منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ")
أحوال النفس ومحاسبتها : N3u5p1

 

 أحوال النفس ومحاسبتها :

اذهب الى الأسفل 
+2
♥нαɪвατ мαℓєĸ♥
شًـھړڒآﮈ
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شًـھړڒآﮈ
عضو ملكي
عضو ملكي
شًـھړڒآﮈ


ٱلبّـلـدُ : اليمن
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 3170
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 13/03/2014

أحوال النفس ومحاسبتها : Empty
مُساهمةموضوع: أحوال النفس ومحاسبتها :   أحوال النفس ومحاسبتها : Emptyالأحد أبريل 13, 2014 11:09 pm


اتفق السالكون إلى الله على اختلاف طرقهم وتباين سولكهم على أن النفس قاطعة بين القب وبين الصول إلى الربّ ، وأنه لايدخل عليه سبحانه ولا يوصل إليه إلا بعد إماتتها، وتركها بمخالفتها ، والظفر بها.
فإن الناس على قسمين: قسم ظفرت به نفسه فملكته وأهلكته، وصار طوعاً لها تحت أوامرها ، وقسمٌ ظفروا بنفوسهم فقهروها فصارت طوعاً لهم ، منقادة لأوامرهم .
لا بعض العارفين: انتهى سفر الطالبين إلى الظفر أنفسهم ، فمن ظفر بنفسه أفلح وأنجح، ومن ظفرت به نفسه خسر وهلك ، قال الله تعالى : } فَأَمَّا مَن طَغَى وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى{( النازعات: الآية : 37-41 ) .
والنفس تدع إلى الطغيان ، وإيثار الحياة الدنيا والربّ يدعو عبده إلى خوفه ونهى النفس عن الهوى، والقلبُ بين الداعيين، يميل إلى هذا الداعى مرة , وإلى هذا مرة ، وهذا موضع المحنة والإبتلاء ، وقد وصف الله سبحانه النفس فى القرآن بثلاث صفات : المطمئنة ، واللوامة ، والأمارة بالسوء فاختلف الناس : هل النفس واحدة وهذه أوصاف لها، أم للعبد ثلاثة أنفس ؟ .
فالأول قول الفقهاء والمفسرين، والثانى قول كثير من أهل التصوف، والتحقيق : أنه لانزاع بين الفريقين، فإنها واحدة باعتبار ذاتها وثلاثة باعتبار صفاتها .
النفس المطمئنة :
إذا سكنت النفس إلى الله عزّ وجلّ واطمأنت بذكره، وأنابت إليه، واشتاقت إلى لقائه، وأنست بقربه ، فهى مطمئنة ، وهى التى يقال لها عند الوفاة .
} يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّة{(الفجر : 27-28 ) .
قال ابن عباس t :المطمئنة المصدقة، وقال قتادة : هو المؤمن اطمأنت نفسه إلى ما وعد الله ، وصاحبها يطمئن فى باب معرفة أسمائه وصفاته إلى خبره الذى أخبر عن نفسه وأخبر به عند رسوله ص ثم يطمئن إلى خبره عما بعد الموت من أمور البرزخ وما بعده من أحوال القيامة حتى كأنه يشاهد ذلك كله عياناً ،ثم يطمئن إلى قدر الله عزّ وجلّ فيسلم له ويرضى فلا يسخط ، ولا يشكو، ولا يضطرب إيمانه، فلا يأسى على ما فاته ، ولا يفرح بما آتاه ، لأن المصيبة فيهمقدرة قبل أن تصل إليه ، وقبل أن يخلق ، قال تعالى : } مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إلاّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ{(التغابن : من الآية 11) .
قال غير واحد من السلف : هو العبد تصيبه المصيبة فيعلم أنامن عند الله فيرضى ويسلم .
وأما طمأنينةالإحسان فهى الطمأنينة إلى أمره امتثالاً وإخلاصاً ونصحاً ، فلا يقدم على أمره إرادة ولا هوى ، ولا تقليداً ، ولا يساكن شبهة تعارض خبره، ولا شهوة تعارض أمره ، بل إذا مرّت به أنزلها منزلة الوساوس التى لئن يخر من السماء إلى الأرض أحب إليه من أن يجدها، فهذا كما قال النبى r : " صريح الإيمان(رواه مسلم (2/153) الإيمان ولفظه عن أبى هريرة قال : جاء ناس من أصحاب النبى r فسألوه، إنا نجد فى أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به قال : " وقد وجدموه ؟ قالوا : نعم ، قال : " ذاك صريح الإيمان".
وروى مسلم كذلك عن ابن مسعود قال : سئل النبى r عن الوسوسة قال : " تلك محض الإيمان " قال النووى : استعظامكم الكلام به هو صريح الإيمان فإن استعظام هذا وشدة الخوف منه ومن النطق به فضلاً عن اعتقاده إنما يكون لمن استكمل الإيمان استكمالا محققاً وانتفت عنه الريبة والشك – شرح النووى على صحيح مسلم ( 2 /154).) ، وكذلك يطمئن من قلق المعصية ، وانزعاجها إلى سكون التوبة وحلاوتها .
فإذا اطمأن من الشكّ إلى اليقين، ومن الجهل إلى العلم، ومن الغفلة إلى الذكر، ومن الخيانة إلى التوبة ومن الرياء إلى الإخلاص،ومن الكذب إلى الصدق، ومن العجز إلى الكيس ، ومن صولة العجب إلى ذلة الإخبات ، ومن التيه إلى التواضع، فعند ذلك تكون نفسه مطمئنة .

وأصل ذلك كله هى اليقظة ، التى كشفت عن قلبه سِنة الغفلة وأضاءت له قصور الجنة ، فصاح قائلاً :
ألا يا نفس ويحك ساعدينى...بسعى منك فى ظلم الليالى
لعلك فى القيامة أن تفوزى...بطيب العيش فى تلك العلالى
فرأى فى ضوء هذه اليقظة ما خلق له، وما سيلقاه بين يديه من حين الموت إلى دخول دار القرار، ورأى سرعة انقضاء الدنيا ، وقلة وفائها لبنيها وقتلها لعشاقها ، وفعلها بهم أنواع المثلات ، فنهض فى ذلك الضوء على ساق عزمه قائلاً :} يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ {(الزمر : من الآية 56) .
فاستقبل بقية عمره مستدركاً ما فات ، محيياً ما مات ، مستقبلاً ما تقدم له من العثرات، منتهزاً فرصة الإمكان التى إن فاتت فاته جميع الخيرات، ثم يلحظ فى نور تلك اليقظة وفور نعمة ربه عليه ، ويرى أنه آيسٌ من حصرها وإحصائها ، عاجزٌ عن آداء حقها ، ويرى فى تلك اليقظة عيوب نفسه ، وآفات عمله ، وما تقدم له من الجنايات والإساءات والتقاعد عن كثير من الحقوق والواجبات ،فتنكسر نفسه وتخشع جوارجه ، ويسير إلى الله ناكس الرأس بين مشاهدة نعمه، ومطالعة جناياته ، وعيوب نفسه ، ويرى أيضاً فى ضوء تلك اليقظة عزة وقته ، وخطره ، وأنه رأس مال سعادته فيبخل به فيما لا يقربه إلى ربه ، فإن فى إضاعته الخسران والحسرة ، وفى حفظه الربح والسعادة .
فهذه آثار اليقظة وموجباتها ، وهى أول منازل النفس المطمئنة التى ينشأ منها سفرها إلى الله والدار الآخرة.
النفس اللوامة
قالت طائفة :هى التى لاتثبت على حال واحدة ، فهى كثيرة التقلب والتلون، فتذكر وتغفل ، وتقبل وتعرض ، وتحب وتبغض ، وتفرح وتحزن ، وترضى وتغضب ، وتطيع وتتقى .
وقالت أخرى : هى نفس المؤمن ، قال الحسن البصرى: إن المؤمن لا تراه إلا يلوم نفسه دائماً يقول : ما أردت هذا ؟ لم فعلت هذا ؟ كان هذا أولى من هذا ؟ أو نحو هذا الكلام .
وقالت أخرى :اللوم يوم القيامة ، فإن كلّ أحد يلوم نفسه إن كان مسيئاً على إساءته ، وإن كان محسناً على تقصيره .
يقول الإمام ابن القيّم :وهذا كله حق .
واللوامة نوعان : لوامة ملومة ، ولوامة غير ملومة .
اللوامة الملومة :هى النفس الجاهلة الظالمة ، التى يلومها الله وملائكته.
اللوامة غير الملومة :وهى التى لاتزال تلومصاحبها على تقصيره فى طاعة الله - مع بذله جهده – فهذه غير ملومة وأشرف النفوس من لامت نفسها فى طاعة الله، واحتملت ملام اللوام فى مرضاته، فلا تأخذها فى الله لومة لائم ، فهذه قد تخلصت من لوم الله، وأما من رضيت بأعمالها ولم تلم نفسها، ولم تحتمل فى الله ملام اللوام ، فهى التى يلومها الله عز وجلّ .
النفس الأمارة السوء :
وهذه النفس المذمومة ، فإنها تأمر بكل سوء ،وهذا من طبيعتها ، فما تخلص أحد من شرها إلا بتوفيق الله ، كما قال تعالى حاكياً عن أمرأة العزيز:
}وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ{(يوسف : الآية 53) .
وقال عز وجل :} ولولاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا { (النور : من الآية 21) .
وكان r يعلمهم خطبة الحاجة : " إن الحمد الله نحمده ، ونستعينه، ونسنغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا " (رواه أبو داود (2118) النكاح ، وقال الألبانى: صحيح، وانظر رسالته : خطبة الحاجة للألبانى .)
فالشر كامنٌ فى النفس ، وهو يوجب سيئات الأعمال ، فإذا خلى الله بين العبد وبين نفسه هلك بين شرها ،ـ وما تقتضيه من سيئات الاعمال وإن وفقه الله وأعانه نجا من ذلك كله .
فنسأل الله العظيم أن يعيذنا من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥нαɪвατ мαℓєĸ♥
مؤسس منتدى الملوك
مؤسس منتدى الملوك
♥нαɪвατ мαℓєĸ♥


ٱلبّـلـدُ : الاردن
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 49393
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 28/10/2012

أحوال النفس ومحاسبتها : Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحوال النفس ومحاسبتها :   أحوال النفس ومحاسبتها : Emptyالإثنين أبريل 14, 2014 3:36 am


جـــزاك الله خيرآآ و جعلـه في ميزآآن حسنآتكـ

بإنتظار كل جديد منكـ






أحوال النفس ومحاسبتها : 9S5sfFlyZ

أحوال النفس ومحاسبتها : Mundo_17


كيف تعمل ردود على المواضيع التي عليها ردود قليلة  -  شرح مفصل بالصور  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!*منتدى الملوك عشقي*!
عضو ملكي
عضو ملكي
!*منتدى الملوك عشقي*!


ٱلبّـلـدُ : عمان
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 15179
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 14/11/2013

أحوال النفس ومحاسبتها : Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحوال النفس ومحاسبتها :   أحوال النفس ومحاسبتها : Emptyالإثنين أبريل 14, 2014 3:47 am

جزاك الله خيرا عالطرح القيم 
وجعله في ميزان حسناتك ...


أحوال النفس ومحاسبتها : QiRTa45

:arrow: :arrow: :arrow: :arrow: 

أحوال النفس ومحاسبتها : 1knLClY

 :pale:  :pale:  :pale:  :pale:  :pale: 

أحوال النفس ومحاسبتها : WINHZzb

:!: :!: :!: :!: :!: 

أحوال النفس ومحاسبتها : 6YDS42z
 
 :arrow:  :arrow:  :arrow: 

أحوال النفس ومحاسبتها : SI9OF7t

 :!:  :!:  :!: 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
! المَــلِـــگــة♛
الــــمديرة الــعــــامة
الــــمديرة الــعــــامة
! المَــلِـــگــة♛


ٱلبّـلـدُ : الاردن
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 10180
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 29/10/2012

أحوال النفس ومحاسبتها : Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحوال النفس ومحاسبتها :   أحوال النفس ومحاسبتها : Emptyالإثنين أبريل 14, 2014 7:32 am


جزاك الله خير
وجعله في موازين حسناتك
وأنار الله دربك بالإيمان
يعطيك العافيه على الطرح









« آمنين ، "
مَجبورين ، "
مُطمئنين ،"

~

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى لايكررها القدر
عضو ملكي
عضو ملكي
انثى لايكررها القدر


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 29541
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 14/08/2013

أحوال النفس ومحاسبتها : Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحوال النفس ومحاسبتها :   أحوال النفس ومحاسبتها : Emptyالإثنين أبريل 14, 2014 7:56 am

سلمت يمينك
على الطرح المتميز
يعطيك العافية


أحوال النفس ومحاسبتها : 20090306_064217_08091905180740a








أحوال النفس ومحاسبتها : Images?q=tbn:ANd9GcQhEsdrkCA32KzfgQxBCAJXmT6Hx9WgTN3cI6shTgv9z1JQ31n-











أحوال النفس ومحاسبتها : 1924935_1426366007604784_2015589132_n



http://www.almolok.com/t51124-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أحوال النفس ومحاسبتها : Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحوال النفس ومحاسبتها :   أحوال النفس ومحاسبتها : Emptyالإثنين أبريل 14, 2014 8:15 am

ســ♥️ــلمت الانــــامل الــ...ــراق،،يــّّــة

طــّّــرح رأإآأئــ~~~ـــع ويستــّّــحق

المتـــــّّّــــــاآأإأآبعة☺️

تحياتي اردنيةّّّ♥️
:arrow:  :arrow:  :arrow:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ
مـديـرة ســـابقــة ~
مـديـرة ســـابقــة ~
ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ


ٱلبّـلـدُ : المغرب
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 38124
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2012

أحوال النفس ومحاسبتها : Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحوال النفس ومحاسبتها :   أحوال النفس ومحاسبتها : Emptyالإثنين أبريل 14, 2014 9:45 am

جزاك الله خيـرا 
وجعله في موازين حسناتك
آنآر الله قلبك بالآيمآن وطآعة الرحمن
ودي

أحوال النفس ومحاسبتها : Img_1343137192_730


لَدْيْ مْآ يْڪْفْيْ مْنْ آلْمْآضْيْ

وْيْنْقْصْـــنْيْ غْدْيْ



    وْلْمْ أمْلْڪْ مْنْ آلْذْڪْرْے   

      سْوْے مْآ يْنْفْعْ آلْسْفْرْ آلْطْوْيْلْ  



أحوال النفس ومحاسبتها : 657601891
|

طّـرْيْقْـةْ آلْرْدْ عْلْے آلْمْـوْآضْيْعْ آلْأحْدْثْ فْيْ آلْمْنْتْـدْے
 آلْمْـرْجْوْ آلْإطْلْآعْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحوال النفس ومحاسبتها :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعجاز في النفس - هوى النفس: بين العلم والإيمان
»  أحوال الخلق
» أحوال النساء في الجنة
» بعض أحوال ........لطـــــــلآآآل الرشيــــــــد
» أحوال النساء في الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: المنتدى الاسلامي العام :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: