منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ")
 دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني N3u5p1

 

  دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
+15
البروفسير
ЯДζДЙ
محمد اسير الاحزان
Farah
آبڹ آڵآڪآبر ڪآڛرھٍمٍ
فلسطيني خاوة
COCAINE
يّآ ..وِيّلَ قَلَبّـيّ ♡
ÐoØñ Bågìrã xy
algerienne
ღٱكسجين الحبღ
ج~نـون ع~أشـقـة
♥нαɪвατ мαℓєĸ♥
آلَكوِنٌتُيّسًسًـــآ
✯ ملكة منتدى الملوك✯
19 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
✯ ملكة منتدى الملوك✯
مؤسسة منتديات الملوك
مؤسسة منتديات الملوك
✯ ملكة منتدى الملوك✯


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 21171
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 03/12/2012

 دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني    دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2013 10:27 am


الجملة الموصولة

الأمثلة :

من نص " زرياب مبتكر الموسيقى الأندلسية " ص137 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.

1) شعر إسحاق بمخاطر وجود زرياب على مكانته لدى الخليفة الذي أعجب به.

2) أضاف زرياب وترا للعود ليعطيه صورته التي وصلت كما هي.

3) ضاعت ثمانية إيقاعات من الإيقاعات التي تتكون منها الموسيقى الأندلسية.

4) أعجبت بالفنانين اللذين كان لهما إبداع في الموسيقى.

5) لاننسى عظماءنا الذين لهم دور في خدمة البشرية.

6) أكرم منْ في الدار.

7) خذ ما فوق المكتب.



القاعدة:

الجملة الموصولة:

الجملة الموصولة هي جملة تتركب من اسم موصول وصلة توضح معناه.

صلة الموصول والعائد:

1) صلة الموصول تكون فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة أوشبه جملة.

أمثلة:

عاد الذي سافر.

خذ ما هو نافع لك.

شفي من كان مريضا.

أخذت الكتب التي في الخزانة.

2) إذا كانت صلة الموصول جملة تحتاج إلى رابط يسمى العائد يربطها بالموصول ويطابقه في النوع والعدد إذا كان اسما موصولا خاصا.

أمثلة :

أكرم الذي زارك.

أكرم اللذين زاراك.

أكرم الذين زاروك.

أكرم التي زارتك.

أكرم اللتين زارتاك.

أكرم اللواتي زرنك .

3) اسم الموصول [التي] إذا دل على جمع غيرالعاقل كان عائده مفردا مؤنثا.

مثال : أغلقت الأبواب التي كانت مفتوحة.

4) اسم الموصول [من] يكون عائده مفردا مذكرا مراعاة للفظ أومطابقا مراعاة للمعنى.

أمثلة:

أكرم من زارك.

أكرم من زاراك.

أكرم من زاروك.

أكرم من زارتك.

أكرم من زارتاك.

أكرم من زرنك

6) اسم الموصول العام [ما]يكون عائده مفردا مذكرا.

مثال: لاتبذر ما تجمعه من المال.

7) يحذف العائد:

أ- إذا كان مفعولا به.مثال:أعجبني ما فعلت.(أي مافعلته)

ب- أو كانت الصلة شبه جملة.مثال:خذ الذي في الكيس.

ج- أو كان مجرورا بحرف عند تكرارالفعل.مثال: أحسنت إلى من أحسنت.(أي إلى من أحسنت إليه)

وظيفة الجملة الموصولة:

تكون الجملة الموصولة حسب موقعها في الجملة:

1) فاعلا أو نائب فاعل.

مثال:

نجح الذي هو مجتهد.

كوفئت التي في أول القائمة.

2) أومفعولا به.مثال:استشر اللذين تثق بهما.

3) أومبتدأ أو اسما لناسخ.

أمثلة:

الذين داخل القاعة يخرجون.

إن اللواتي استدعين ثلاث طالبات.

4) أو خبرا لمبتدأ أو لناسخ.

أمثلة:

اللبيب من اتعظ بغيره.

كان جميلا مارسمته.

5) أومضافا إليه.مثال:كل من يزوروني أكرمه.

6) أواسما مجرورا.مثال: أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك.

7) أونعتا.مثال:أحترم الإنسان الذي يحترم نفسه.


تقديم المبتدأ على الخبر

عرض الأمثلة:

1) السيارةُوسيلة نقل حديثة.

2)الحاسوبُ حوَّل العالم إلى قرية صغيرة.

3) منمخترع السيارة ؟

4) ماسيارةُالمستقبل إلا حلم .

5)لأنامنتظر تحقيق الحلم .

6)سيارتـي سيارتك .

7) السيارةُأمام الدار .

8) عمرُنِعْمَ الرجل



القاعدة :

الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الاسمية :

الأصل أن يذكر المبتدأ أولا والخبر ثانيا . مثال : العلم نور .

وجوب تقديم المبتدأ على الخبر:

يجب تقديم المبتدأ على الخبر :

1) إذا كان المبتدأ من الأسماء التي لها حق الصدارة :

أ) كأسماءالاستفهام . مثال : من بالباب ؟

ب) وأسماءالشرط . مثال : من يجتهد ينجح .

ج) وماالتعجبية . مثال : ما أعظم الله !

د) وكم الخبرية . مثال: كم فئةٍ قليلة غلبت فئة كثيرة .

ه) والمقترن بلام الابتداء .مثال: لأنت صادق .

2) إذا كان المبتدأ اسم موصول متضمن معنى الشرط . مثال: الذي يفوز فله جائزة.

3) إذا كان المبتدأ مضاف إلى اسم له حق الصدارة .مثال:مدير أي مدرسة كلمته ؟

4) إذا كان الخبر جملة تشتمل على رابط يعود على المبتدأ:

أ)كأن يكون جملة فعلية .مثال:العلم يبني بيوتا لاعماد لها .

ب)أو يكون جملة اسمية.مثال: الظلم عاقبته وخيمة .

5) إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ.مثال:إنما المؤمنون إخوة : ماأنا إلا ناصح.

6) إذا استوى المبتدأ والخبرفي التعريف والتنكير.مثال:الدين المعاملة.أكبرمنك سنا أكثرمنك تجربة.

جواز تقديم المبتدأ على الخبر :

من المواضع التي يتقدم فيها المبتدأ جوازا :

1) إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة .مثال: الأطفال في الساحة .

2) إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم .مثال: الصدق نعم الصفة . الكذب بئس الصفة .

3) إذا كان المبتدأ معرفة والخبر نكرة .مثال:أنت صادق


الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ

عرض الأمثلة :

من نص "في سبيل الوطن" ص123 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.

1) جهل الجاهلين طحا بالقوم.

2 ) الوطنية أن تخدم وطنك بإخلاص.

3) الوطن حبه من الإيمان.

4) الحق أنَّ وطننا بحاجة إلينا.

5) المواطنون كثيرون أما المخلصون فهم قليلون.

6) المختلس ليس وطنيا صادقا.



القاعدة:

الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ:

تكون فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة,وتكون خبرية لا إنشائية.

الجملة الفعلية الواقعة خبرا لميتدأ:

1) ترتبط مباشرة بالمبتدأ.مثال:الرياضة تقوي العضلات.

2) أو نكون مصدرا مؤولا مقترنا ب[أنْ].مثال: المطلوب منك أن تتقن عملك.

الجملة الاسمية الواقعة خبرا لميتدأ:

1) تكون اسمية مجردة.مثال:البستان أزهاره جميلة.

2) أوتكون مصدرا مؤولا مقترنا ب[أنَّ].مثال:المفروض أنك مسجل في القائمة.

3) أو تكون اسمية منسوخة.مثال:الاعتراف بالخطأ ليس عيبا.

ارتباط الجملة الواقعة خبرا بالمبتدأ:

ترتبط جملة الخبر بالمبتدأ :

1) بضمير بارز.مثال:خالد سيرته حسنة.الوالدان يسافران غدا.

2) أو ضميرمستتر.مثال:الحصان يصهل.

3) أو باسم إشارة.مثال:لباس التقوى ذلك خير.

4) أو إعادة المبتدأ بلفظه.مثال:الحاقة ما الحاقة.

5) أو بالفاء:

أ) إذا كان المبتدأ مسبوقا ب[أمَّا].مثال:محمد سيسافرمعنا أما أنت فتبقى في البيت.

ب) إذا تضمن المبتدأ معنى الشرط.

أمثلة:

الذي تفعله من الخير فهو ذخرلك.

صديق يقف معك في الشدة فهو جدير بالثناء.

كل من يحترمني فله احترامي.

كل إنسان له أدب فله فضل.


الجملة الواقعة خبرا لناسخ

عرض الأمثلة:

من نص "الزردة" ص131 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.

1) كان السرور يطفح على الوجوه.

2) ليس المفروض أن أدعى لحضور الزردة.

3) حرى الحفل أن يكون جميلا.

4) كاد أبي أن يتخلف عن الحضور.

5) أصبح كل شيء قد أعدَّ للحفلة.

6) صار البيت منظره جميل.

7) إنَّ الزردة كانت منظمة تنظيما جيدا.



القاعدة:

الجملة الواقعة خبرا لناسخ:

يكون خبر الناسخ جملة فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة وتكون خبرية لاإنشائية.

الجملة الفعلية الواقعة خبرا لناسخ:

1) يكون فعلها مضارعا مرتبطا مباشرة بالجملة الأصلية.مثال: ظل الفلاح يعمل.

2) يكون فعلها ماضيا مرتبطا ب[قد]وجوبا بعد كان.مثال:كان أبي قد عاد عندما غربت الشمس.

3) تكون مصدرا مؤولا مقترنا بأن أو أنَّ.

مثال:كان الأولى أن تعتذر.صار الاعتقاد أن صيام شوال فرض.

4)يكون فعلها مضارعا مقترناب[أن]وجوبا بعد[حرى واخلولق ],وجوازا بعد[عسى,كاد,أوشك كرب].

أمثلة :

حرى المطر أن ينزل.

اخلولق المسافر أن يصل.

عسى المريض أن يشفى.

عسى المريض يشفى.

كاد المركب أن يغرق.

كاد المركب أن يغرق.

أوشك اللاعب أن يسجل هدفا.

أوشك اللاعب يسجل هدفا.

كرب النزاع أن يبدأ.

كرب النزاع يبدأ.

الجملة الاسمية الواقعة خبرا لناسخ:

تكون:

1)اسمية مجردة.مثال:أمسى المريض حالته حسنة.

2)أواسمية منسوخة.مثال:إن الكذب ليس صفة محمودة.

التصغير


عرض الأمثلة :
من نص "الشطرنج تحدي الأذكياء" ص147 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1) رأيت بالمعرة رجيلا أعمى يلعبلعيبةالشطرنج.
2) دعك من هذاالشويعرفهو لايحسن الكلام.

القاعدة:
تعريف التصغير:
التصغير هو تحويل في بنية الاسم القابل للتصغير لغرض معنوي معين.
طريقة التصغير:
يصغر الاسم بضم أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء ساكنة بعد حرفه الثاني فإن كان الاسم زائدا على ثلاثة أحرف كسر مابعد ياء التصغير.
أوزان التصغير:للتصغير ثلاثة أوزان:
أ) فُعَيْل:للأسماء الثلاثية.مثال:[ قرد,قريد].
ب) فُعَيْعِل:للأسماء الرباعية.مثال:[خندق , خنيدق].
ج) فُعَيْعِيل:للأسماء التي تزيد على أربعة أحرف وقبل آخرها حرف مد,فإن كان ياء بقيت وإن كان ألفا أو واوا يقلبان ياء.مثال:[قنديل,قنيديل,مصباح مصيبيح،عصفور عصيفير].
د) عند تصغير الخماسي،وما زاد عليه، يكتفىفيه بأربعة أحرف فقط ، ويحذف ما عداها،بشرط ألا يكون قبل آخره حرف مد.مثال:[سفرجل , سفيرج].
ه) من الأسماء التي تعامل معاملة الثلاثي في عدم كسر مابعد ياء التصغير الأسماء الثلاثية التي لحقتها تاء التأنيث أو ألف التانيث المقصورة أو الممدودة أو ألف ونون زائدتان أو التي تجمع جمع تكسير على وزن (أفعال).مثال:[شجرة,شجيرة - سلمى,سليمى- حمراء,حميراء - سلمان,سليمان - أقلام,أقيلام].
و) من الأسماء التي تعامل معاملة الرباعي فلايحذف منها شيء الأسماء الرباعية التي لحقتها تاء التأنيث أوألف التأنيث الممدودة أو الألف والنون الزائدتان أو علامة التثنية أو علامة الجمع بنوعيه المذكر والمؤنث أوياء النسبة.
أمثلة:[ مسلمة,مسيلمة – خنفساء,خنيفساء – ترجمان,تريجمان – لاعبان,لويعبان – كاتبون,كويتبون – تاجرات,تويجرات – عبقريُّ,عبيقريُّ].
تنبيهات:
1) تصغير ماحرفه الثاني حرف علة:
يقلب حرف العلة واوا في الحالات التالية :
أ) إن كان أصله واوا.مثال:[باب,بويب - ميزان,مويزين].
ب) وإن كان زائدا.مثال:[كاتب كويتب].
ج) وإن كان الاسم مبدوءا بهمزة مد.مثال:[آكل,أويكل].
د) وإن كان مجهول الأصل.مثال:[عاج , عويج].
ه) وإذا كانت واوا أصلية بقيت.مثال:[ثوب,ثويب-جورب,جويرب].
2) ماعدا هذا يقلب حرف العلة ياء مهما كان موقعه من الكلمة غير أن هذه الياء إن كانت ثالثة تدغم مع ياء التصغير.مثال:[ناب,نييب–عصا,عصيَّة– كتاب كُتَيّب - أرجوحة,أريجيحة].
3) تصغير الاسم الثلاثي :
أ) إذا كان مؤنثا بلاعلامة تلحقه تاء التأنيث.مثال:[أذن,أذينة] .
ب) إن حذف أحد أصوله وبقي على حرفين وجب رد الحرف المحذوف عندالتصغي.
مثال :[أخ,أخيٌّ].
ج) وإن كان محذوفا منه حرف ومبدوءا بهمزة وصل ، نحذف الهمزة ونرد الحرفالمحذوف.
مثال:[ابن بنيّ،ابنة بنية] .
4) تصغيرالجمع:
أ) جمع القلة والجمع السالم يصغران على لفظيهما.
أمثلة:[أطفال,أطيفال- شاهدون , شويهدون – مسلمات,مسيلمات].
ب) جمع الكثرة يصغّر مفرده، ثم تضاف إليه علامة الجمع المناسبة.
أمثلة:[ركبان , رويكبون – شواعر, شويعرات – كتب , كتيِّبات].
5) تصغيرالعلم:
إذا كان مركبا تركيباً إضافياً أو مزجياً،صغرنا الجزء الأولوتركنا الثاني.مثال:[عبدالله, عبيدالله – بعلبك,بعيلبك ].
أغراض التصغير :
1) تقليل حجم المصغر.مثال:[كتاب,كتيب].
2 ) تحقير شأن المصغر.مثال:[كاتب كويتب].
3) تقليل العدد.مثال:[دراهم,دريهمات].
4) للدلالة على تقريب الزمان.مثال:[قبيل الغروب].
5) للدلالة على تقريب المكان.مثال:[بعيدالمنزل].
6) تعظيم المصغر وتهويله.مثال:[ داهية،دويهية].
7) تمليح المصغر أو تدليله.مثال:[حمراء حميراء].

الإدغام


عرض الأمثلة:
من نص" كيف خلقت الضفادع" ص 158 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1)حلَّ غضب الآلهة على القوم القساة فظلُّوا في الماء لايبرحونه.
2)اتَّصلت رؤوسهم بأجسامهم .


القاعدة:
تعريف الإدغام:
الإدغام هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بلا فصل بينهما بحيث يصيران معاً حرفاً واحداً مشددا.
أقسام الإدغام:
أ)إدغام المتماثلين:يقصد به إدغام الحرفين المتجانسين المتجاورين في كلمة واحدة . مثال:[قطَّع أصلها قطْطَع].
ب)إدغام المتقاربين:يقصد به إدغام الحرفين المتقاربين في المخرج بقلب أحدهما ليجانس الآخر وإدغامهما في حرف واحد.
مثال:
[اطَّلع أصلها اطتلع ] قلبت التاء الزائدة طاء وأدغمت الطاءان في طاء واحدة .
[امَّحى أصلها انمحى] قلبت النون الزائدة ميما وأدغمت الميمان في ميم واحدة.
حكم الإدغام:
أ) الإدغام الواجب:
يجب الإدغام في الحالات التالية:
1) إذا كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمة واحدة أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام كتابيا.مثال:[ردَّ].
2) كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمتين أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام لفظيا.مثال:[استغفرْ رَبك].
ب)الإدغام الجائز:
يجوز الإدغام في الحالات التالية:
1)إذا كان الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً سكوناً عارضاً في المضارع بسبب الجزم.
مثال:[لم يعدَّ، لم يعدُدْ],أوسكونا أصليا في الأمرالموجه للمفرد المذكر بسبب البناء .مثال:[مدَّ , امدُدْ].
2) إذا كانت عين الكلمة ولامها ياءين يلزم تحريك ثانيهما.مثال:[عيي,عيٌّ – حيي,حيٌّ].
أما إذا سكنت الثاية امتنع الإدغام.مثال:[حييْت,عييْت].
3) إذا جاء في أول الفعل الماضي تاءان مع زيادة همزة الوصل في أول الفعل للتخلص من التقاء الساكنين في حالة الإدغام.مثال:[تتابع,اتَّابع– تتبَّع,اتَّبع]
ج)الإدغام الممتنع:
يمتنع الإدغام في الحالات التالية:
1) إذا كانت الكلمة على وزن فُعَل أو فُعُل أو فِعَل أو فَعَل.مثال:[سنن,أسس,قِطَط,مَدَد].
2) إذا كانت الكلمة على وزن (أفعِل) للتعجب.مثال:[أشدِدِ] .
2) إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني.مثال:[ كرَرْت- ينال المجتهد الجائزة].
3) إذا كان الحرفان متحركين في الفعل الذي على وزن فعلل.مثال: [جلبَبَ].
4) أن تتابع ثلاثة أحرف متجانسة فيدغم الأولان ويمتنع الثالث.مثال:[هلَّل].
5) إذا كان الحرف الأول الساكن حرف مد واقعاً في آخر الكلمة الأولى.مثال:[يرجو وائل ، ويرمي يوسف].


تقديم الخبر على المبتدأ


عرض الأمثلة :
من نص القراءة "سيارة المستقبل" ص08 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1) هناك ناحية ضعف.
2) للحضارة الحديثة مساوىء كثيرة.
3) في المدرسة التلاميذ.
4) ما لحسن الخلق ضر.
5) لنا يوم وعلينا يوم.
6) للحياة قيمة.
7) كيف الخلاص من هذه المساوىء؟
8) ما منقذ لنا منها إلا الفضائل.
9) للحضارة مشاكلها.




القاعدة:
جواز تقديم الخبر على المبتدأ:
يجوز تقديم الخبر على المبتدأ:
1) إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة خاصة ( مضافا أو موصوفا).
مثال:في هذا الكتاب موضوع قيم.أمام البيت سيارة أجرة.
2) إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة.
مثال: في التأني السلامة.
3) إذا كان الخبرشبه جملة مسبوقا بنفي أواستفهام والمبتدأ نكرة.
مثال:ما في الدارأحد.أمع الله إله؟
4) إذا كان المبتدأ نكرة تفيد التنويع.
مثال: للمحسن ثواب وللمسيء عقاب.
وجوب تقديم الخبر على المبتدأ:
يجب تقديم الخبر على المبتدأ:
1) إذا كان الخبر شب جملة والمبتدأ نكرة.
مثال:لهذا الكون خالق.
2) إذا كان الخبر من أسماء الصدارة.
مثال:أين الأمانة؟
3) إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ.
مثال:مارازق إلا الله.إنما الرازق الله.
4) إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على الخبر المتقدم.
مثال:في السيارة سائقها.


اسم التفضيل


الأمثلة :
1) الفهدأسرعمن الأسد والغزالة أجمل منهما.
2) أخواك أكبر من عمر.
3) أختاكأصغرمنك.
4) هؤلاء الأولادأشجعمن هؤلاء البنات.
5) البنات أذكىمن الأولاد.
6) أبوكأكرمرجل وأمك أشرف امرأة في القرية.
7) القرآن والسنةأفضلمصدرين للتشريع.
8) فاطمة وأختهاأنجبطالبتين في المدرسة.
9) هؤلاء أحسنعمال في المؤسسة.
10) أنتنأقدمعاملات في المصنع .
11) عمر وأحمد أحسن التلاميذ.
12) عمر وأحمدأحسناالتلاميذ.
13) خديجة وسعادأفضل النساء.
14) خديجة وسعادفضلياالنساء.
15) رسل الله همأفضلالناس.
16) رسل الله همأفاضلالناس.
17) عماتك هنأفضلالنساء .
18)عماتك هنفضلياتالنساء.
19) اتبع السبيل الأقوموالطريقة المثلىللانتفاع بالوقت.
20) هذان هما الولدان الأكبران.
21) أمك وعمتك هما المرأتانالفضليان.
22) المؤمنون همالأعلون.
23) زوجات رسول الله هن النساء الفضليات.
القاعدة:
تعريف اسم التفضيل:
اسم التفضيل هو اسم مشتق يدل على أن شيئين اشتركا في صفة وأن أحدهما زاد على الآخرفيها.
صياغة اسم التفضيل:
1) يصاغ اسم التفضيل على وزن [أفْعَل] من الفعل بشروط:
أن يكون:
أ) ثلاثيا
ب) تاما
ج) مبنيا للمعلوم
د) مثبتا
ه) تام التصرف
و) قابلا للتفاضل
ز) الذي ليس الوصف منه على وزن [أفْعَل] الذي مؤنثه على وزن [فعلاء].مثال:خالد أكرم من أحمد.
2) إذا أردنا صياغة المفاضلة من فعل فقد أحد هذه الشروط نذكر مصدره منصوبا بعد اسم تفضيل مناسب من اختيارنا.
أمثلة:
أمريكا أكثر إنتاجا للقمح منا.
البحر أشد زرقة من السماء.
خالد أخطر مرضا من سمير.
حالات استعمال اسم التفضيل:
1) يأتي على وزن (أفعل) وجوبا في حالتين:
أ) إذا كان مجردا من (ال) والإضافة ويكون متبوعا غالبا بالمفضل عليه مجرورا ب(من).
مثال:محمد أذكى من أخيه.الله أكبر.
ب) إذا كان مجردا من (ال) ومضافا إلى نكرة ويكون المفضل من جنس المفضل عليه ومطابقا له في العدد .
مثال :
الفهد أسرع حيوان.
الفهد والنمر أسرع حيوانين.
2) ويأتي معرفا ب(ال) ويكون نعتا مطابقا للمفضل عليه في النوع والعدد.
أمثلة:
هذا هو الجواب الأصح .
المرتبة العليا من نصيب المجتهد.
أنتما الأفصلان.
3) ويأتي مجردا من (ال) ومضافا إلى معرفة فتجوز مطابقته أو إتيانه على وزن (أفعل) .
أمثلة:
عمر وخالد أحسن المتسابقين.
عمر وخالد أحسنا المتسابقين.
عمر وخالد وأحمد أحسن المتسابقين.
عمر وخالد وأحمد أحسنو المتسابقين.
تنبيهات :
1) إذا كان المفضل جمعا غير عاقل يكون اسم التفضيل مفردا مؤنثا.مثال:اجلسوا في المقاعد السفلى.
2) قد يلزم اسم التفضيل صورة واحدة في بعض الحالات.
أمثلة:
العداء الأسرع.
العداءان الأسرع.
العداؤون الأسرع.
العداءات الأسرع.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلَكوِنٌتُيّسًسًـــآ
عضو ملكي
عضو ملكي
آلَكوِنٌتُيّسًسًـــآ


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 25380
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 20/04/2013

 دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني    دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2013 10:27 am

الله يعطيك العافية على المجهود الرائع

دومتي و دام جديدك من الابداع و التالق

تحياتي و اصلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥нαɪвατ мαℓєĸ♥
مؤسس منتدى الملوك
مؤسس منتدى الملوك
♥нαɪвατ мαℓєĸ♥


ٱلبّـلـدُ : الاردن
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 49393
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 28/10/2012

 دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني    دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2013 10:51 am


يعطيك العافيه على الطرح المفيد
بتميز وروعة انتقائك
لا تحرمينا جديدك
تقبلي مروري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
ღٱكسجين الحبღ
عضو مؤسس
عضو مؤسس
ღٱكسجين الحبღ


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 22077
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 31/10/2012

 دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني    دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2013 3:26 pm

 دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني 13699567101
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algerienne
عضو جديد
عضو جديد
algerienne


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 16
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2013

 دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني    دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2013 2:58 pm

يسلمو على الابداع المتواصل
شكرا شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ÐoØñ Bågìrã xy
المراقب العام
المراقب العام
ÐoØñ Bågìrã xy


ٱلبّـلـدُ : الاردن
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 13906
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 27/02/2013

 دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني    دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني Emptyالسبت مايو 03, 2014 10:28 pm

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدنى أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله

 دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني N8esg5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» جميع دروس الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
» دروس الاجتماعيات تاريخ+جغرافيا+تربية مدنية للسنة الرابعة متوسط
» مصطلحات التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط
» حوليات رائعة في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
» موسوعة التاريخ والجغرافيا للسنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: اطوار النهائي للبكالوريا والدراسات الجامعية والابحاث والدروس الخصوصية :: سنة 4 متوسط-
انتقل الى: