعد من الضعف الشديد في تعلُّم النحو, والتخبط الكبير الذي يقع فيه الطالب بصفة عامة, إذا ما طُلب منه أن يُعرِب, فلعل قسما من المدرسين لا يعطي للعلاقة الوثيقة بين الإعراب والمعنى قدرها, والأول يتضمن علاماتٍ شكلية, تدل على معاني النحو, كالفاعلية والمفعولية والحالية وغيرها, والثاني هو الفكرة التي تُحَسُّ, أو تُعْقَل, فلا بد من تفعيل الأمرين معا, مع العناية بالمعنى وتقديمه.
والخطورة تكمن في التعامل مع الإعراب تعاملا شكليا بمعزل عن المعنى. فالصواب أن يفعَّل في التناول النحوي عاملُ الصناعة, وهي قوانين النحو, وعاملُ المعنى كذلك.
وبمناسبة الحديث عن المشاكل التي تعوق تفهُّمَ النحو وتَمثُّله, فلعل من المفيد التأكيد على أهمية العناية بالجانب الوظيفي التطبيقي للغة والنحو, ومنه الإعراب,ومحاولة التخفف قدر الإمكان من التماس العلل المنطقية التي تخرج في أحايين كثيرة عن روح العربية, وتعسِّر, ولا تيسر, كما ذهب إلى ذلك غيرُ واحد من علماء اللغة قديما وحديثا, فكان منهم, على سبيل المثال , ابن سنان الخفاجي الذي قال: " إن النحاة يجب اتباعهم فيما يحكونه عن العرب ويروونه... فأما طريقة التعليل فإن النظر إذا سلط على ما يعلل به النحويون لم يلبث معه إلا الفذ الفرد... ولذا كان المصيب منهم من يقول: هكذا قالت العرب, من غير زيادة على ذلك" "طبقات النحويين واللغويين "ومن المُحْدَثين سعيد الأفغاني الذي دعا إلى تيسير النحو والتخفف من التماس العلل، وجرى على ذلك في مؤلفاته ...، وكان حريصاً على أن يدرب طلابه على البحث المتعمق والنقد الموضوعي، وعلى تكوين الملكة العلمية فيهم؛ لتقودهم إلى تكوين مهاراتهم اللغوية المنطلقة من حفظ النصوص الرصينة من كتب التراث، وخاصة من القرآن الكريم الذي هو منطلق اللغة العربيّة الأول.
فلا يغني عن كثرة السماع للنماذج العالية والفصيحة, التعمقُ في التعليل, فيحسن أن يتردد الحكمُ النحوي على الدارس كثيرا, بأمثلة مشرقة, وفي نصوص ذات معنى؛ ذلك أن اللغة في الأساس تعتمد على السماع, فالسَّمع_ كما قال ابن خلدون _ أبو الملَكَات اللسانية. د | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
La Petite Princesse المراقبة العامة
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 6903 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 30/10/2012
| موضوع: رد: ليس بالاعراب وحده تفهم اللغه الأربعاء أغسطس 14, 2013 2:18 am | |
| تَحية تلطفهآ قلوب طيبة ونقٌية آ‘لتميزٍ لآ يقفٌ عندْ أولْ خطوٍة إبدآعٌ بلْ يتعدآه في إستمرآرٍ آلعَطآءْ
ووآصلي فيٌ وضعٌ بصمـتكـ بكل حرٍفٌ تزخرفيه لنآ‘ مِنْ هنآ أقدمٌ لكـ بآقـة وردْ ومحبـة خآلصـة لله تعآلىٌ وٍنحن دوٍمآ نترٍقبٌ آلمَزٍيدْ ودٍيٌ قبْلٌ رٍدْيٌ وسَلآإميٌ
[color=#ff0066][size=18]
يَاربْ قبلْ ما أرحلْ . . وتنزعْ مِن حَشايْ الرُوح . أسالك ان تِغفرْ لي ذنُوبي ; تِجاوزْ عَن خَطيّاتي وأسالك ان لامِنْ غدا جِسمي وِسطْ ذَاك الثَرى مَطروح . . . ! تؤنسْ وِحدتي وضٍيقي تيّسر لِي حِسَاباتي
| |
| | | البروفسير عضو مؤسس
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 32327 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/11/2012
| موضوع: رد: ليس بالاعراب وحده تفهم اللغه الأربعاء أغسطس 14, 2013 10:28 am | |
| شّڳَرًأِ لًڳً ۶ـلّى أًلّمُوٌضّوِعُ أًلٌجٌمًيّلّ وِ أِلًمُفًيِدَ
جّزَأٌڳُ أًلِلًهٌ أًلٌفً خّيًرُ عُلَى ڳَلّ مٌأً تًقٌدّمًهِ لًهَذٌأُ أَلّمًنَتًدَى
نّنِتَظِرً أِبّدًأِعّأَتًڳُ أِلُجُمٌيٌلٌة بّفُأًرَغُ أُلَصّبِرٌ | |
| | | كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة | شآمخ كياني لاني يماني عضو ملكي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 9335 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 05/03/2013
| موضوع: رد: ليس بالاعراب وحده تفهم اللغه الأربعاء أغسطس 14, 2013 10:44 am | |
| يعطيك العافيه ع الطرح الجميل يسلمو | |
| | | زائر زائر
| موضوع: رد: ليس بالاعراب وحده تفهم اللغه الخميس أغسطس 15, 2013 5:23 pm | |
| |
| | | مـلآئکیۃ ۃۃ مستشار اداري
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 10419 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 24/06/2015
| موضوع: رد: ليس بالاعراب وحده تفهم اللغه الخميس يوليو 30, 2015 10:54 am | |
| أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبى | |
| | | ЯДζДЙ كبيرة مشرفي الاقسام
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 7871 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 01/08/2015
| موضوع: رد: ليس بالاعراب وحده تفهم اللغه الأربعاء أغسطس 12, 2015 6:45 am | |
| سَـلِمت آانَـآامـْلگ آالذْهِبيةة عَ آالـَمعلْؤومٓآات آالقِيّمةة يـِـعٰطيگ الَف عـَآافْيةة
وَدي | |
| | | | ليس بالاعراب وحده تفهم اللغه | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 6595 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو ♥•°مــلڪ بـاخـلاقے°•♥, فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1059107 مساهمة في هذا المنتدى في 98778 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 540 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 540 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2794 بتاريخ الخميس يناير 30, 2020 12:22 pm |
المواضيع الأخيرة | » بلغو عن رسول الله ولو ايةأمس في 7:52 pm من طرف الشاب الشرحي» تحميل القران الكريم بصوت محمد صديق المنشاوي mp3 كاملأمس في 7:50 pm من طرف الشاب الشرحي» الى اصحاب منتديات احلى منتدىالإثنين نوفمبر 18, 2024 4:23 am من طرف mc nabulsy» تحميل القران الكريم كاملا بصوت اسلام صبحي mp3 برابط واحدالخميس نوفمبر 07, 2024 2:30 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج SFX تنزيل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للويندوزلإنشاء برنامج تثبيت صامت بآخر إصدارالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Makerالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج SFX Maker لإنشاء برنامج تثبيت صامت بآخر إصدارالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج تسريع نسخ الملفات على الكمبيوتر بسرعة فائقة TeraCopyالخميس نوفمبر 07, 2024 2:27 pm من طرف alaa_eg» تحميل تطبيق QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للأندرويد APKالخميس نوفمبر 07, 2024 2:26 pm من طرف alaa_eg» " ، سَيكون العِوض مُعجزة." السبت سبتمبر 07, 2024 8:11 pm من طرف ! المَــلِـــگــة♛» "دمج القيم الوطنية والعلمية: أنشطة اليوم الوطني وتعلم ترتيب الكواكب في المدارس"الخميس سبتمبر 05, 2024 4:58 pm من طرف هند دويدار» القمر وخريطة العالم: علاقة الأرض بالقمر وتأثيره على الجغرافيا والبيئةالإثنين أغسطس 12, 2024 5:43 pm من طرف هند دويدار» كيف تستمتع بأسعد الأوقات مع أطفالك في عيد الأضحى المبارك؟الخميس يونيو 06, 2024 5:44 am من طرف faridaahmed» تهنئة عيد الفطر 2024 الثلاثاء أبريل 02, 2024 9:19 am من طرف هند دويدار» رفاق الملوك..إين أنتمالأربعاء فبراير 28, 2024 5:03 pm من طرف مرام الحسين» من أجمل ما قرأت اليومالإثنين فبراير 19, 2024 5:30 pm من طرف Salah28» ???????? قصص الأنبياء ????????الإثنين فبراير 19, 2024 5:25 pm من طرف Salah28» انشودة جزائرية توفي لي مرادي للاعراسالإثنين فبراير 19, 2024 5:17 pm من طرف Salah28» احمد الساعدي 2018الإثنين فبراير 19, 2024 5:15 pm من طرف Salah28» (WRG)عتبة بن غزوان رضي الله عنهالإثنين فبراير 19, 2024 5:14 pm من طرف Salah28 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
|
|