ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡ |
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ") |
| | منهجية تحليل النص الشعري | |
|
+15رمزي هزاع العولقي كآسرهم آبن الآكآبر صديق جديد ﺳ̲ﻧ̲يۆږينآ °° !!آلُشُۆقَ جٍآبْگ!! عہشقہتهأ بہصہمت ZamOna شموخ العز ملآامح فرنسيهة غفوة أمل ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ البروفسير Hànàne ♥нαɪвατ мαℓєĸ♥ دموع الشوق 19 مشترك | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
دموع الشوق عضو ماسي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 1631 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 20/05/2013
| موضوع: منهجية تحليل النص الشعري الأحد سبتمبر 29, 2013 3:08 am | |
| النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا , يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية : • تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير . • الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية . • وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك ينبغي الإلتزام بما يلي : أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما : - الإطار العام : يتم فيه الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص . طرح الإشكالية. ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة . ب – العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي : • مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,...... • مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........ • مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية ل=لك ينصب التحليل على : المعجم : • تصنيف الكلمات الى حقول دلالية • تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع . • طبيعته. • طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟ • الإيقاع : ويقسم الى نوعين : • الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته • القافية , نوعها • الروي , طبيعته الصوتية • الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية : • 1- التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري • 2- الجناس • 3- الطباق • 4- التوازي الصوتي • 5- المقابلة ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي للشاعر. • الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز , الأسطورة تم الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...) • المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة الجملة ...) • بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين ج- الخاتمة : مرحلة نهائية ي بناء الموضوع , يتم فيها تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .
منهجية تحليل النص المسرحي المقدمة : كل جملة تنتهي بحرف واحد الإطار العام : النثر العربي في عهد الانحطاط ( الاهتمام بالشكل / دون المضمون ) مثال المقامة / الاهتمام بالسجع الاهتمام بالمحسنات البديعية / الاطناب دور الصحافة في إحداث الجديد / ظهور احباس نترية جديدة ( المقالة والقصة والمسرح) طرح الإشكالية ما هو النوع الأدبي الذي يمثله هذا النص ؟ العرض : ملاحظة النص كل ما له علاقة بصرية بالشكل( العنوان الحوار / شخصيات...) فهم النص: : كل ما يدل على فهم النص ( المضمون الأفكار) التحليل : 1- الحوار : تعريف الحوار ( هو تبادل الحديث بين شخصية أو أكثر تحديد الشخضيات المتجاورة / مواقف الشخصية ( البنية الجسمية / المستوى الفكري / المستوى الاجتماعي = تحديد موضوع ( الحوار / تحسين وجهات النظر لكل شخصية / = ان هناك تعارض بين الأفكار 2- الصراع الدرامي : من خلال ما سبق يتضح بأن هناك تعارض بين الشخصيات – صراع – ( المواقف / العواطف ) = النتيجة : انتصار ش أ = تنازل ب) عن مواقفها انتصار ش ب= تنازل أ عن مواقفها عدم التوافق = تشبت كل عنصر بموقفه = من خلال ما سبق يتضح بأن النص هو نص مسرحي ( تعريف المسرح ) الخاتمة : عبارة عن استنتاجات
| |
| | | ♥нαɪвατ мαℓєĸ♥ مؤسس منتدى الملوك
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 49393 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 28/10/2012
| موضوع: رد: منهجية تحليل النص الشعري الأحد سبتمبر 29, 2013 3:54 am | |
| موضوع رائع ومميز طرحتي فابدعتي دمتي ودام عطائك سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا الله يعطيكي العافيه
| |
| | | Hànàne مـديـرة ســـابقــة ~
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 20068 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2012
| موضوع: رد: منهجية تحليل النص الشعري الأحد سبتمبر 29, 2013 7:03 am | |
| مششكورهـ
الله يعطيكـ العآآآآآفيهـ
،،،، | |
| | | البروفسير عضو مؤسس
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 32327 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/11/2012
| موضوع: رد: منهجية تحليل النص الشعري الأحد سبتمبر 29, 2013 10:21 am | |
| هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه يسلموا | |
| | | ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ مـديـرة ســـابقــة ~
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 38124 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2012
| | | | غفوة أمل عضو ذهبي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 881 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 21/05/2013
| موضوع: رد: منهجية تحليل النص الشعري الأحد سبتمبر 29, 2013 12:09 pm | |
| | |
| | | ملآامح فرنسيهة عضو ملكي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 2229 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/01/2013
| موضوع: رد: منهجية تحليل النص الشعري الأربعاء نوفمبر 13, 2013 7:11 pm | |
| موضوع مميز والله يعطيك العافيه كل الشكر والامتنان لك عالطرح لاعدمنا جديدك تحياتي | |
| | | | منهجية تحليل النص الشعري | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 6587 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو خالد اغا فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1059089 مساهمة في هذا المنتدى في 98766 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 41 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 1 مختفون و 40 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2794 بتاريخ الخميس يناير 30, 2020 12:22 pm |
المواضيع الأخيرة | » تهنئة عيد الفطر 2024 الثلاثاء أبريل 02, 2024 9:19 am من طرف هند دويدار» رفاق الملوك..إين أنتمالأربعاء فبراير 28, 2024 5:03 pm من طرف مرام الحسين» من أجمل ما قرأت اليومالإثنين فبراير 19, 2024 5:30 pm من طرف Salah28» ???????? قصص الأنبياء ????????الإثنين فبراير 19, 2024 5:25 pm من طرف Salah28» انشودة جزائرية توفي لي مرادي للاعراسالإثنين فبراير 19, 2024 5:17 pm من طرف Salah28» احمد الساعدي 2018الإثنين فبراير 19, 2024 5:15 pm من طرف Salah28» (WRG)عتبة بن غزوان رضي الله عنهالإثنين فبراير 19, 2024 5:14 pm من طرف Salah28» تفسير احلام حسب الحرف ض جزء 1 الجمعة فبراير 16, 2024 5:52 pm من طرف Salah28» من اقوال الامام علي (عليه السلام)الجمعة فبراير 16, 2024 5:51 pm من طرف Salah28» الحبيب المصطفىالجمعة فبراير 16, 2024 5:50 pm من طرف Salah28» تفسير سورة غافرالجمعة فبراير 16, 2024 5:50 pm من طرف Salah28» الرحمة والتواضع والكلمة الطيبةالجمعة فبراير 16, 2024 5:49 pm من طرف Salah28» مشاكل تأخر سقوط الاسنان اللبنية عند الاطفال الأربعاء نوفمبر 29, 2023 10:30 am من طرف Toaa» تبييض الأسنان بالليزر: تقنية فعّالة لابتسامة مشرقةالخميس نوفمبر 23, 2023 11:46 am من طرف Toaa» انواع كتابة المحتويالخميس نوفمبر 09, 2023 11:49 am من طرف Toaa» ليتنا مثل الطيور !إن ضاقت بنا الأرض حلّقنا نحو السّماء ♬الجمعة أكتوبر 27, 2023 4:40 pm من طرف زائر » قاضية كندية ترفض سماع شهادة مسلمة بسبب حجابها.. كيف ردت المحكمة العليا اعتبارها؟الخميس أكتوبر 26, 2023 1:58 pm من طرف زائر » المكياج حرام ! ! ! !! ؟ الخميس أكتوبر 26, 2023 1:55 pm من طرف زائر » سورة البروجالخميس أكتوبر 26, 2023 1:52 pm من طرف زائر » سورة الطارقالخميس أكتوبر 26, 2023 1:52 pm من طرف زائر |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
|
|