ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡ |
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ") |
|
| الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج | |
|
+2Hànàne ✯ ملكة منتدى الملوك✯ 6 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
✯ ملكة منتدى الملوك✯ مؤسسة منتديات الملوك
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 21171 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 03/12/2012
| موضوع: الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج الثلاثاء مارس 11, 2014 5:42 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج
يعتبر الشرود الذهني في التعليم هو أحد أهم أسباب عوائق التعلم لدى الطلاب والطالبات، فهو معضلة للمعلم وللمتعلم وللآباء والأمهات وللمجتمع. ففي الشرود الذهني إهدار للطاقات والقدرات للمتعلمين وكذلك للمعلمين وهو ببساطة يتمثل في عدم تفعيل الطالب لقدراته المعرفية والعقلية والحسية للمثيرات المحيطة بالشكل المطلوب أو الكافي مما ينتج عنه عدم التمكن من الفهم والتعامل المناسب مع المعلومات والأحداث وعلميًا في مجال علم النفس يعتبر الشرود الذهني كلمة تصف حالة معينة ولكن التسمية العلمية لمثل هذا المفهوم هو (نقص الانتباه) وهو سلوك مشكل يقلق المربين لأنه يظهر في أي مرحلة دراسية، ونقـص الانتبـاه لا يقتصر على الحياة المدرسية، بل قد يتلازم مع جميع المواقف الحياتية سواء في المنزل أو في المجتمع المحيط. ومن هذا المنطلق أتت الضرورة لدراسة حالات نقص الانتباه والشرود الذهني في مجال علم النفس لجميع مراحل العمر المختلفة ومن أهمها مراحل العمر المتفقة مع المراحل الدراسية لما تمثله من ركيزة قصوى في اكتساب المعارف والعلوم وتكوين السمات الشخصية والمعرفية السوية
ويظهر هذا السلوك في عدد من الأشكال والأنماط أهمها ما يلي:
- التململ وتحريك الأطراف أحيانًا مثل اليدين والقدمين والأصابع وكذلك عدم الرغبة في الجلوس على المقعد - سهولة تشتت الذهن بأي حدث خارجي عن الدرس ومن ثم الاستغراق في التفكير بتلك المشتتات الخارجية مع إضفاء عنصر الخيال لذلك - صعوبة فهم التعليمات ومتابعتها وأحيانًا صعوبة تركيز السمع للمثيرات السمعية المطلوبة - الوقوع في الأخطاء بشكل تكراري - الإصرار على عدم القدرة لأداء المهمات ذات العلاقة بالعمليات العقلية والمعرفية - إزعاج طلاب آخرين - محدودية تكوين الصداقات والمعارف - إهمال الواجبات لفقدان الثقة في الذات، وبذلك يكون الأكثر احتمالاً للانسحاب والأقل في التحصيل العلمي - عدم احترام الذات وعدم الرضا عنها مما يفقد الثقة على ضبط الذات - المزاجية في التعامل أحيانًا مع المحيطين من والدين وأسرة ومعلمين وأصدقاء - ضعف معدل التركيز، وقد يراجع ذلك أساسًا للسعة البيولوجية والفسيولوجية للسعة المحتملة لقدرة الانتباه والذاكرة قصيرة المدى، وقد يرجع لعامل ضعف استراتيجيات الانتباه - نقص الشعور بالمسؤولية - عدم تفهم الآخرين ومعتقداتهم والمحاولة الدائمة للتبرير للذات. - سرعة الغضب والإحباط
وللوصول إلى تفسير علمي لأسباب حدوث الشرود الذهني أو نقص الانتباه عند الطلاب، فقد قسم علماء النفس الظاهرة وعزوها إلى عدد من الأسباب أهمها:
عوامل وراثية: وتتمثل في حمل بعض الصفات الجينية ذات العلاقة بالطبيعة المعرفية للإنسان مثل السعة الانتباهية الموروثة (الاستعداد الوراثي) وحالات الاضطراب في الجهاز العصبي ووجود السموم العصبية والشلل الدماغي وغير ذلك كثير وكذلك حمل بعض الأمراض الوراثية ذات العلاقة أو المؤثرة كما أن لكل فرد سماته الشخصية المستقلة التي تتفاعل مع بقية سماته المعرفية التي يمكن أن تسـبـب أداءً وظيفيًا مناسـبًا أو تسـبب -بالمقابل- قصورًا وظيفيًا في الجسم ويزداد هذا النوع من الاضطرابات بين الذكور أكثر من الإناث فمن كل 6حالات ذكور تجد بالمقابل حالة واحدة للإناث عوامل بيئية: وتتمثل في الجو المحيط بالطالب ومدى تأثيره عليه من حيث أساليب التنشئة الاجتماعية وآثارها، وحدوث الإصابات والأمراض الجنسية والنفسية مثل القلق والاكتئاب والضغوط النفسية وغيرها كثير فالبيئة التي ينشأ فيها الطالب أحيانًا تكون هي السبب الأكبر بحكم ما يتعرض له الطالب من إهمال وعدم إكتراث فتبدأ الأعراض فتتشكل الأمراض بيئيًا لدى غالبية الحالات كما تشير الدراسات التجريبية بنسـبة 59% قبل سـن الرابعة، وغالبًا ما تحدث حالات نقص الانتباه والشرود الذهني الدراسي نتيجة للآثار البيئية وأهمها:
1- الضغوط النفسية بمختلف أشكالها 2- الضغوط الاجتماعية بمختلف أنماطها كذلك 3- عدم تقدير الذات والرضى عنها 4- سهولة التشتت مع أي مثير جانبي 5- اضطرابات النوم والشخير الليلي فهو لا يعطي القسط الكافي من الاستغراق في النوم العميق ممايعيق التركيز والفهم أثناء اليوم.
ثم يأتي دور العلاج للشرود الذهني وقد بني على خطوات أهمها:
- أولاً: يجب الاستعانة بالله في أداء الواجبات والقيام بالأذكار اليومية واستحضارها واستشعارها، مصحوبة بالثقة بالله -سبحانه وتعالى- فهي أول مصدر للراحة والطمأنينة وتجعل الفرد لديه القدرة على تحديد الأولويات وبذكر الله تطمئن القلوب وتسكن الأنفس - فإذا كان الخلل عضويًا بالدرجة الأولى فهناك العديد من العقاقير المناسبة ذات المفعول الجيد للتركيز الذهني وقلة الأعراض الجانبية وعدم حصول الإدمان على هذا العقار، وتؤخذ بطبيعة الحال تحت إشراف طبيب مختص لتحديد الجرعات الأنسب، ومن أهم هذه العقاقير: 1- ديكسروين2- ريتالين3- إدريال وكونسيرتا هذه العقاقير تزيد مدة التركيز وتقلل الحركة الزائدة وتزيد الإحساس بالآخرين وتزيد من التنظيم الذاتي والأداء الدراسي والكتابة وتحسين الخط -وهناك علاج سلوكي نفسي معرفي اجتماعي يتمثل في أشكال متعددة منها: طريقة التعزيز (الثواب) للسلوك المطلوب وإعادة تشكيل السلوك بتقديم النماذج الأمثل وزرع الدافعية الشخصية واستثارة كوامن التحفيز، والتعرف على طبيعة الوقوع في الأخطاء المعرفية والمعتقدات ومن ثم محاولة تغييرها بالمدركات المعرفية الصحيحة وكذلك معرفة أهم القدرات ومن ثم محاولة زرع الثقة من خلالها
- وهناك عدد من الأساليب لمساعدة الطلاب في هذا الصدد منها: 1- تدريس بعض العوامل التي تساعد الطلاب على تركيز الانتباه في المهمات الدراسية المنوطة بهم. فأحيانًا يستبعد المعلم العوامل التنافسية التي لا يبرز معها إلا الطلاب ذوو القدرات المتقدمة معرفيًا دون قتل للمهارات الإبداعية للمتفوقين.. وكذلك تحديد المطلوب بالضبط عدد المرات مع وجود اتصال بصري لفئة قليلة الانتباه لشحذ همة التركيز.. ويفضل وجود وسيلة إيضاح سمعية أو بصرية أو كليهما مع إعطاء فرصة للنقاش لمزيد من الاستثارة الحسية والمعرفية 2- تدريس بعض العوامل التنظيمية والفاعلة في استخدام الوقت والجهد.. فكثير من الطلاب ذوي الشرود الذهني يقعون تحت مؤثر الأحلام الخيالية والتيليست ذات صلة بالواقع لذلك قد يذهب اليوم الدراسي بلا إنجاز لأية مهمة، هؤلاء الطلاب مع الوقت سيخسرون الكثير من المعلومات والمعارف والخبرات، ولكن يستطيع المربي والطالب كذلك عمل عدة أمور تنظيمية تؤثر إيجابيًا في تحصيلهم الدراسي، فيحدد لهم وقتًا لإنجاز المهام والواجبات تحديدًا وبطريقة دورية مجدولة، ويتأكد المربي من أنهم كتبوا وأنجزوا ما طلب منهم كذلك إدخالهم مع مجموعات طلابية للتعلم بالتفاعل والقدوة والممارسة والخبرة مع الاستفادة من طرق التعلم الجماعي والتعاوني في هذا المجال، مع تنظيم ملف خاص بالواجبات والمهمات والاختبارات 3- تدريس وتشجيع السلوكيات المطلوبة في القاعة أو الفصل الدراسي، وتحفيزهـا مـن أجـل اسـتثارة جميع أو أكثر السلوكيات المرغوبة. وكذلك تشجيع السلوكيات التي يراد ضبطها أو تم ضبطها بالفعلl 4- تنظيم النوم والحرص عليه مبكرًا من قبل الطلاب فعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يسهم في تدني التركيز وزيادة الشرود الذهني وسهولة التشتت مع المثيرات الجانبية 5- طلب المساعدة الإرشادية من المختصين في مجال علم النفس والطب النفسي فهو عامل مهم يساعد على تفهم المشكلة بالتفصيل ومن ثم تقديم المساعدة الأمثل.
| |
| | | Hànàne مـديـرة ســـابقــة ~
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 20068 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2012
| موضوع: رد: الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج الثلاثاء مارس 11, 2014 6:25 am | |
| - التململ وتحريك الأطراف أحيانًا مثل اليدين والقدمين والأصابع وكذلك عدم الرغبة في الجلوس على المقعد
هههههه هآي عآدتي
يسلمو | |
| | | RoboCool مشرف متمييز
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 6673 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 02/10/2013
| موضوع: رد: الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج الثلاثاء مارس 11, 2014 6:42 am | |
| رووووووعة جزاك الله كل خير على هذا الموضوع الهام القيم جدا وجعله في موازين حسناتك هي فعلا معضلة يعاني منها الكثير غير أن الملاحظ أن علاجها يأتي عادة في شكل اجراءات فورية ترقيعية في حين تحتاج المشكلة الى علاج جذري بمنع أسبابها واقتلاع جذورها وذلك مثلا: بالتربية والتنشئة على عدم الشرود. بإعادة صياغة النظم التربوية والمناهج لأن النظم والمناهج الحالية تكرس الشرود أحيانا وتعززه، مثلها مثل أداء بعض المعلمين الذين يفتقرون الى الزاد التربوي والتعليمي | |
| | | ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ مـديـرة ســـابقــة ~
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 38124 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2012
| | | | انثى لايكررها القدر عضو ملكي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 29541 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 14/08/2013
| موضوع: رد: الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج الثلاثاء مارس 11, 2014 9:57 am | |
| | |
| | | ♥нαɪвατ мαℓєĸ♥ مؤسس منتدى الملوك
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 49393 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 28/10/2012
| موضوع: رد: الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج الثلاثاء مارس 11, 2014 12:16 pm | |
| معلومات مهمة وقيمة يعطيكي العافيه لـروحكـ السعاده الدائمــه
| |
| | | زائر زائر
| موضوع: رد: الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج الثلاثاء مارس 11, 2014 1:48 pm | |
| ســّّـلمت الانآآمـــََــل الرآآقـــية
شــّّــوقي لجــََـــديدكـ
دمتِ بهــــّّذا الإبدأإآع
تحياتي اردنية♥~ ،، |
| | | | الشرود الذهني للطلاب الأسباب والعلاج | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 6595 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو ♥•°مــلڪ بـاخـلاقے°•♥, فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1059093 مساهمة في هذا المنتدى في 98769 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 643 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 1 مختفون و 642 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2794 بتاريخ الخميس يناير 30, 2020 12:22 pm |
المواضيع الأخيرة | » " ، سَيكون العِوض مُعجزة." السبت سبتمبر 07, 2024 8:11 pm من طرف ! المَــلِـــگــة♛» "دمج القيم الوطنية والعلمية: أنشطة اليوم الوطني وتعلم ترتيب الكواكب في المدارس"الخميس سبتمبر 05, 2024 4:58 pm من طرف هند دويدار» القمر وخريطة العالم: علاقة الأرض بالقمر وتأثيره على الجغرافيا والبيئةالإثنين أغسطس 12, 2024 5:43 pm من طرف هند دويدار» كيف تستمتع بأسعد الأوقات مع أطفالك في عيد الأضحى المبارك؟الخميس يونيو 06, 2024 5:44 am من طرف faridaahmed» تهنئة عيد الفطر 2024 الثلاثاء أبريل 02, 2024 9:19 am من طرف هند دويدار» رفاق الملوك..إين أنتمالأربعاء فبراير 28, 2024 5:03 pm من طرف مرام الحسين» من أجمل ما قرأت اليومالإثنين فبراير 19, 2024 5:30 pm من طرف Salah28» ???????? قصص الأنبياء ????????الإثنين فبراير 19, 2024 5:25 pm من طرف Salah28» انشودة جزائرية توفي لي مرادي للاعراسالإثنين فبراير 19, 2024 5:17 pm من طرف Salah28» احمد الساعدي 2018الإثنين فبراير 19, 2024 5:15 pm من طرف Salah28» (WRG)عتبة بن غزوان رضي الله عنهالإثنين فبراير 19, 2024 5:14 pm من طرف Salah28» تفسير احلام حسب الحرف ض جزء 1 الجمعة فبراير 16, 2024 5:52 pm من طرف Salah28» من اقوال الامام علي (عليه السلام)الجمعة فبراير 16, 2024 5:51 pm من طرف Salah28» الحبيب المصطفىالجمعة فبراير 16, 2024 5:50 pm من طرف Salah28» تفسير سورة غافرالجمعة فبراير 16, 2024 5:50 pm من طرف Salah28» الرحمة والتواضع والكلمة الطيبةالجمعة فبراير 16, 2024 5:49 pm من طرف Salah28» مشاكل تأخر سقوط الاسنان اللبنية عند الاطفال الأربعاء نوفمبر 29, 2023 10:30 am من طرف Toaa» تبييض الأسنان بالليزر: تقنية فعّالة لابتسامة مشرقةالخميس نوفمبر 23, 2023 11:46 am من طرف Toaa» انواع كتابة المحتويالخميس نوفمبر 09, 2023 11:49 am من طرف Toaa» ليتنا مثل الطيور !إن ضاقت بنا الأرض حلّقنا نحو السّماء ♬الجمعة أكتوبر 27, 2023 4:40 pm من طرف زائر |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
|
|