ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡ |
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ") |
|
| ادعاء ان الصحابي ثعلبه بن حاطب من المنافقين | |
|
+3♥شيوومة الحبووبة♥ ♥нαɪвατ мαℓєĸ♥ ربع ربيع 7 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ربع ربيع عضو برونزي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 765 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 31/08/2014
| موضوع: ادعاء ان الصحابي ثعلبه بن حاطب من المنافقين الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 11:49 am | |
| إدعاء أن الصحابي ثعلبة بن حاطب
رضي الله تعالى عنه - من المنافقين
و حاشاه رضى الله عنه أن يكون كذلك
مضمون الشبهة:
يدعي بعض المشككين أن الصحابي ثعلبة بن حاطب - رضي الله عنه –
من المنافقين، ويستدلون على ذلك بـالقصة التي جاءت في كثير من كتب
التفسير وغيرها، والتي تحكي
«أن ثعلبة بن حاطب طلب من رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
أن يدعو له بأن يرزقه الله مالا، وسيعطي كل ذي حق حقه، فدعا له
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرزقه الله مالا كثيرا،
فلما بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلين ليأخذا منه زكاة
ماله، لم يرض بذلك وأبى أن يدفع الزكاة،
فأخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالذي صنع ثعلبة، فأنزل الله –
سبحانه وتعالى - فيه
} وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ (75)
فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّوْا وَّهُم مُّعْرِضُونَ. (76)
فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللَّهَ ﻣَﺎ ﻭَﻋَﺪُﻭﻩُ ﻭَﺑِﻤَﺎﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻜْﺬِﺑُﻮﻥَ ({ (77
( (التوبة).
فلما علم ثعلبة بذلك، ذهب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسأله
أن يقبل منه صدقته، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( إن الله منعني أن أقبل منك صدقتك )
وتوفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يقبل منه شيئا،
ثم أبى أبو بكر أن يقبلها بعد وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - قائلا:
لم يقبلها رسول الله وأنا أقبلها منك؛ وكذلك فعل مع عمر فلم يقبلها،
وكذلك مع عثمان فلم يقبلها منه، وهلك ثعلبة في خلافة عثمان،
ولم يقبل منه شيء».
رامين من وراء ذلك إلى الطعن في عدالة هذا الصحابي الجليل،
ومن ثم الطعن في عدالة باقي الصحابة.
وجها إبطال الشبهة:
1) القصة الواردة في شأن الصحابي الجليل ثعلبة بن حاطب رضي الله عنه
ذ أجمع جمهور المحدثين أن رواة هذا الحديث بجميع طرقه، منهم من
هو متهم بالكذب، ومنهم من هو معروف بالضعف الشديد؛
مما يدل على بطلان هذه القصة وعدم صحتها.
2) إن متن هذا الحديث يدل بنفسه على بطلان تلك القصة؛ لأنه يتناقض
مع الحقائق والأحداث التي تدل على مكانة من حضر بدرا والحديبية،
وهذا الصحابي أحد هؤلاء الصحابة؛ فكيف يجوز في حقه أن نصفه بالنفاق؟!
التفصيل:
أولا. ضعف رواة الحديث واتهامهم بالكذب والتدليس:
إن هذه الشبهة باطلة لبطلان القصة التي استندوا إليها، وحتى لا يكون
الحديث حديثا عشوائيا لا يستند إلى القواعد العلمية الصحيحة لا بد من
دراسة سند القصة وتحقيقها تحقيقا علميا محتكمين في ذلك إلى قواعد
علم الجرح والتعديل التي اعترف بها القاصي والداني. فهذا الحديث
أخرجه الطبري في "جامع البيان"[1]، وأورده الهيثمي في
"المجمع"[2]، وعزاه للطبراني، وعزاه السيوطي في
"الدر المنثور"[3] إلى ابن المنذر، وابن أبي حاتم، وأبي الشيخ
و العسكري في "الأمثال" والطبراني، وابن منده، والبارودي، وأبي نعيم
في "معرفة الصحابة"[4]وابن مردويه والبيهقي في "الدلائل"[5]وابن
عساكر، كلهم من طريق معان بن رفاعة عن علي بن يزيد عن القاسم
بن عبد الرحمن، عن أبي أمامة الباهلي.
نقد سند هذه القصة:
إن سند هذه القصة دليل قاطع على فساد هذه الشبهة؛ لأن في سندها
بعض الوضاعين المعروفين عند أهل العلم بالوضع، ومن ثم فالقصة
مصطنعة ومنسوبة إلى ثعلبة بن حاطب، ومن هؤلاء معان بن رفاعة
السلمي؛ فقد نقل المزي في "تهذيب الكمال" عند ترجمته له أقوال
العلماء فيه حيث قال: "وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ضعيف،
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة: سئل يحيى بن معين عن عثمان
بن عطاء، ومعان بن رفاعة، وسعيد بن بشير، فقال: كل هؤلاء ضعفاء،
وقال إبراهيم بن يعقوب السعدي: ليس بحجة، وقال يعقوب بن سفيان:
لين الحديث، وقال أبو حاتم بن حبان: منكر الحديث يروي مراسيل كثيرة،
ويحدث عن أقوام مجاهيل لا يشبه حديثه حديث الأثبات، فلما صار الغالب
في رواياته ما ينكره القلب استحق ترك الاحتجاج به"[6].
ثانيهما: علي بن يزيد الألهاني: يقول المزي ناقلا أقوال العلماء فيه:
"وقال يعقوب: علي بن يزيد: واهي الحديث، كثير المنكرات، وقال الغلابي
عن يحيى بن معين: أحاديث عبيد الله بن زحر وعلي بن يزيد عن القاسم
عن أبي أمامة مرفوعة ضعيفة... وقال أبو زرعة الرازي: ليس بقوي.
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عن علي بن يزيد، فقال:
ضعيف الحديث أحاديثه منكرة... وقال محمد بن إبراهيم الكناني
الأصبهاني: قلت لأبي حاتم: ما تقول في أحاديث علي بن يزيد عن القاسم
عن أبي أمامة؛ قال: ليست بالقوية هي ضعاف. وقال البخاري:
منكر الحديث، ضعيف... وقال النسائي: ليس بثقة، متروك الحديث،
وقال أبو سعيد يونس: فيه نظر، وقال أبو الفتح الأزدي، وأبو الحسن
الدارقطني، وأبو بكر البرقاني: متروك، وقال الحاكم أبو أحمد:
ذاهب الحديث"[7].
وبهذا العرض لأقوال أهل العلم في شأن بعض رواة القصة يتبين أن هذه
القصة باطلة، منكرة يدور أمرها حول راو متروك وهو "علي بن يزيد"،
وآخر ضعيف جدا وهو "معان بن رفاعة".
فهذا الحديث كما قال الشيخ الألباني: ضعيف جدا[8].
هذا وقد ذكر السيوطي للقصة طريقا آخر في "لباب النقول"[9]
وعزاه لابن جرير في "جامع البيان "[10] وابن مردويه من طريق
العوفي عن ابن عباس.
والعوفي هو عطية بن سعد بن جنادة العوفي، وقد أورده ابن حجر في
"طبقات المدلسين" في "المرتبة الرابعة"، وقال: "ضعيف الحفظ متهم
بالتدليس القبيح"[11].
وهناك طريق ثالث للقصة أخرجه الطبري من مرسلات الحسن البصري،
وليس في المرسلات أضعف من مرسلات الحسن، هكذا قال أحمد بن حنبل![12].
هذا فضلا عن أن الذي رواه عن الحسن البصري هو عمر بن عبيد
البصري المغزلي، وقد أورده المزي في تهذيب الكمال، ونقل لنا أقوال
الجمهور في تضعيفه فقال: " قال أبو الحسن الميموني عن أحمد بن
حنبل: ليس بأهل أن يحدث عنه. وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين:
ليس بشيء، وقال عمرو بن علي: متروك الحديث، صاحب بدعة...
وقال أبو حاتم: متروك الحديث، وقال النسائي: ليس بثقة ولا يكتب حديثه"[13].
ومع ذلك فقد يتوهم البعض فيقول: إن هذا الحديث مع كونه ضعيفا قد ورد
من عدة طرق، والحديث الضعيف لو روي من عدة طرق تقوى ببعضها.
ونحن نرد على ذلك فنقول: هذه قاعدة لها شروط بينها بالتفصيل علماء
الحديث، ولا تنطبق على هذا الحديث؛ فطرقه تزيده ضعفا على ضعفه لما
فيها من المتروكين والمتهمين بالكذب.
يقول الإمام النووي:
"إذا روي الحديث من وجوه ضعيفة لا يلزم أن يحصل من مجموعها
حسن، بل ما كان ضعفه لضعف حفظ راويه الصدوق الأمين زال بمجيئه
من وجه آخر وصار حسنا، وكذا إذا كان ضعفها إرسال زال بمجيئه من
وجه آخر، وأما الضعيف لفسق الراوي و كذبه، فلا يؤثر فيه موافقة غيره له"[14].
ويقول الحافظ ابن كثير:
"لا يلزم من ورود الحديث من طرق متعددة أن يكون حسنا؛ لأن الضعيف
يتفاوت، فمنه ما لا يزول بالمتابعات، يعني لا يؤثر كونه تابعا ومتبوعا،
كرواية الكذابين والمتروكين، ومنه ضعف يزول بالمتابعة، كما إذا كان
راويه سيء الحفظ، أو روي الحديث مرسلا، فإن المتابعة تنفع حينئذ"[15].
وعلق الشيخ أحمد شاكر رحمه الله على ما قاله ابن كثير بقوله:
"وبذلك يتبين خطأ كثير من العلماء المتأخرين في إطلاقهم أن الحديث
الضعيف إذا جاء من طرق متعددة ضعيفة ارتقى إلى درجة الحسن
والصحيح، فإنه إذا كان ضعف الحديث لفسق الراوي أو اتهامه بالكذب،
ثم جاء من طرق أخرى من هذا النوع ازداد ضعفا إلى ضعف؛ لأن تفرد
المتهمين بالكذب، أو المجروحين في عدالتهم بحيث لا يرويه غيرهم
يرفع الثقة بحديثهم ويؤيد ضعف روايتهم، وهذا واضح"[16].
وبتحقيق طرق حديث ثعلبة بن حاطب لم نجد فيها أية صفة من تلك
الصفات التي ذكرها النووي وابن الصلاح في الطرق التي يتقوى الحديث
بها، فليس فيها مثلا راو واحد على الأقل هو من أهل الصدق، علمنا أنه
ضعيف، بل هم من المتهمين بالكذب، أو المعروفين بالضعف الشديد،
كما أنه ليس فيها طريق واحدة مرسلة مقبولة. ولعل هذا القدر النقدي
لسند هذه القصة المفتعلة كاف لإسقاطها من أساسها[17].
ثانيا. متن الحديث يدل على بطلان القصة:
إن الناظر بعين فاحصة لمتن هذه القصة يتبين له بطلانها:
لقد انتشرت هذه القصة في كثير من كتب التفاسير، وجعلها بعض
المفسرين سببا من أسباب النزول للآيات التي وردت في سورة التوبة
إذ يقول سبحانه وتعالى:
|
|
٠ " " " " " اللهم اكفني ما همني وما لا أهتم له .. :بيسص: اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت . :543ص2ثص: . اللهم يسرني لليسرى وجنبني للعسرى.
:صثقص:
| |
| | | ♥нαɪвατ мαℓєĸ♥ مؤسس منتدى الملوك
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 49393 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 28/10/2012
| موضوع: رد: ادعاء ان الصحابي ثعلبه بن حاطب من المنافقين الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 1:03 pm | |
| موضوع جميل بمحتوآآه و مميز بطرحـه
جزآآك ِ الله خيرآ و جعله في ميزآن حسنآتكـ
بإنتظار كل جديد منكـ
كيف تعمل ردود على المواضيع التي عليها ردود قليلة - شرح مفصل بالصور | |
| | | ♥شيوومة الحبووبة♥ اشراف الدردشة
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 2954 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 02/03/2013
| موضوع: رد: ادعاء ان الصحابي ثعلبه بن حاطب من المنافقين الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 1:26 pm | |
| كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بانتظار الجديد القادم دمت بكل خير
| |
| | | »♪« المراقبة العامة
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 13976 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 29/01/2014
| موضوع: رد: ادعاء ان الصحابي ثعلبه بن حاطب من المنافقين الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 1:44 pm | |
| بارك الله فيك
يعطيك العافيه يارب
تسلمي | |
| | | ღٱكسجين الحبღ عضو مؤسس
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 22077 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 31/10/2012
| | | | كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة | ﺳ̲ﻧ̲يۆږينآ °° عضو ملكي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 7262 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 23/02/2014
| موضوع: رد: ادعاء ان الصحابي ثعلبه بن حاطب من المنافقين الأربعاء أكتوبر 08, 2014 7:30 pm | |
| موضوع جميييل
شكرا لكم
ودي واحترامي
.. اﻵخلآق عدنآ ورآثةة من الله خلقنآ ..
ﻵتلعب مع الكبيرة يا صغير .. ﻷنو انا لغير الله ما بنذل .. :|
| |
| | | ЯДζДЙ كبيرة مشرفي الاقسام
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 7871 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 01/08/2015
| موضوع: رد: ادعاء ان الصحابي ثعلبه بن حاطب من المنافقين السبت أغسطس 15, 2015 5:03 am | |
| الله يعطيك العافيه والف شكر ع الطرح الرائع | |
| | | | ادعاء ان الصحابي ثعلبه بن حاطب من المنافقين | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 6595 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو ♥•°مــلڪ بـاخـلاقے°•♥, فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1059107 مساهمة في هذا المنتدى في 98778 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 653 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 653 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2794 بتاريخ الخميس يناير 30, 2020 12:22 pm |
المواضيع الأخيرة | » بلغو عن رسول الله ولو ايةأمس في 7:52 pm من طرف الشاب الشرحي» تحميل القران الكريم بصوت محمد صديق المنشاوي mp3 كاملأمس في 7:50 pm من طرف الشاب الشرحي» الى اصحاب منتديات احلى منتدىالإثنين نوفمبر 18, 2024 4:23 am من طرف mc nabulsy» تحميل القران الكريم كاملا بصوت اسلام صبحي mp3 برابط واحدالخميس نوفمبر 07, 2024 2:30 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج SFX تنزيل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للويندوزلإنشاء برنامج تثبيت صامت بآخر إصدارالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Makerالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج SFX Maker لإنشاء برنامج تثبيت صامت بآخر إصدارالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج تسريع نسخ الملفات على الكمبيوتر بسرعة فائقة TeraCopyالخميس نوفمبر 07, 2024 2:27 pm من طرف alaa_eg» تحميل تطبيق QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للأندرويد APKالخميس نوفمبر 07, 2024 2:26 pm من طرف alaa_eg» " ، سَيكون العِوض مُعجزة." السبت سبتمبر 07, 2024 8:11 pm من طرف ! المَــلِـــگــة♛» "دمج القيم الوطنية والعلمية: أنشطة اليوم الوطني وتعلم ترتيب الكواكب في المدارس"الخميس سبتمبر 05, 2024 4:58 pm من طرف هند دويدار» القمر وخريطة العالم: علاقة الأرض بالقمر وتأثيره على الجغرافيا والبيئةالإثنين أغسطس 12, 2024 5:43 pm من طرف هند دويدار» كيف تستمتع بأسعد الأوقات مع أطفالك في عيد الأضحى المبارك؟الخميس يونيو 06, 2024 5:44 am من طرف faridaahmed» تهنئة عيد الفطر 2024 الثلاثاء أبريل 02, 2024 9:19 am من طرف هند دويدار» رفاق الملوك..إين أنتمالأربعاء فبراير 28, 2024 5:03 pm من طرف مرام الحسين» من أجمل ما قرأت اليومالإثنين فبراير 19, 2024 5:30 pm من طرف Salah28» ???????? قصص الأنبياء ????????الإثنين فبراير 19, 2024 5:25 pm من طرف Salah28» انشودة جزائرية توفي لي مرادي للاعراسالإثنين فبراير 19, 2024 5:17 pm من طرف Salah28» احمد الساعدي 2018الإثنين فبراير 19, 2024 5:15 pm من طرف Salah28» (WRG)عتبة بن غزوان رضي الله عنهالإثنين فبراير 19, 2024 5:14 pm من طرف Salah28 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
|
|