ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡ |
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ") |
|
| البيان التصويري في قوله تعالى {فلما سمعت بمكرهن} | |
|
+5La Petite Princesse مو مغرورة فهمو كح yasin ღٱكسجين الحبღ مـلآئکیۃ ۃۃ 9 مشترك | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مـلآئکیۃ ۃۃ مستشار اداري
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 10419 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 24/06/2015
| موضوع: البيان التصويري في قوله تعالى {فلما سمعت بمكرهن} الجمعة يوليو 03, 2015 9:31 pm | |
| تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
خطة المكر الأنثوية المضادة في مغامرات عابدات الشهوات
كما انتشر خبر امرأة العزيز إلى نساء من قومها سريعاً، فقد وصل إليها خبر كلامهن ومكرهن بصورةٍ أسرع، وصورت ذلك (الفاء) في قوله تعالى: {فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ} [يوسف:31] وما وراء السطور والكلمات في قول هؤلاء المترفات بادٍ للسامعين والسامعات اللواتي لا أهداف حقيقية في حياتهن إلا قصص اللهو وأحاديث المستهترين والمستهترات، وقد وصف ذلك الطبري -رحمه الله- فقال: "وإنما كان قيلهن ما قلن من ذلك، وتحدُّثهن بما تحدثن به من شأنها وشأن يوسف، مكراً منهن، فيما ذكر لتريَهُنَّ يوسف"، عليه السلام، فقد بدأت شهوة السوء تتملكهن، فأردن بذلك أن يبلغ قولهن إليهِا، فيغرِيها بعرضها يوسف -عليه السلام- عليهن، فيرين جماله؛ لأنهن أحببن أن يرينه، كأنهن أضمرن حسدها على اقتناء مثله.
وعلمن أنها إذا سمعت بحديثهن فإنها ستعرض يوسف عليهن ليتمهّد عذرها عندهن، فهن ما قلن هذا إنكاراً للمنكرِ وكرها للرذيلة، ولا حباً لقول المعروف ولا نصراً للفضيلة، وإنما قلنه مكراً وحيلة، ليصل إليها فيحملها على دعوتهن، وإراءتهن بأعين أبصارهن ما يبطل ما يدعين رؤيته بأعين بصائرهن، فيعذرنها فيما عذلنها عليه، فهو مكر شديد لَا نصح رشيد، وذلك هو عين ما حدث {فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ}، وكان من المتوقّع أن تسمعه لما اعتيد بين هذه البيوت من التواصل بالزيارات، واختلاف الخدم من كل منها إلى الْآخر، وهن ما قلنه إِلّا لتسمعه، فَإن لم يصل إليها عَفوا احتلن في إيصاله قصداً، فكان ما أردنه. والمعهود في اللغة أن الفعل (سمع) يُعدى إلى المسموع بنفسه، ولكنه هنا تعدى بحرف (الباء) {فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ} فقد تكون تعدية الفعل بـ (الباء) لأنه ضُمِّن معنى أُخبرت، كقول المثل: «تسمع بالمعيديّ خير من أن تراه» أي تخبر عنه، فهي لم تسمع ذلك منهن مباشرة، وإنما نُقل إليها وأُخبِرتْ به عبر وسائل التواصل الإعلامي المعتادة مما يتم به نقل أحداث الإثارة في المجتمعات الفارغة، وَقد تكون (الباء) مزِيدة للتوكيد مثل قوله تعالى: {وَامْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ} [سورة المائدة:6].
يا لدهاء هذه المرأة.. ولكنه دهاء لا يفيء إلى خير، أو يقوم على نشر النافع للناس، بل على التآمر والهدم، ففطنت أسيرة ذنوبها وشهواتها بما يخبئه الفضول المستعر، والشهوات المخبأة خلف عبارات الاستنكار، فأرادت أن تشركهن في حمأة المجون، ومهرجانات العفن ومواقف الفتون، ولذلك {أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ} لأنهن لم يتذوقن طعم الإيمان، وحقيقة الطهارة، وجمال مبدأ {مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} [يوسف:23]. عندها أعدت خطتها الماكرة، فقد أرسلت إليهن لتجمعهن بهذا الشاب الذي فتنها جماله، وأذلهَا عفافه وكماله، حتى راودته عن نفسه وهو فتاها، ودعته إلى نفسها فردها وأباها، خشية وطاعة للَّه، وحفظاً لأمانة السيد المحسن إِليه، أن يخونه في أعز شيء لديه.
وكان من أهدافها في جمعه بهن أن تحاول فتنته بصورة جماعية، فربما إذا رآهن اهتز ثباته واضطرب، ومسه الشيطان بإغرائه فذل للمعصية وأكل منها وشرب، وظنت أنه ربما صبا إِليهن، وجذبه من جمالهن الطَّارِئِ المفاجئِ له، ما لم يجذبه من جمالِها الذي ألفه قبل أن يبلغ أشده.
المتكأ: محل الغفلة الخادعة
{وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً} [يوسف:31] دعتهن إلى الطعام في دارها، ومكرت بهن كما مكرن بها، بأن أعدت وهيأت لهن متك، والمتكأ: محل الاتّكاء، والاتّكاء: جلسة قريبة من الاضطجاع على الْجنب مع اعتدال قَلِيل ارتفاعاً نحو الْأعلى، ففيه التمكن بالجلوس عليه أو الاعتماد عليه باليد أو اليدين، كقوله تعالى {وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ} [الزخرف:34] أَي: يجلسون، فالِإتّكاء هو الميل في القعود معتمداً على أحد الشقين، وهو يستعمل في المعنيين جميعا، يقال: اتّكأ إذا أسند ظهره أو جنبه إلى شيء معتمداً عليه، وكل من اعتمد على شيء فقد اتّكأ عليه، وإنما يَكون الاتّكاء إِذَا أُرِيد إطالَة المكث والاستراحة، فأعدت لهن ما يتّكئن عليه إذَا جلسن من الكراسي والأرائك والنمارق وهو المعتاد في دورِ الكبراء، وكان أهل التّرف يأكلون متّكئين، كما كانت هذه عَادة للرومان، ولم تزل أسرة اتّكائهم موجودَة في ديارِ الْآثَار، كما قَال تعالى في صفة الجنة: {مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ} [الكهف:35].
وَكان الذي أعدته في حجرة مائدة الطعام، فهو متكأ جميل فاخر مع أنواع الأكل الخالب الباهر الآسر والمائدة العامرة المصحوبة بالسكاكين التي تساعد على الترفه في أكلٍ لا يوجد إلا عند أولي النعمة، وأعطت كل واحدة منهن سكيناً ليقطعن به ما يأكلن من لحم أو فاكهة، وهذا التفصيل واضح من قوله تعالى: {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا} [يوسف:31] ومعنى (آتت) أمرت خدمها بالإيتاء كقوله: {يَا هامانُ ابْنِ لِي صَرْحاً} [سورة غافر:36].
فالله تعالى -كما يقول الطبري محللاً تفاصيل تختبئ خلف هذه الكلمات المباركات- "أخبر عن إيتاء امرأة العزيز النسوةَ السكاكينَ، وترك ما لَهُ آتتهن السكاكين؛ إذ كان معلوماً أن السكاكين لا تُدفع إلى من دعي إلى مجلس إلا لقطع ما يؤكل إذا قطع بها. فاستغني بفهم السامع بذكر إيتائها صواحباتها السكاكين، عن ذكر ما له آتتهن ذلك، فكذلك استغني بذكر اعتدادها لهنّ المتكأ، عن ذكر ما يعتدُّ له المتكأ مما يحضر المجالس من الأطعمة والأشربة والفواكه وصنوف الالتهاء لفهم السامعين بالمراد من ذلك"، و(الأكل) حال الاتكاء مما كرهه النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الدنيا لأسباب صحية وتربوية ففي البخاري أن أَبا جحيفةَ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا آكل متكئا) | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مـلآئکیۃ ۃۃ مستشار اداري
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 10419 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 24/06/2015
| موضوع: رد: البيان التصويري في قوله تعالى {فلما سمعت بمكرهن} الأحد يوليو 05, 2015 1:24 pm | |
| | |
| | | كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة | yasin عضو سوبر
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 1154 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 28/06/2015
| موضوع: رد: البيان التصويري في قوله تعالى {فلما سمعت بمكرهن} الأربعاء يوليو 08, 2015 2:43 pm | |
| ماشاء الله عليك
__________________ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجات لي __________________ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف) قال أبو عيسى: هذا حديث حسن، كذا قال الشيخ الألباني رحمه الله. __________________ الحمد الله __________________ و من اوتي الحكمة فقد اتي خيرا كثيرا __________________
| |
| | | مـلآئکیۃ ۃۃ مستشار اداري
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 10419 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 24/06/2015
| موضوع: رد: البيان التصويري في قوله تعالى {فلما سمعت بمكرهن} الأربعاء يوليو 08, 2015 5:19 pm | |
| | |
| | | كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة | yasin عضو سوبر
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 1154 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 28/06/2015
| موضوع: رد: البيان التصويري في قوله تعالى {فلما سمعت بمكرهن} الخميس يوليو 09, 2015 5:54 am | |
| بٌأًرًڳّ أِلٌلُهً فَيٌڳّ سيدرا عِلٌى أَلِمًوُضِوًعَ أٌلّقِيُمّ ۇۈۉأٌلُمِمّيِزُ
وُفّيُ أٌنِتُظٌأًرِ جّدًيًدّڳّ أِلّأَرّوّعٌ وِأًلِمًمًيِزَ
لًڳَ مِنٌيّ أٌجَمًلٌ أِلًتَحِيُأٌتِ
وُڳِلً أِلٌتَوَفّيُقٌ لُڳِ يّأِ رٌبِ
__________________ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجات لي __________________ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف) قال أبو عيسى: هذا حديث حسن، كذا قال الشيخ الألباني رحمه الله. __________________ الحمد الله __________________ و من اوتي الحكمة فقد اتي خيرا كثيرا __________________
| |
| | | مـلآئکیۃ ۃۃ مستشار اداري
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 10419 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 24/06/2015
| موضوع: رد: البيان التصويري في قوله تعالى {فلما سمعت بمكرهن} الخميس يوليو 09, 2015 11:48 am | |
| | |
| | | !!آلُشُۆقَ جٍآبْگ!! مـديـرة ســـابقــة ~
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 23094 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 12/06/2013
| | | | مـلآئکیۃ ۃۃ مستشار اداري
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 10419 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 24/06/2015
| موضوع: رد: البيان التصويري في قوله تعالى {فلما سمعت بمكرهن} السبت يوليو 18, 2015 10:40 pm | |
| ڳّلُ أَلَشِڳَرٌ لٌڳَـ وَلٌهٌذّأَ أٌلَمَرِوَرِ أَلٌجَمَيَلَ
أِلُلَهُ يِ۶ـطًيِڳَـ أِلٌعِأِفًيٌهِ يُأِرِبً
خًأًلّصَ مًوّدُتِى لُڳًـ
وُتًقُبًلُ وُدّى وٌأًحَتُرِأِمُى
| |
| | | | البيان التصويري في قوله تعالى {فلما سمعت بمكرهن} | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 6597 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو خديجاتوو فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1059107 مساهمة في هذا المنتدى في 98778 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 55 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 55 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2794 بتاريخ الخميس يناير 30, 2020 12:22 pm |
المواضيع الأخيرة | » بلغو عن رسول الله ولو ايةالأربعاء نوفمبر 20, 2024 7:52 pm من طرف الشاب الشرحي» تحميل القران الكريم بصوت محمد صديق المنشاوي mp3 كاملالأربعاء نوفمبر 20, 2024 7:50 pm من طرف الشاب الشرحي» الى اصحاب منتديات احلى منتدىالإثنين نوفمبر 18, 2024 4:23 am من طرف mc nabulsy» تحميل القران الكريم كاملا بصوت اسلام صبحي mp3 برابط واحدالخميس نوفمبر 07, 2024 2:30 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج SFX تنزيل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للويندوزلإنشاء برنامج تثبيت صامت بآخر إصدارالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Makerالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج SFX Maker لإنشاء برنامج تثبيت صامت بآخر إصدارالخميس نوفمبر 07, 2024 2:28 pm من طرف alaa_eg» تحميل برنامج تسريع نسخ الملفات على الكمبيوتر بسرعة فائقة TeraCopyالخميس نوفمبر 07, 2024 2:27 pm من طرف alaa_eg» تحميل تطبيق QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للأندرويد APKالخميس نوفمبر 07, 2024 2:26 pm من طرف alaa_eg» " ، سَيكون العِوض مُعجزة." السبت سبتمبر 07, 2024 8:11 pm من طرف ! المَــلِـــگــة♛» "دمج القيم الوطنية والعلمية: أنشطة اليوم الوطني وتعلم ترتيب الكواكب في المدارس"الخميس سبتمبر 05, 2024 4:58 pm من طرف هند دويدار» القمر وخريطة العالم: علاقة الأرض بالقمر وتأثيره على الجغرافيا والبيئةالإثنين أغسطس 12, 2024 5:43 pm من طرف هند دويدار» كيف تستمتع بأسعد الأوقات مع أطفالك في عيد الأضحى المبارك؟الخميس يونيو 06, 2024 5:44 am من طرف faridaahmed» تهنئة عيد الفطر 2024 الثلاثاء أبريل 02, 2024 9:19 am من طرف هند دويدار» رفاق الملوك..إين أنتمالأربعاء فبراير 28, 2024 5:03 pm من طرف مرام الحسين» من أجمل ما قرأت اليومالإثنين فبراير 19, 2024 5:30 pm من طرف Salah28» ???????? قصص الأنبياء ????????الإثنين فبراير 19, 2024 5:25 pm من طرف Salah28» انشودة جزائرية توفي لي مرادي للاعراسالإثنين فبراير 19, 2024 5:17 pm من طرف Salah28» احمد الساعدي 2018الإثنين فبراير 19, 2024 5:15 pm من طرف Salah28» (WRG)عتبة بن غزوان رضي الله عنهالإثنين فبراير 19, 2024 5:14 pm من طرف Salah28 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
|
|