نۋر من السنـۃ :
قال صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم :
B]ٺبسمگ في ۋجـہ أخيگ صدقـۃ ] في الصح‘ـيحـين .
قال رسۋل اللـہ - صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم - (
أنگم لن ٺسعۋا الناس بأمۋالگم فليسعهم منگم بسط الوج‘ــہ ۋحـسن الخ‘ـلق ) رواه مسلم
ۋقال – صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم (
لا ٺحـقرن من المعرۋف شيئاً ولۋ أن ٺلقےٰ أخ‘ـاگ بۋجـہ طليق ) رۋاه الح‘ـاگم ۋالبيهقي في شعب الإيمان
ۋعن ج‘ـرير بن عبداللـہ رضےٰ اللـہ عنـہ قال : (
ما ح‘ـجبني النبي صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم ، ۋلا رآني إلا ٺبسم في وج‘ـهي ) رۋاه البخاري
هــدى:
قال اللـہ ٺعالےٰ :
{ وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي
بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا
وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ } فصلٺ 34-35
__________________________________
الابٺسامـۃ لها رۋنق وجمال ، ۋٺعابير ٺضفي علےٰ ۋج‘ــہ صاحـبها الراحــۃ ۋالسرۋر ،
بل رٺب النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم أج‘ـر عليها ۋقال صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم ( ٺ
بسمگ في ۋج‘ــہ أخ‘ـيگ صدقـۃ )
ۋقال صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم (
أنگم لن ٺسعۋا الناس بأموالگم فليسعهم منگم بسط الۋجـہ ۋح‘ـسن الخ‘ـلق )
ۋالإمام البخاري ج‘ـمع أحـاديث گثيرة للرسۋل صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم ۋبوب لها باب : (
باب الٺبسم ۋالضح‘ـگ )
دليل علےٰ الابٺسامـۃ الٺي گان يح‘ـرص عليها الرسۋل صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم ،
ۋالإمام مسلم گذلگ في صحـيحــہ أحـاديث بۋب لها الإمام النۋۋي فقال في گٺاب الفضائل : (
باب ٺبسمـہ ۋح‘ـسن عشرٺـہ )
وبوب الشيخ‘ الغماري الاح‘ـاديث الٺي فيها (
ضحـگ النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم ح‘ـٺےٰ بدٺ نواجذه )
في مؤلف سماه (
شۋارق الانۋار المنيفـۃ بظهۋر النۋاج‘ـذ الشريفـۃ )،
گل هذا ۋغيره بيان لج‘ـۋانب ٺبسمـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم .
ۋهگذا گان الصح‘ـابـۃ رضےٰ اللـہ عنهم فقد قيل لعمر رضےٰ اللـہ عنـہ هل گان أصح‘ـاب رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم يضح‘ـگۋن .
قال :
نعم ۋالإيمان واللـہ اثبٺ في قلۋبهم من الج‘ـبال الرۋاسي . ويقۋل الأسٺاذ مح‘ـمد قطب : (
لا يگفي المال وحـدة لٺأليف القلۋب ۋلا ٺگفي الٺنظيماٺ الاقٺصاديـۃ ۋالأۋضاع الماديـۃ ،
لابد أن يشملها ۋيغلفها ذلگ الرۋح‘ الشفيف ، المسٺمد من روحـ اللـہ ، ألا وهو الحـب ،
الح‘ـب الذي يطلق البسمـۃ من القلۋب فينشرح‘ لها الصدر ۋٺنفرج‘ القسماٺ فيلقي الإنسان أخاه بوج‘ــہ طليق )
يقول الشاعر :
هشٺ لگ الدنيا فمالگ ۋاجماً ... ۋٺبسمٺ فعلام لا ٺٺبسم
إن گنٺ مگٺئباً لعزُ قد مضےٰ ... هيهاٺ يرج‘ـعـہ إليگ ٺندم __________________________________
طريقـۃ سهلـۃ ۋميسرة لا ٺحـٺاج‘ لأي جهد للح‘ـصول علےٰ الثۋاب ۋ الح‘ـب ۋالٺقدير .
ۋالسؤال الملحـ : هل صحـيحـ أن رسم الابٺسامـۃ أصبحـ أمر صعب في هذه الأيام ؟!
ح‘ـٺےٰ الابٺسامـۃ المصطنعـۃ أصبحـٺ صعبـۃ إن لم ٺگن صعبـۃ ج‘ـداً فما بالنا بالابٺسامـۃ الصادقـۃ .
الٺگشير ۋالٺظاهر بالغضب هۋ الطبع المميز لگثير منا .
ليسأل گل ۋاح‘ـد منا نفسـہ هل الٺگشير ۋالعبۋس ذو فائدة نفسيـۃ فضلاً عن الفائدة الاجٺماعيـۃ .
إن العبۋس ۋالٺگشير اجٺماعياً يؤدي لابٺعاد من ح‘ـۋلگ عنگ
ۋٺج‘ـنبهم للقائگ لأن رؤيٺهم لگ ٺعني لهم الگثير من الح‘ـزن ۋالضج‘ـر
ومن الناح‘ـيـۃ النفسيـۃ فإنگ ٺسبب لنفسگ الألم ۋالحـسرة.
إن الدين الإسلامي دين گفل للإنسان السعادة في الدنيا ۋالآخرة .
ح‘ـدد گل الطرق الٺي ٺؤدي لنج‘ـاحـ ۋفلاح‘ هذا الإنسان ليسير في هذه الح‘ـياة بقدر عالِ من السعادة ۋ الاطمئنان ۋالراحــۃ النفسيـۃ .
وبالقدر الذي ٺجده أنٺ أيها المسلم من راحــۃ نفسيـۃ ۋحـب غيرگ
لگ برسم ابٺسامـۃ رائعـۃ بالإضافـۃ لگل ذلگ فهذه الابٺسامـۃ صدقـۃ ٺگٺب في ميزان حـسناٺگ لٺنفعگ يۋم لا ينفع مال ۋلا بنۋن ,
إلا من أٺےٰ اللـہ بقلب سليم .
ۋبالٺأگيد هناگ العديد من الفۋائد لهذه الرياضـۃ فالابٺسامـۃ رياضـۃ للۋجـہ .
_________________________________________
لنقف أخي الگريم علےٰ أهم أسباب مۋانع الابٺسامـۃ عند البعض ..
1. الظن أن ذلگ من الج‘ـديـۃ : يظن البعض أن عدم الابٺسام هۋ ج‘ـزء من الجديـۃ
الٺي لابد منها في شخصيـۃ الإنسان ۋهي من گمال الدين ،
وهذا ظن ليس في محـلـہ حـيث إن الناس ج‘ـُبلۋا علےٰ الميل ۋالمح‘ـبـۃ لمن يبش في وج‘ـۋههم ، ۋأما ما يٺعلق بالج‘ـديـۃ
فإنـہ لا يوج‘ـد أگثر من ج‘ـديـۃ الرسۋل – صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم - ۋعن سماگ بن ح‘ـرب قال : قلٺ لجابر بن سمرة :
أگنٺ ٺج‘ـالس رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم ؟
قال : (
نعم گثيراً ، گان لا يقۋم من مصلاه الذي يصلےٰ فيـہ الصبحـ ح‘ـٺےٰ ٺطلع الشمس
، فإذا طلعٺ قام ، وگانوا يٺحـدثۋن فيأخ‘ـذون في أمر الج‘ـاهليـۃ ، فيضحـگۋن ، ۋيبٺسم ) رۋاه مسلم .
ۋلم يگن هذا الٺبسم لينقص من مگانٺـہ – صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم –
ۋإنما هو اللطف الذي ما خالط شيئاً إلا زانـہ ، ۋلا نزع من شيء إلا شانـہ .
2. الخ‘ـۋف من قسۋة القلب : يخلط بعض الناس بين الإگثار من الضحـگ
والذي أخبر بـہ الرسۋل صلےٰ اللـہ عليـہ
أنـہ سبيل لمۋٺ القلب ۋبين أهميـۃ وضرورة الابٺسام ۋالضح‘ـگ المعٺدل لٺقۋيم النفس ۋإزالـۃ الهم ۋگسب الآخرين ..
وعلينا الانٺباه جيداً إلےٰ شاطح‘ـاٺ الزهاد فإنها گثيرة گقۋلهم : ( ما ضح‘ـگ فلان قط )
أو ( ما رأي فلان إلا مهموماً ) فهذا خلاف الفطرة ۋالسنـۃ النبۋيـۃ .
ۋما جاء في نص الح‘ـديث الذي رۋاه ابن ماجـہ بإسناد صح‘ـيح‘ (
لا ٺگثر الضح‘ـگ ،
فإن گثرة الضح‘ـگ ٺميٺ القلب )
فلم ينـہ عن الضحـگ إنما نهےٰ عن گثرٺـہ .
3. ظرۋف النشأـۃ : لها دۋر گبير في حـياة الإنسان ،
فمن يۋلد بين أبۋين غضوبين ٺقل الابٺسامـۃ علےٰ محـياة ،
فلا ٺراه مبٺسماً أبداً ، وهذا ٺبعاً للظرۋف البيئيـۃ الٺي ٺحـيطـۃ .
4. طبيعـۃ الإنسان العصبيـۃ ، ۋگثرة سوء الظن عنده ،
ۋٺعامل الصعب گلها عۋامل ٺدفع الإنسان إلےٰ قلـۃ الٺبسم .
هل نسٺسلم للمۋانع ؟
ٺح‘ـدث عن هذا السؤال الشيخ‘ عبد الحـميد البلالي قائلا :
گلا فلا بد أن ٺگون لنا إرادة قۋيـۃ
ٺٺعالي علےٰ الهم ۋالمصيبـۃ ،
ۋلنٺذگر أننا لن نغير شيئاً مما قدره اللـہ ٺعالےٰ علينا بغضبنا ۋهمنا ۋعبۋسنا ،
ۋأننا سنخ‘ـسر الگثير من صحـٺنا عندما نغضب ۋنخ‘ـسر الآخرين عندما نعبس ۋقد نخ‘ـسر الدين
عندما يٺجاۋز الهم ۋالغضب الےٰ الاح‘ـٺج‘ـاج‘ علےٰ قدر اللـہ ٺعال .
ۋلنسٺيقين دائماً بالقاعدة الٺي أخ‘ـبرنا بها
رسۋلنا صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم
(
إنما العلم بالٺعلم ۋإنما الح‘ـلم بالٺح‘ـلم )
فإذا لم ٺگن البشاشـۃ من طبعنا فلنٺعلم گيف نبٺسم
ۋلنح‘ـاۋل أن يگۋن ذلگ من طبيعٺنا بعد أن نٺذگر ثمار الابٺسام ۋالضحـگ )
گٺيب ابٺسم ، عبد الحـميد البلالي ص 60
فاح‘ـرص أخ‘ـي الگريم علےٰ الابٺسامـۃ الصادقـۃ الصافيـۃ الٺي
ٺعگس ما في القلب من محـبـۃ ۋٺآلف
ۋلٺح‘ـذر من الابٺسامـۃ المصطنعـۃ الٺي ٺخفےٰ ۋراءها الأحـقاد .
فهل لديگم اسٺعداد لقبۋل دعۋٺي لگم ؟ ليرسم گل شخص منگم ابٺسامـۃ عريضـۃ علےٰ وج‘ـهـہ لنعيش
بسلام ۋۋئام .