منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ")
الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج N3u5p1

 

 الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج

اذهب الى الأسفل 
+2
Hànàne
✯ ملكة منتدى الملوك✯
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
✯ ملكة منتدى الملوك✯
مؤسسة منتديات الملوك
مؤسسة منتديات الملوك
✯ ملكة منتدى الملوك✯


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 21171
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 03/12/2012

الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج   الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 5:42 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج

يعتبر الشرود الذهني في التعليم هو أحد أهم أسباب عوائق التعلم لدى الطلاب والطالبات، فهو معضلة للمعلم وللمتعلم وللآباء والأمهات وللمجتمع. ففي الشرود الذهني إهدار للطاقات والقدرات للمتعلمين وكذلك للمعلمين وهو ببساطة يتمثل في عدم تفعيل الطالب لقدراته المعرفية والعقلية والحسية للمثيرات المحيطة بالشكل المطلوب أو الكافي مما ينتج عنه عدم التمكن من الفهم والتعامل المناسب مع المعلومات والأحداث
وعلميًا في مجال علم النفس يعتبر الشرود الذهني كلمة تصف حالة معينة ولكن التسمية العلمية لمثل هذا المفهوم هو (نقص الانتباه) وهو سلوك مشكل يقلق المربين لأنه يظهر في أي مرحلة دراسية، ونقـص الانتبـاه لا يقتصر على الحياة المدرسية، بل قد يتلازم مع جميع المواقف الحياتية سواء في المنزل أو في المجتمع المحيط. ومن هذا المنطلق أتت الضرورة لدراسة حالات نقص الانتباه والشرود الذهني في مجال علم النفس لجميع مراحل العمر المختلفة ومن أهمها مراحل العمر المتفقة مع المراحل الدراسية لما تمثله من ركيزة قصوى في اكتساب المعارف والعلوم وتكوين السمات الشخصية والمعرفية السوية

ويظهر هذا السلوك في عدد من الأشكال والأنماط أهمها ما يلي:

- التململ وتحريك الأطراف أحيانًا مثل اليدين والقدمين والأصابع وكذلك عدم الرغبة في الجلوس على المقعد
- سهولة تشتت الذهن بأي حدث خارجي عن الدرس ومن ثم الاستغراق في التفكير بتلك المشتتات الخارجية مع إضفاء عنصر الخيال لذلك
- صعوبة فهم التعليمات ومتابعتها وأحيانًا صعوبة تركيز السمع للمثيرات السمعية المطلوبة
- الوقوع في الأخطاء بشكل تكراري
- الإصرار على عدم القدرة لأداء المهمات ذات العلاقة بالعمليات العقلية والمعرفية
- إزعاج طلاب آخرين
- محدودية تكوين الصداقات والمعارف
- إهمال الواجبات لفقدان الثقة في الذات، وبذلك يكون الأكثر احتمالاً للانسحاب والأقل في التحصيل العلمي
- عدم احترام الذات وعدم الرضا عنها مما يفقد الثقة على ضبط الذات
- المزاجية في التعامل أحيانًا مع المحيطين من والدين وأسرة ومعلمين وأصدقاء
- ضعف معدل التركيز، وقد يراجع ذلك أساسًا للسعة البيولوجية والفسيولوجية للسعة المحتملة لقدرة الانتباه والذاكرة قصيرة المدى، وقد يرجع لعامل ضعف استراتيجيات الانتباه
- نقص الشعور بالمسؤولية
- عدم تفهم الآخرين ومعتقداتهم والمحاولة الدائمة للتبرير للذات.
- سرعة الغضب والإحباط

وللوصول إلى تفسير علمي لأسباب حدوث الشرود الذهني أو نقص الانتباه عند الطلاب، فقد قسم علماء النفس الظاهرة وعزوها إلى عدد من الأسباب أهمها:

عوامل وراثية: وتتمثل في حمل بعض الصفات الجينية ذات العلاقة بالطبيعة المعرفية للإنسان مثل السعة الانتباهية الموروثة (الاستعداد الوراثي) وحالات الاضطراب في الجهاز العصبي ووجود السموم العصبية والشلل الدماغي وغير ذلك كثير وكذلك حمل بعض الأمراض الوراثية ذات العلاقة أو المؤثرة كما أن لكل فرد سماته الشخصية المستقلة التي تتفاعل مع بقية سماته المعرفية التي يمكن أن تسـبـب أداءً وظيفيًا مناسـبًا أو تسـبب -بالمقابل- قصورًا وظيفيًا في الجسم
ويزداد هذا النوع من الاضطرابات بين الذكور أكثر من الإناث فمن كل 6حالات ذكور تجد بالمقابل حالة واحدة للإناث
عوامل بيئية: وتتمثل في الجو المحيط بالطالب ومدى تأثيره عليه من حيث أساليب التنشئة الاجتماعية وآثارها، وحدوث الإصابات والأمراض الجنسية والنفسية مثل القلق والاكتئاب والضغوط النفسية وغيرها كثير
فالبيئة التي ينشأ فيها الطالب أحيانًا تكون هي السبب الأكبر بحكم ما يتعرض له الطالب من إهمال وعدم إكتراث فتبدأ الأعراض
فتتشكل الأمراض بيئيًا لدى غالبية الحالات كما تشير الدراسات التجريبية بنسـبة 59% قبل سـن الرابعة، وغالبًا ما تحدث حالات نقص الانتباه والشرود الذهني الدراسي نتيجة للآثار البيئية وأهمها:

1- الضغوط النفسية بمختلف أشكالها
2- الضغوط الاجتماعية بمختلف أنماطها كذلك
3- عدم تقدير الذات والرضى عنها
4- سهولة التشتت مع أي مثير جانبي
5- اضطرابات النوم والشخير الليلي فهو لا يعطي القسط الكافي من الاستغراق في النوم العميق ممايعيق التركيز والفهم أثناء اليوم.

ثم يأتي دور العلاج للشرود الذهني وقد بني على خطوات أهمها:

- أولاً: يجب الاستعانة بالله في أداء الواجبات والقيام بالأذكار اليومية واستحضارها واستشعارها، مصحوبة بالثقة بالله -سبحانه وتعالى- فهي أول مصدر للراحة والطمأنينة وتجعل الفرد لديه القدرة على تحديد الأولويات وبذكر الله تطمئن القلوب وتسكن الأنفس
- فإذا كان الخلل عضويًا بالدرجة الأولى فهناك العديد من العقاقير المناسبة ذات المفعول الجيد للتركيز الذهني وقلة الأعراض الجانبية وعدم حصول الإدمان على هذا العقار، وتؤخذ بطبيعة الحال تحت إشراف طبيب مختص لتحديد الجرعات الأنسب، ومن أهم هذه العقاقير:
1- ديكسروين2- ريتالين3- إدريال وكونسيرتا
هذه العقاقير تزيد مدة التركيز وتقلل الحركة الزائدة وتزيد الإحساس بالآخرين وتزيد من التنظيم الذاتي والأداء الدراسي والكتابة وتحسين الخط
-وهناك علاج سلوكي نفسي معرفي اجتماعي يتمثل في أشكال متعددة منها: طريقة التعزيز (الثواب) للسلوك المطلوب وإعادة تشكيل السلوك بتقديم النماذج الأمثل وزرع الدافعية الشخصية واستثارة كوامن التحفيز، والتعرف على طبيعة الوقوع في الأخطاء المعرفية والمعتقدات ومن ثم محاولة تغييرها بالمدركات المعرفية الصحيحة وكذلك معرفة أهم القدرات ومن ثم محاولة زرع الثقة من خلالها

- وهناك عدد من الأساليب لمساعدة الطلاب في هذا الصدد منها:
1- تدريس بعض العوامل التي تساعد الطلاب على تركيز الانتباه في المهمات الدراسية المنوطة بهم. فأحيانًا يستبعد المعلم العوامل التنافسية التي لا يبرز معها إلا الطلاب ذوو القدرات المتقدمة معرفيًا دون قتل للمهارات الإبداعية للمتفوقين.. وكذلك تحديد المطلوب بالضبط عدد المرات مع وجود اتصال بصري لفئة قليلة الانتباه لشحذ همة التركيز.. ويفضل وجود وسيلة إيضاح سمعية أو بصرية أو كليهما مع إعطاء فرصة للنقاش لمزيد من الاستثارة الحسية والمعرفية
2- تدريس بعض العوامل التنظيمية والفاعلة في استخدام الوقت والجهد.. فكثير من الطلاب ذوي الشرود الذهني يقعون تحت مؤثر الأحلام الخيالية والتيليست ذات صلة بالواقع لذلك قد يذهب اليوم الدراسي بلا إنجاز لأية مهمة، هؤلاء الطلاب مع الوقت سيخسرون الكثير من المعلومات والمعارف والخبرات، ولكن يستطيع المربي والطالب كذلك عمل عدة أمور تنظيمية تؤثر إيجابيًا في تحصيلهم الدراسي، فيحدد لهم وقتًا لإنجاز المهام والواجبات تحديدًا وبطريقة دورية مجدولة، ويتأكد المربي من أنهم كتبوا وأنجزوا ما طلب منهم كذلك إدخالهم مع مجموعات طلابية للتعلم بالتفاعل والقدوة والممارسة والخبرة مع الاستفادة من طرق التعلم الجماعي والتعاوني في هذا المجال، مع تنظيم ملف خاص بالواجبات والمهمات والاختبارات
3- تدريس وتشجيع السلوكيات المطلوبة في القاعة أو الفصل الدراسي، وتحفيزهـا مـن أجـل اسـتثارة جميع أو أكثر السلوكيات المرغوبة. وكذلك تشجيع السلوكيات التي يراد ضبطها أو تم ضبطها بالفعلl
4- تنظيم النوم والحرص عليه مبكرًا من قبل الطلاب فعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يسهم في تدني التركيز وزيادة الشرود الذهني وسهولة التشتت مع المثيرات الجانبية
5- طلب المساعدة الإرشادية من المختصين في مجال علم النفس والطب النفسي فهو عامل مهم يساعد على تفهم المشكلة بالتفصيل ومن ثم تقديم المساعدة الأمثل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hànàne
مـديـرة ســـابقــة ~
مـديـرة ســـابقــة ~
Hànàne


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 20068
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2012

الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج   الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 6:25 am

- التململ وتحريك الأطراف أحيانًا مثل اليدين والقدمين والأصابع وكذلك عدم الرغبة في الجلوس على المقعد

هههههه هآي عآدتي

يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RoboCool
مشرف متمييز
مشرف متمييز
RoboCool


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 6673
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 02/10/2013

الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج   الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 6:42 am

رووووووعة
جزاك الله كل خير على هذا الموضوع الهام القيم جدا
وجعله في موازين حسناتك
هي فعلا معضلة يعاني منها الكثير غير أن الملاحظ أن علاجها يأتي عادة في شكل اجراءات فورية ترقيعية
في حين تحتاج المشكلة الى علاج جذري بمنع أسبابها واقتلاع جذورها وذلك مثلا:
بالتربية والتنشئة على عدم الشرود. بإعادة صياغة النظم التربوية والمناهج لأن النظم والمناهج الحالية
تكرس الشرود أحيانا وتعززه، مثلها مثل أداء بعض المعلمين الذين يفتقرون الى الزاد التربوي والتعليمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ
مـديـرة ســـابقــة ~
مـديـرة ســـابقــة ~
ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ


ٱلبّـلـدُ : المغرب
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 38124
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2012

الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج   الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 9:37 am

الله يعطيك آلف عآفيه
ما نحرم من إطلالتكـ
بآنتظـــآر جديدك
تحيااتي


الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج 499rp5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى لايكررها القدر
عضو ملكي
عضو ملكي
انثى لايكررها القدر


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 29541
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 14/08/2013

الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج   الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 9:57 am

الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج Images?q=tbn:ANd9GcSqXt15oCFnwrANL-d7fiHIyaSo2An8sSRNZSA6C_w3kFNHuqTC
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥нαɪвατ мαℓєĸ♥
مؤسس منتدى الملوك
مؤسس منتدى الملوك
♥нαɪвατ мαℓєĸ♥


ٱلبّـلـدُ : الاردن
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 49393
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 28/10/2012

الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج   الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 12:16 pm


معلومات مهمة وقيمة
يعطيكي العافيه
لـروحكـ السعاده الدائمــه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج   الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:48 pm

ســّّـلمت الانآآمـــََــل الرآآقـــية

شــّّــوقي لجــََـــديدكـ

دمتِ بهــــّّذا الإبدأإآع

تحياتي اردنية♥~ ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حساسية الأنف الأسباب والعلاج
» مدرس قال للطلاب ...
» مرة استاذ بحكي للطلاب
»  همسات للطلاب قبل الامتحان،،،،،،،،،
»  أسباب قلة النوم! والعلاج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: القسم الثقافي و الأدبي العام ودردشة القلوب :: قسم الفضفضة والخواطر ودردشة القلوب-
انتقل الى: