ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡ |
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ") |
| | الماء والحياة في أدب القرآن | |
|
+6!!آلُشُۆقَ جٍآبْگ!! آلَكوِنٌتُيّسًسًـــآ نٌهِى آلَقَحً ـطٌآنٌيّ جروح الوفاء انا الاميره اليمانيه ♥•°صاحبےـة السمـو°•♥ 10 مشترك | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
♥•°صاحبےـة السمـو°•♥ عضو ملكي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 4847 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 08/01/2013
| موضوع: الماء والحياة في أدب القرآن السبت فبراير 23, 2013 10:02 pm | |
| الماء والحياة في أدب القرآن
ما كان للغة في دنيانا هذه أن احتفلت بنعمة الماء، احتفال لغة التنزيل العزيز بها، وما كان لأدب مما يضطرب فيه الناس في عالمنا أن تشرق فيه صفحات مباركة على نحو ما أشرقت الصور الوضيئة في الآيات الكريمة في إكبارها للرحمة مصورة في الماء. لقد انبثقت الحياة زاهية مباركة في الماء بقوله - جل وعلا -: وجعلنا من الماء كل شيء حي) (الأنبياء: 30).
ومن احتفال أدب القرآن بالماء أن (الجنات) التي وُعِد بها المتقون، تجري من تحتها الأنهار، وهو القائل: (ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار) (الفتح: 5) وهو القائل: (إن المتقين في جنات وعيون) (الحجر: 45) ولن تكتمل الصورة البهية للجنة في القرآن إلا أن تكون مزهوّة بالعيون. وقد تعجب أن تكون العربية التي شرفها الله فجعلها لغته مخاطباً بها الناس كافة في قوله -عزّ من قائل-: (إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون) (يوسف: 2)، قد استعارت (العين) وهي عضو البصر، وهي أغلى ما يملكه المرء فأطلقته على الموضع الذي ينبثق منه الماء، ذلك أن الجامع بينهما النفاسة والقيمة الغالية. غير أن كمال لغة التنزيل قد ذهب إلى شيء من فارق بين الأصل والمستعار، إذ جمعت (العين) المبصرة على (أعين) وجمعت (عين) الماء على (عيون) وأنت لا تجد في أدب الذكر آية لا تتضح فيها هذه الملاحظة. وتتفق الحياة مع الماء في جملة من أدب التنزيل العزيز، في قوله - تعالى -: (وينزل من السماء ماءً فيحيي به الأرض بعد موتها) (الروم: 24) (فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت) (فصلت: 29) (والذي نزّل من السماء ماءً بقدر فأنشرنا به بلدة ميتاً) (الزخرف: 11) (ونزلنا من السماء ماءً مباركاً فأنبتنا به جنات وحب الحصيد) (ق: 9) (ألم تر أن الله أنزل من السماء ماءً فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها) (فاطر: 27). وأنت ترى أن الماء بركة وحياة، وبه تشرق الأرض، ويعم الخصب، ويغاث الناس، قال - تعالى -: (وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته) (الشورى: 8). والماء ينـزل من السماء (غوثاً) للناس، يعمهم رحمة وبركة، ومن هنا تصرفت العربية الشجاعة، فأخذت (الغوث) مصدراً، ثم فعلاً، من الغيث الذي هو بركة ورحمة. وليس اتفاقاً أن يكون الماء (غيثاً) يغاث فيه الناس، ويكون (المطر) عذاباً حيثما ورد في مواضعه من الآيات الكريمة، قال - تعالى -: (وأمطرنا عليهم مطراً فانظر كيف كان عاقبة المجرمين)(الأعراف: 84). (ولقد أتوا على القرية التي أمطرت مطر السوء)(الفرقان: 40). ولقد احتفل بالماء حيثما وقع في كلامه - تعالى -، وكُرِّم تكرمة وافية، حتى إذا نقل من هذا الحيز الشريف إلى ضده، احتيج إلى صفة مميزة تصرفه إلى الشر، قال - تعالى -: (وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه)(الكهف: 29). (وسقوا ماءً حميماً فقطع أمعاءهم)(محمد: 15). (ويُسقى من ماء صديد)(إبراهيم: 116). (ثم جعل نسله من سلالة من ماءٍ مهين)(السجدة: 8). ويندرج في هذا توجه الناقد القديم لقول أبي تمام: لا تسـقني ماء الملام فإنني *** صبُّ قد استعذبت ماء بكائي ذلك أن (الماء) لا يمكن أن يستعار لما يُكره كالملام، لأنه خير وبركة وحياة إلا في مواطن خاصة جعلها - جلت صنعته- منصرفة للعذاب، كما مثّلنا في جملة من الآي الكريم. غير أن أبا تمام، وقد أدرك ما يرمي إليه النافد، أجاب فأحسن الجواب، فقال لسائله الذي طلب متندراً أن يسقيه كأساً من (ماء الملام): لا أسقيكه حتى تأتيني بريشة من (جناح الذلّ). وأبو تمام في جوابه هذا يرمي إلى قوله - تعالى -: (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة) (الإسراء: 24) وكأنه أراد أن يقول: إن (جناح الذل) استعارة وليس حقيقة، وأن (ماء الملام) استعارة أيضاً. أقول: وأين هذا من ذاك، أن لطف الصنعة في (جناح الذل) وما يتأتى فيها من تصوير للخفض وللعاطفة، التي تصحبها، لا يمكن أن تقابل بـ "ماء الملام". ومن هنا انصرفت "السقيا" إلى الخير في جملة من الآيات، كما انصرفت إلى الشر في شيء من لطف الصنعة اقتضاها أسلوب القرآن في تبكيته الكافرين وتعذيبهم. قال - سبحانه -: (وسقاهم ربهم شراباً طهوراً) (الإنسان: 24). إن تخصيص "السقيا" بـ "شراب طهور" يصرفها بعيدة عما ورد في آيات أخرى ذُهب فيها إلى العذاب. وقد أدرك العرب في أدبهم نعمة الماء، فجعلوه في تحيتهم ودعائهم، ألا ترى أنهم قد أكثروا من قولهم: (سقياً ورعياً)، في التحية والدعاء. وإذا كان سقي فلابد أن يعقبه خصب، ترعاه إبلهم ودوابهم، ومن هذا قول النابغة: نُبِّئت نُعما على الهجران عاتبةً *** سقياً ورعياً لذاك العاتب الزاري ولو أنك ذهبت إلى تجريد الماء في أدبنا القديم، لكان لك من ذلك سفر عظيم، ومن هنا حق لنا القول: إن العرب قد أدركوا حاجتهم إلى الماء إدراكاً خاصاً، فخلعت هذه الحاجة على أدبهم رواء نضيراً، تصرفوا فيه إلى معاني الخير والجمال، وسائر ألوان الحياة. ثم نجيل الطرف في لغة التنزيل العزيز فإذا الذي أدركناه من هذه الصنعة في أدبنا، ليس بشيء إزاء هذا الفن، الذي أحكمت صنعته قدرة لطيف خبير، يتضاءل معها ما يضطرب فيه بنو البشر. منقول | |
| | | انا الاميره اليمانيه عضو ملكي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 4340 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/01/2013
| موضوع: رد: الماء والحياة في أدب القرآن الأحد فبراير 24, 2013 9:25 am | |
| جزاك الله كل خييير
يسلمووو ابدعتي باختياراتك
| |
| | | جروح الوفاء عضو ملكي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 2500 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 13/11/2012
| موضوع: رد: الماء والحياة في أدب القرآن الأحد فبراير 24, 2013 9:46 am | |
| | |
| | | ???? زائر
| موضوع: رد: الماء والحياة في أدب القرآن الخميس مارس 14, 2013 1:58 pm | |
| أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ لك الشكر من كل قلبي |
| | | نٌهِى آلَقَحً ـطٌآنٌيّ عضو ملكي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 4744 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 08/08/2013
| موضوع: رد: الماء والحياة في أدب القرآن السبت سبتمبر 07, 2013 4:41 pm | |
| كلمات اجبرتني علي مشاركتكـ لاحساسي بصدقها
وايمانا مني بقلم يختار اجود المفردات
ماذا أقول لكـ يا سيدة الحرف ومنبع المعاني
وبستان الكلام ..المعطره
لك كل مني خالص التحيه
| |
| | | آلَكوِنٌتُيّسًسًـــآ عضو ملكي
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 25380 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 20/04/2013
| موضوع: رد: الماء والحياة في أدب القرآن السبت سبتمبر 07, 2013 4:50 pm | |
| طرح فى قمة الروعه سلمت الايادي الجميله ننتظر الجديد والله يعطيك الف عافيه
| |
| | | !!آلُشُۆقَ جٍآبْگ!! مـديـرة ســـابقــة ~
ٱلبّـلـدُ : ٱلجَــنٌسً : عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 23094 تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 12/06/2013
| موضوع: رد: الماء والحياة في أدب القرآن السبت سبتمبر 07, 2013 7:56 pm | |
| جزاك الله خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك | |
| | | | الماء والحياة في أدب القرآن | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 6590 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو عزالدين فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1059093 مساهمة في هذا المنتدى في 98769 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 271 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 271 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2794 بتاريخ الخميس يناير 30, 2020 12:22 pm |
المواضيع الأخيرة | » " ، سَيكون العِوض مُعجزة." السبت سبتمبر 07, 2024 8:11 pm من طرف ! المَــلِـــگــة♛» "دمج القيم الوطنية والعلمية: أنشطة اليوم الوطني وتعلم ترتيب الكواكب في المدارس"الخميس سبتمبر 05, 2024 4:58 pm من طرف هند دويدار» القمر وخريطة العالم: علاقة الأرض بالقمر وتأثيره على الجغرافيا والبيئةالإثنين أغسطس 12, 2024 5:43 pm من طرف هند دويدار» كيف تستمتع بأسعد الأوقات مع أطفالك في عيد الأضحى المبارك؟الخميس يونيو 06, 2024 5:44 am من طرف faridaahmed» تهنئة عيد الفطر 2024 الثلاثاء أبريل 02, 2024 9:19 am من طرف هند دويدار» رفاق الملوك..إين أنتمالأربعاء فبراير 28, 2024 5:03 pm من طرف مرام الحسين» من أجمل ما قرأت اليومالإثنين فبراير 19, 2024 5:30 pm من طرف Salah28» ???????? قصص الأنبياء ????????الإثنين فبراير 19, 2024 5:25 pm من طرف Salah28» انشودة جزائرية توفي لي مرادي للاعراسالإثنين فبراير 19, 2024 5:17 pm من طرف Salah28» احمد الساعدي 2018الإثنين فبراير 19, 2024 5:15 pm من طرف Salah28» (WRG)عتبة بن غزوان رضي الله عنهالإثنين فبراير 19, 2024 5:14 pm من طرف Salah28» تفسير احلام حسب الحرف ض جزء 1 الجمعة فبراير 16, 2024 5:52 pm من طرف Salah28» من اقوال الامام علي (عليه السلام)الجمعة فبراير 16, 2024 5:51 pm من طرف Salah28» الحبيب المصطفىالجمعة فبراير 16, 2024 5:50 pm من طرف Salah28» تفسير سورة غافرالجمعة فبراير 16, 2024 5:50 pm من طرف Salah28» الرحمة والتواضع والكلمة الطيبةالجمعة فبراير 16, 2024 5:49 pm من طرف Salah28» مشاكل تأخر سقوط الاسنان اللبنية عند الاطفال الأربعاء نوفمبر 29, 2023 10:30 am من طرف Toaa» تبييض الأسنان بالليزر: تقنية فعّالة لابتسامة مشرقةالخميس نوفمبر 23, 2023 11:46 am من طرف Toaa» انواع كتابة المحتويالخميس نوفمبر 09, 2023 11:49 am من طرف Toaa» ليتنا مثل الطيور !إن ضاقت بنا الأرض حلّقنا نحو السّماء ♬الجمعة أكتوبر 27, 2023 4:40 pm من طرف زائر |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
|
|