منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ")
أحكام الجماعة الثانية في المسجد N3u5p1

 

 أحكام الجماعة الثانية في المسجد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MahboulIsta TOula
عضو ملكي
عضو ملكي
MahboulIsta TOula


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 2310
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 15/11/2012

أحكام الجماعة الثانية في المسجد Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الجماعة الثانية في المسجد   أحكام الجماعة الثانية في المسجد Emptyالسبت ديسمبر 08, 2012 2:48 pm

جاء في كتاب جامع الصحيح الترمذي في مسألة الجماعة الثانية
تحقيق وشرح الشيخ أحمد شاكر (ص 430)

قال الشافعي في الأم ( 1: 136 - 137) ((وإذا كان للمسجد إمام راتب ففاتت رجلاً أو رجالاً الصلاة , صلوا فرادى , ولا أحب أن يصلوا فيه جماعة ,فإن فعلوا أجزأتهم الجماعة فيه, وإنما كرهت ذلك لهم لأنه ليس مما فعل السلف قبلنا , بل قد عابه بعضهم))
وأحسب كراهية من كره ذلك منهم إنما كان لتفرق الكلمة , وأن يرغب الرجل عن الصلاة خلف إمام جماعة فيتخلف هو ومن أراد عن المسجد في وقت الصلاة ,فإذا قضيت الصلاة , دخلوا فجمعوا فيكون في هذا اختلاف وتفرق كلمة و فيهما المكروه , وإنما أكره هذا فيكل مسجد له إمام ومؤذن , فأما مسجد بني على ظهر الطريق أو ناحية , لا يؤذن فيه مؤذن راتب ولايكون له إمام معلوم , ويصلي فيه المارة ويستظلون , فلا أكره ذلك فيه , لأنه ليس فيه المعني الذي وصفت من تفرق الكلمة , وأن يرغب رجال عن إمامة رجل , فيتخذون إماماً غيره . وإن صلى جماعة في مسجد له إمام , ثم صلى فيه آخرون في جماعة بعدهم كرهت لهم ذلك , لما وفي المدونة (1 : 89 ) ((قلت فلو كان رجل هو إمام مسجد قوم ومؤذنهم أذن وأقام , فلم يأته أحد , فصلى وحده , ثم أتى أهل المسجد الذين كانوا يصلون فيه قال : فيصلوا أفذاذاً , ولا يجتمعون , لأن إمامهم قد أذن وصلى قال : وهو قول مالك . قلت : أرأيت إن أتى هذا الرجل الذي أذن في هذا المسجد وصلى وحده أتى مسجداً فأُقيمت الصلاة . أيعيد أم لا في جماعة , في قول مالك ؟ قال:- لا أحفظ من مالك فيه شيئاً ولكن لا يعيد لأن مالكاً قد جعله وحده جماعة))

وقال القاضي أبو بكر بن العربي في العارضه ( 2 :21) (هذا معنى محفوظ في الشريعة عن زيغ المبتدعة , لئلا يتخلف عن الجماعة ثم يأتي فيصلي بإمام آخر فتذهب حكمت الجماعة وسنتها ولكن إذا أذِن الإمام في ذلك أن يجوز , كما في حديث أبي سعيد , وهو قول بعض علمائنا))

والذي ذهب إليه الشافعي من المعنى في هذا الباب صحيح جليل , ينبئ عن نظر ثاقب وفهم دقيق , وعقل دراك لروح الإسلام ومقاصده , و أول مقصد للإسلام , ثم أجله وأخطره توحيد كلمة المسلمين , وجمع قلوبهم على غاية واحده , وهي إعلاء كلمة الله , وتوحيد صفوفهم في العمل لهذهالغاية , والمعنى الروحي في هذا اجتماعهم على الصلاة وتسوية صفوفهم فيها , وأولاً , كما قال رسول الله ((لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم)) وهذا شيء لا يدركه إلا من أنار الله بصيرته للفقه في الدين والغوص على درره والسمو إلى مداركه , كالشافعي وأضرابه .وقد رأى المسلمون بأعينهم آثار تفرق جماعتهم في الصلاة , اضطراب صفوفهم , ولمسوا ذلك بأيديهم , إلا من بطلت حاسته , وطمس على بصره , وإنك لتدخل كثيراً من مساجد المسلمين , فترى قوماً يعتزلون الصلاة مع الجماعة طلباً للسنة زعموا ! ثم يقيمون جماعات أخرى لأنفسهم , ويظنون أنهم يقيمون الصلاة بأفضل مما يقيمها غيرهم , ولئن صدقوا لقد حملوا من الوزر ما أضاع أصل صلاتهم ,فلا ينفعهم ما ظنوه من الإنكار على غيرهم في ترك السنن أو المندوبات وترى قوماً آخرين يعتزلون مساجد المسلمين , ثم يتخذون لأنفسهم مساجد أُخرى , ضراراً وتفريقاً للكلمة , وشقاً لعصا المسلمين .نسأل الله العصمة والتوفيق وأن يهدينا إلى جمع كلمتنا إنه سميع الدعاء .
وهذا المعنى هو الذي ذهب إليه الشافعي لا يعارض حديث الباب فإن الرجل الذي فاتته الجماعة لعذر , ثم تصدق عليه أخوه من نفس الجماعة بالصلاة معه وقد سبقه بالصلاة فيها , هذا الرجل يشعر في داخل نفسه كأنه متحد مع الجماعة قلباً وروحاً وكأنه لم تفته الصلاة وأما الناس الذي يجمعون وحدهم بعد صلاة جماعة المسلمين فإنما يشعرون أنهم فريق آخر , خرجوا وحدهم وصلوا وحدهم وقد كان من تساهل المسمين في هذا , وظنهم أن إعادة الجماعة في المسجد جائزة مطلقاً أن فشت بدعة منكرة في الجوامع العامة , مثل الجامع والمسجد المنسوب للحسين رضي الله عنه وغيرهما بمصر , ومثل غيرهما في بلاد أخرى فجعلوا في المسجد الواحد إمامين راتبين أو أكثر , ففي الجامع الأزهر إمام للقبلة القديمة وإمام للقبلة الجديدة , ونحو ذلك في مسجد الحسين , وقد رأينا فيه أن الشافعية لهم إمام يصلي بهم الفجر في الغلس , الحنفيون لهم آخر يصلي الفجر بإسفار ورأينا كثيراً من الحنفيين من علماء وطلاب وغيرهم ينتظرون إمامهم ليصلي بهم الفجر ولا يصلون مع إمام الشافعيين والصلاة قائمة , والجماعة حاضرةرأينا فيهما وفي غيرهما جماعات تقام متعددة في وقت واحد , وكلهم آثمون , وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً , بل قد أن هذا المنكر كان في الحرم المكي وأنه كان يصلي فيه أئمة أربعة يزعمونهم للمذاهب الأربعة , ولكنا لم نرى ذلك , إذ أننا لم ندرك هذا العصر بمكة إنما حججنا في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود حفظه الله وسمعنا أنه أبطل هذه البدعة , وجمع الناس في الحرم على إمام واحد راتب و نرجوا أن يوفق الله علماء الإسلام لإبطال هذه البدعة من جميع المساجد في البلدان بفضل الله وعونه إنه سميع الدعاء . ا.هـ


وجاء في وقفات مع الصلا ة للشيخ : محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ما يلي:

السؤال: قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من يتصدق على هذا؟) لمن فاتته الصلاة، المتصدق هل يكون إماماً أو مأموماً، وهل يتم الصلاة كاملة، أم يصلي ركعتين، وهل يصح ذلك في أوقات النهي، مثلاً بعد صلاة العصر لمن فاتته العصر؟

الجواب:
أولاً: لا بد أن نعلم أن إعادة الجماعة في مسجد أقيمت فيه الجماعة تنقسم إلى قسمين:
القسم الأول:أن يكون ذلك على وجه الاستمرار، بحيث يكون في هذا المسجد جماعتان دائماً، فهنا نقول: إن الجماعة الثانية بدعة؛ لأن المطلوب من الأمة الإسلامية أن تجتمع على إمام واحد.

القسم الثاني:أن تكون الجماعة الثانية عارضة، يعني ليست باستمرار، فهذه الجماعة مشروعة، ومن قال إنها بدعة فقد أخطأ، فإذا دخل المسجد جماعة قد فاتتهم صلاة الجماعة الأولى فإنهم يصلونها جماعة، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: (صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كان أكثر فهو أحب إلى الله). ولأن رجلاً دخل المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم في أصحابه وقد انتهت الصلاة فقال: (ألا رجل يقوم إلى هذا فيتصدق عليه فيصلي معه، فقام أحد الصحابة فصلى معه).
إذاً: هذه الجماعة التي كانت بعد الجماعة الأولى بدون أن تكون باستمرار جماعة مطلوبة، وليست بمكروهة ولا محرمة ولا بدعة.

وأما سؤال السائل: هل يكون المتصدق إماماً أو مأموماً؟
فميزان هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم: (يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله) فإن كان الذي قام ليتصدق أقرأ لكتاب الله من الرجل الداخل، فليكن هو الإمام، وإن كان الثاني -أعني الداخل- أقرأ من الذي قام ليتصدق عليه فإنه يكون هو الإمام، وإن تساوى الرجلان أو تقاربا، فإن الإمام هو الداخل، فيكون المتصدق مأموماً بالداخل، ليكون متنفلاً خلف من يصلي الفريضة، ولا حرج أن يكون الداخل مأموماً والمتصدق إماماً؛ لأن القول الراجح أن صلاة المفترض خلف المتنفل جائزة، ودليلها فعل معاذ بن جبل رضي الله عنه، حينما كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء ثم يرجع إلى قومه فيصلي بهم هذه الصلاة، فهي له نافلة ولهم فريضة.

وأما سؤال السائل: هل يتم الصلاة معه أو يقتصر على ركعتين؟ فجوابه: أنه يتم الصلاة معه، حتى لو كانت صلاة المغرب، فإنه يصليها ثلاثاً كحال الداخل.

وأما سؤال السائل: هل يصلي هذه النافلة في وقت النهي؟
فالجواب: نعم. يصليها في وقت النهي؛ لأن القول الراجح من أقوال أهل العلم: (أن كل نفل له سبب فإنه لا نهي عنه). ففعل ذوات الأسباب في أوقات النهي جائز، لأن السنة وردت بمثل ذلك.


وجاء في كتاب " تمام المنة " للعلامة الألباني رحمه الله (ص155 - 157):

قوله ( أي سيد سابق ):" ... روى الأثرم وسعيد بن منصور عن أنس أنه دخل مسجدا قد صلوا فيه ، فأمر رجلا فأذن بهم وأقام فصلى بهم جماعة " .
قلت : قد علقه البخاري ، ووصله البيهقي بسند صحيح عنه ، وقد يستدل به بعضهم على جواز تعدد صلاة الجماعة في المسجد الواحد ،

ولا حجة فيه لأمرين :
الأول : أنه موقوف .
الثاني : أنه قد خالفه من الصحابة من هو أفقه منه ، وهو عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، فروى عبد الرزاق في " المصنف " ( 2 / 409 / 3883 ) ، وعنه الطبراني في " المعجم الكبير "( 9380 ) ، بسند حسن عن إبراهيم أن علقمة والأسود أقبلا مع ابن مسعود إلى المسجد فاستقبلهم الناس وقد صلوا ، فرجع بهما إلى البيت . . ثم صلى بهما " .

فلو كانت الجماعة الثانية في المسجد جائزة مطلقا ، لما جمع ابن مسعود في البيت ، مع أن الفريضة في المسجد أفضل كما هو معلوم .

ثم وجدت ما يدل على أن هذا الأثر في حكم المرفوع ، فانه يشهد له ما روى الطبراني في " الأوسط " ( 4739 - بترقيمي ) عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل من نواحي المدينة يريد الصلاة ، فوجد الناس قد صلوا ، فمال إلى منزله ، فجمع أهله ، فصلى بهم .
وقال: " لا يروى عن أبي بكرة إلا بهذا الإسناد " .
قلت : وهو حسن ، وقال الهيثمي ( 2 / 45 ) :" رواه الطبراني في " الكبير " و " الأوسط " ، ورجاله ثقات " .
ولعل الجماعة التي أقامها أنس رضي الله عنه كانت في مسجد ليس له إمام راتب ولا مؤذن راتب ، فإن إعادتها في مثل هذا المسجد لا تكره لما يأتي ، وبذلك يتفق الأثران ولا يختلفان .
وأحسن ما وقفت عليه من كلام الأئمة في هذه المسألة هو كلام الإمام الشافعي رضي الله عنه ، ولا بأس من نقله مع شيء من الاختصار ، ولو طال به التعليق ، نظرا لأهميته ، وغفلة أكثر الناس عنه ، قال رضي الله عنه في " الأم " ( 1 / 136 ) :
" وإن كان لرجل مسجد يجمع فيه ، ففاتته الصلاة ، فإن أتى مسجد جماعة غيره كان أحب إلي ، إن لم يأته وصلى في مسجده منفردا ، فحسن ، وإذا كان للمسجد إمام راتب ، ففاتت رجلا أو رجالا فيه الصلاة ، صلوا فرادى ، ولا أحب أن يصلوا فيه جماعة ، فإن فعلوا أجزأتهم الجماعة فيه ، وإنما كرهت ذلك لهم لأنه ليس مما فعل السلف قبلنا ، بل قد عابه بعضهم ، وأحسب كراهية من كره ذلك منهم إنما كان لتفرقة الكلمة ، وأن يرغب رجل عن الصلاة خلف إمام الجماعة ، فيتخلف هو ومن أراد عن المسجد في وقت الصلاة ، فإذا قضيت دخلوا فجمعوا ، فيكون بهذا اختلاف وتفرق الكلمة ، وفيهما المكروه ، وإنما أكره هذا في كل مسجد له إمام ومؤذن ، فأما مسجد بني على ظهر الطريق أو ناحية لا يؤذن فيه مؤذن راتب ، ولا يكون له إمام راتب ، ويصلي فيه المارة ، ويستظلون ، فلا أكره ذلك ، لأنه ليس فيه المعنى الذي وصفت من تفرق الكلمة ، وأن يرغب رجال عن إمامة رجل فيتخذون إماما غيره ؟

قال : وإنما منعني أن أقول : صلاة الرجل لا تجوز وحده وهو يقدر على جماعة

بحال تفضيل النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الجماعة على صلاة المنفرد ، ولم يقل : لا تجزي المنفرد صلاته ، وأنا قد حفظنا أن قد فاتت رجالا معه الصلاة ، فصلوا بعلمه منفردين ، وقد كانوا قادرين على أن يجمعوا ، وأن قد فاتت الصلاة في الجماعة قوما فجاؤوا المسجد فصلى كل واحد منهم منفردا ، وقد كانوا قادرين على أن يجمعوا في المسجد ، فصلى كل واحد منهم منفردا ، وإنما كرهوا لئلا يجمعوا في مسجد مرتين " .

وما علقه الشافعي عن الصحابة قد جاء موصولا عن الحسن البصري قال :" كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إذا دخلوا المسجد وقد صلي فيه صلوا فرادى ".
رواه ابن أبي شيبة ( 2 / 223 ) .
وقال أبو حنيفة :" لا يجوز إعادة الجماعة في مسجد له إمام راتب " .
ونحوه في " المدونة " عن الإمام مالك .
وبالجملة ، فالجمهور على كراهة إعادة الجماعة في المسجد بالشرط السابق ، وهو الحق ، ولا يعارض هذا الحديث المشهور :" ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه "، وسيأتي في الكتاب ( ص 277 ) ، فإن غاية ما فيه حض الرسول صلى الله عليه وسلم أحد الذين كانوا صلوا معه صلى الله عليه وسلم في الجماعة الأولى أن يصلي وراءه تطوعا ، فهي صلاة متنفل وراء مفترض ، وبحثنا إنما هو في صلاة مفترض وراء المفترض ، فاتتهم الجماعة الأولى ، ولا يجوز قياس هذه على تلك لأنه قياس مع الفارق من وجوه:
الأول : أن الصورة الأولى المختلف فيها لم تنقل عنه صلى الله عليه وسلم لا إذنا ولا تقريرا مع وجود المقتضى في عهده صلى الله عليه وسلم ، كما أفادته رواية الحسن البصري .
الثاني : أن هذه الصورة تؤدي إلى تفريق الجماعة الأولى المشروعة ، لأن الناس إذا علموا أنهم تفوتهم الجماعة يستعجلون فتكثر الجماعة ، وإذا علموا أنها لا تفوتهم ، يتأخرون ، فتقل الجماعة ، وتقليل الجماعة مكروه ، وليس شئ من هذا المحذور في الصورة التي أقرها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فثبت الفرق ، فلا يجوز الاستدلال بالحديث على خلاف المتقرر من هديه " صلى الله عليه وسلم " .
وبعد . . فإن هذا البحث يتطلب شرحا أوسع لا يتسع له هذا التعليق ، وفي النية أن أجمع في ذلك رسالة ، فعسى أن أوفق لتحريرها إن شاء الله تعالى ". أهـ


هذا والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღٱكسجين الحبღ
عضو مؤسس
عضو مؤسس
ღٱكسجين الحبღ


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 22077
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 31/10/2012

أحكام الجماعة الثانية في المسجد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجماعة الثانية في المسجد   أحكام الجماعة الثانية في المسجد Emptyالسبت ديسمبر 08, 2012 2:50 pm

شكرا ليكي لكن عندي ليك طلب
ممكن تختصري فى المواضيع لكي يسهل قراءته
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MahboulIsta TOula
عضو ملكي
عضو ملكي
MahboulIsta TOula


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 2310
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 15/11/2012

أحكام الجماعة الثانية في المسجد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجماعة الثانية في المسجد   أحكام الجماعة الثانية في المسجد Emptyالسبت ديسمبر 08, 2012 2:53 pm

العفو اختي

لكن لو اختصر الموضوع لا يسهل الفهم هذا هو الدين لازم دليلة على كل كلام اكتبه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღٱكسجين الحبღ
عضو مؤسس
عضو مؤسس
ღٱكسجين الحبღ


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 22077
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 31/10/2012

أحكام الجماعة الثانية في المسجد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجماعة الثانية في المسجد   أحكام الجماعة الثانية في المسجد Emptyالسبت ديسمبر 08, 2012 2:54 pm

ممكن شكرا على الاهتمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MahboulIsta TOula
عضو ملكي
عضو ملكي
MahboulIsta TOula


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 2310
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 15/11/2012

أحكام الجماعة الثانية في المسجد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجماعة الثانية في المسجد   أحكام الجماعة الثانية في المسجد Emptyالسبت ديسمبر 08, 2012 2:55 pm

العفو بلا مزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلي حلى لحبيبي :$ <3
عضو سوبر
عضو سوبر
كلي حلى لحبيبي :$ <3


ٱلبّـلـدُ : السعودية
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 1062
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 12/02/2013

أحكام الجماعة الثانية في المسجد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجماعة الثانية في المسجد   أحكام الجماعة الثانية في المسجد Emptyالسبت مارس 23, 2013 12:24 pm

روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الرموز
عضو ملكي
عضو ملكي
فتى الرموز


ٱلبّـلـدُ : اليمن
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 2224
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 02/12/2012

أحكام الجماعة الثانية في المسجد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجماعة الثانية في المسجد   أحكام الجماعة الثانية في المسجد Emptyالثلاثاء مايو 07, 2013 6:40 am

جزاك الله خيررا
ويعطيك ربي ألف عاافيه يااارب
يسلمـوا أنـامـلكـ على هالطرحـ الجمييل
جعله الله في ميزان حسناتكـ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام الجماعة الثانية في المسجد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم تكرر الجماعة في المسجد الواحد‏؟
» لكي تدرك قيمة الثانية ولكي تدري قيمة الجزء من الثانية ....
» فضل صلاة الجماعة
» فوائد صلاة الجماعة (برعاية شلة محطمو القانون)
» الجماعة الإسلامية ترفض قانون تنظيم التظاهر وفقا لصيغة الحكومة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: المنتدى الاسلامي العام :: موسوعة الأحـكام والفتـآوى-
انتقل الى: