منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ")
 بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية  - صفحة 2 N3u5p1

 

  بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
+9
آشُـ‘ـُرآقُـ‘ـُة آمُـ‘ـُل
Hànàne
حياتي كلها لربي
البروفسير
أنين الروح
ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ
أمير سوف
♥нαɪвατ мαℓєĸ♥
✯ ملكة منتدى الملوك✯
13 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
✯ ملكة منتدى الملوك✯
مؤسسة منتديات الملوك
مؤسسة منتديات الملوك
✯ ملكة منتدى الملوك✯


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 21171
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 03/12/2012

 بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية     بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية  - صفحة 2 Emptyالسبت أبريل 06, 2013 2:05 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

كتبها: فيصل الملوحي
وقع التباس لدى عدد ممن تلّقَّوْا شيئاً من اللغة العربيّة وشيئاً من علم
التجويد، ففصلوا التجويد عن لغتنا العربيّة والتزموا به في قراءة القرآن
الكريم، وتساهلوا في بعض أحكامه في غير القرآن الكريم، لما يجدونه من صعوبة
في الالتزام به.
وربما كان هناك سبب آخر ساعد على هذا الفصل أن كثيرين ممن تعلموا الشرع
الإسلامي تعلماً غير مكين لم يجدوا في أنفسهم إلحاحاً لتعلّم اللغة
العربية، فالأمر ميسّر لهم في قراءة الكتب، وتساهل كثيرون منهم في الاجتهاد
وتفسير القرآن الكريم فلم يلتزموا بأصوله الفقهيّة وبمصطلح الحديث الشريف
( سنداً ومتنا ) وباللغة العربيّة التي بها أوحى الله – تعالى – قرآنه
ونطق بها رسول الإنسانيّة محمّد - صلّى الله عليه وسلّم-، وماكان منهم إلا
أن التزموا التجويد لارتباط اسم هذا العلم بالقرآن الكريم، فكانت التقوى
تجعلهم حريصين على تعلّمه واعتماده في التلاوة، أمّا في غير القرآن الكريم
فما أحسّوا بحاجة إلى الالتزام باللغة العربيّة الفصحى لأنّهم وجدوا
العاميّة أقرب إلى نفوسهم ونفوس الناس، ونسوا أنّهم يجنون على الدين
لإهمالهم اللغة التي صارت - منذ أن أوحي به الله بها قرآنه – لغته التي لا
يفهم إلا بها، ولاخلود لها إلا بخلود كتابه الخالد.
مضى زمان تدهورت فيه العلوم بعامّة، ومنها اللغة العربية – ولا نقول عصور
الانحطاط بل عصور الدول المتتابعة - ، ثمّ جرى العرف منذ عقود على دراسة
اللغة العربيّة وآدابها في مادّة منعزلة عن علوم القرآن الكريم، بل وقع
التصادم بين كثيرين من المتخصصين في الشرع و كثيرين من المتخصصين في اللغة،
كان من أسبابه أن أهل الدين وقفوا من كثير مما يدرس من أدب وشعر موقفاً
مجافياً، وتناسَوْا كثيراً من النصوص الجاهلية وغير الجاهليّة التي
يعتمدونها في أصول اللغة العربيّة وهي تتناقض مع العقيدة الإسلاميّة، وفي
بعضها من الفحش ما لم يصل إليه شعرنا الحديث كقول زهير( رأيت المنايا خبط
عشواء من تصب تمته ) و قول الآخر ( ولولا ثلاث هنّ من عيشة الفتى ..) و (
إذا ما بكى من خلفها انحرفت له بشقّ.... وشقّ تحتنا – وفي رواية عندنا – لم
يتحوّل )، وأن كثيراً من أهل اللغة وقفوا من الدين إمّا موقفاً محايداً أو
معاديا واضحا، نتيجة هذا الفهم الخاطئ لمكانة الأدب والشعر في الدين.
فالتزموا بعموم اللغة دون علم التجويد لأنهم يحسّون أنّهم يدخلون به منطقة
محرّمة على أمثالهم- أرجو ألا نبالغ وندّعي أن هذا ديدن كل دارسي اللغة،
إنّما أريد أن أشير إلى سبب دفين يفصل بين الطرفين.
ومن غير المنطق أن يُفصل بين القرآن الكريم واللغة العربيّة لسبب
يخصّها،إنّي أسأل: ما اللغة العربية التي نريد الحفاظ عليها؟ أهي لغة اليمن
القديم التي ذكر بعض نصوصها ( طه حسين ) في كتابيــــــــــه: ( الشعر
الجاهليّ والأدب الجاهليّ )، أم لغة عاد وثمود،أم لغات ( سمّها لهجات إن
أحببت ) نرطن اليوم - نحن العرب - بها في سورية والعراق ومصر والجزائر..؟
اللغة تتطور زماناً ومكانا، فلكل عصر لغته، ولكل منطقة لهجتها المتميّزة،
قد يكون الاختلاف بينها قليلاً أو كثيرا. الحل هو ما جرينا عليه الالتزام
باللغة التي كانت في وقت نزول القرآن الكريم، وبعلم الاحتجاج الذي حدّد آخر
زمان له بالنصف الثاني من القرن الهجريّ، ومكانه بسكان الصحراء الذين لم
يخالطوا الأعاجم في معيشتهم.
ولكني نشأت على التمكن من كليهما وآمنت بضرورة هذه الصلة التي لا يمكن
فصلها، ثم رسّخ اطلاعي على علوم اللسان في اللغات الأوربيّة هذا اليقين.
في اللسانيّات صوتيّات وعلم ألفاظ، نجد مثيلها في علم التجويد في بحوث
مخارج الحروف وصفاتها، وقد كنت مضطراً أن أعود إلى مصطلحات التجويد لتعريب
أصولها الفرنسيّة. بل انظروا إلى التحوّلات الصوتيّة في اللغة الفرنسيّة
حرف السين يُقلب زيناً بين حرفين صوتيين، ترى ماذا يفعل علم التجويد؟ ألا
يقول لنا: النون الساكنة التي تليها الباء تُقلب ميما،- من الذاكرة: ارجعوا
– إن أحببتم - إلى كتاب قواعد اللغة العربيّة لسعيد الأفغاني تجدوا هذا
الحكم إضافة لوجوده في علم التجويد، منبر تُقرأ ممبر – بل في الفرنسيّة ما
في التجويد من أحكام الفصل والوصل,, فلماذا حرصوا عليها عند استعمال لغتهم،
وحاصرناها فانزوت عندنا في قراءة الكريم الكريم وحده؟!
وآسف لما نحن فيه، نقع في أخطاء لغوية في كتابتنا وقراءتنا وخطابنا، أوضحها
في القراءة والخطاب، ليس التجويد فقط مدوداً، بل أموراً أخرى نلتزم بها
في القرآن الكريم ولا نلتزم بها في غيره كهمزة الوصل، بل وصل بأحدهم أن
يقول إذا كانت عندنا همزة وصل وتلتها همزة متوسطة توالى لدينا ساكنان، ولما
صوّبت هذا الخطأ جاءني التأييد رابطاً رأيي بالجنوح إلى علم التجويد كأن
أحكام اللغة تختلف في القرآن الكريم عن غيرها من النصوص، وكأنه يمكن أن
ننطق ساكنين معا ( إلا في حالة السكون المصاحب للشدّة بعد حرف مدّ (
الطّامّة – الحاقّة .. وأرى أن السكون في حرف المدّ ليس كالسكون العاديّ)،
وقد أيدتنا الأجهزة الحديثة التي تُسجل النطق لتذكر أن أيّ كلمة تبدأ
بساكن في لغات الأفرنج تحوّر في النطق قليلاً للتخلّص لا شعورياً من البدء
بالسكون، فلا يمكن إطباق الشفتين بدون أن يسبقه حركة فتحهما التي تصاحبها
حركة ( كسرة مثلا..brother= ibrother تقريبا).
والغريب أن يؤسّسوا قواعد للتفريق بين المدود الشعرية والمدود التجويدية،
كأن الاستثناء في مدّ الحركة الأخيرة في الشطر قاعدة خاصّة بالشعر!( وخذي
بحظّك من كريمٍ واصلِ = واصلي ). انظر إلى قوله تعالى: وَيُطَافُ
عَلَيْهِم بِـَٔانِيَةٍۢ مِّن فِضَّةٍۢ وَأَكْوَابٍۢ كَانَتْ قَوَارِيرَا۠
١٦ قَوَارِيرَا۟ مِن فِضَّةٍۢ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًۭا ١٧ - سورة الدهر
) كلمة قوارير ممنوعة من الصرف، وعند الوقف تقرأ الراء ساكنة. لكنْ قالوا
يجوز صرفها للضرورة الشعرية، فماذا حدث عندنا في الآية الكريمة لقد صرفت
الكلمة، وتحوّل التنوين بالفتح إلى إطلاق ألف ممدودة لأننا نريد الوقف على
ساكن كما يحدث في كلّ كلمة منونة بالفتح وأردنا الوقف عليها. النتيجة أن
فتحة الراء في قوارير مُدّت ألفا، أليس هذا استثناء من القاعدة سواء أكان
في ختام الجملة أم ختام الشطر الشعريّ؟
نعم! إننا نفرّق تفريقا واضحاً بين الشعر والنثر، ولكن هل عدم النثر
الموسيقا، ألم نتعلم في الأدب شيئاً سميناه موسيقا النص ( طبعا لانعني بهذا
الإنشاد والغناء، وإن أمكن أن تُنشد بعض النصوص أوتُغنّى)، والقرآن الكريم
في أعلى مرتبة من هذا الأمر، من أبرزها فواصل الآيات ( قل هو الله أحد،
الله الصمد – ما ذا يفيدنا تكرار حرف الدال الساكنة؟ طبعا لا نسميها سجعاً
سُمُوّاً بالقرآن الكريم عن تشبيهه بسجع الكهّان). ليست هذه المعلومات
جديدة، إنّ أهل العلوم الشرعيّة واللفويين العرب يعرفونها ، ولكنّي أسوقها
هنا لأدلل على ألا قيمة لهذا التفريق بين الشعر والنثر في قضيّة المدود.
يذكرون أن الشاعر يطيل الحركة إذا اعترضته غنّة تماما كما يطيل مجوّد
القرآن الكريم الحركة مع النون المشدّدة مثلا. بل لماذا يتغنّى المقرئون
بالقرآن الكريم على نغمات الرصد والبيات والنهاوند، بل قد يقع لعبد الباسط
عبد الصمد مخالفات أحياناً لقواعد اللغة مراعاة للنغمة الموسيقيّة ( لن
أدخل هنا في بحث حلّ هذه الطريقة في القراءة أوحرمتها )، أليس هذا دليلا
على اقتراب النثر من الشعر رغم الفروق الأكيدة بينهما!!
خلاصة الموضوع:

أولاً: قواعد اللغة هي ذاتها في الشعر والنثر، وإذا كان للشعرعلم عروض
خاَصّ تصنّف له الكتب الخاصّة، فلن يكون له قواعد لغوية تفرد في كتاب وحدها
ولو وقع له بعض الاستناءات اللغويّة المعدودة.
ثانيا: ليس التساهل في مراعاة بعض قواعد التجويد – لا كلها –حين نتكلم أو
نقرأ في غير المصحف الشريف دليلاً على أنّها قواعد خاصّة بالقرآن الكريم،
بل هي قواعد لغوية عربيّة، المفروض أن نحاول مراعاتها في النطق اللغويّ.
وعلى الله التكلان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
حياتي كلها لربي
عضو نشيط
عضو نشيط
حياتي كلها لربي


ٱلبّـلـدُ : اليمن
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 212
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 27/04/2013

 بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية     بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية  - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2013 11:03 am

يسلمواااااااااااااااا  بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية  - صفحة 2 323100355
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hànàne
مـديـرة ســـابقــة ~
مـديـرة ســـابقــة ~
Hànàne


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 20068
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2012

 بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية     بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية  - صفحة 2 Emptyالخميس مايو 09, 2013 10:00 am

 بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية  - صفحة 2 4076301
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
سمــوـو الأميـــرـر
عضو VIP
عضو VIP
سمــوـو الأميـــرـر


ٱلبّـلـدُ : السعودية
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 1889
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 11/05/2013

 بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية     بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية  - صفحة 2 Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 11:38 am

مشكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZamOna
عضو ملكي
عضو ملكي
ZamOna


ٱلبّـلـدُ : العراق
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 9696
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/04/2013

 بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية     بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية  - صفحة 2 Emptyالخميس نوفمبر 14, 2013 4:31 am

ﭔـآړﮗـ آلْـلْـھ ڤـﭜﮗـ ﻋلْــﮯ آلْـچـلْـﭔ آلْـﮢـآڤــﻋ
آلْـلْـھ ﭜچـڒآﮗ ﮗلْـ خـﭜړ ﻋلْــﮯ ﻤچـھۈﮈﮗـ...
ۈﭜچـﻋلْـ آلْـأچـړ آلْـآۈڤـړ ﭔﻤﭜڒآﮢـ ﺢـسـّﮢـآﭥﮗ.|~
ﭥﺢـﭜآﭥﭜ ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ЯДζДЙ
كبيرة مشرفي الاقسام
كبيرة مشرفي الاقسام
ЯДζДЙ


ٱلبّـلـدُ : الاردن
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 7871
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 01/08/2015

 بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية     بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية  - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 01, 2015 11:00 pm

طرح راائع

يسلمؤو

وربي يعطيگ العآافيةة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها –السنة الثالثة علوم تجريبية
» الترجمه من اللغة العربية الى اللغة الفلسطينية
» اللغة العربية الفصحى
» فرض في اللغة العربية
»  اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: اطوار النهائي للبكالوريا والدراسات الجامعية والابحاث والدروس الخصوصية :: لهجـآت عربـية و فرنسية انجلزية-
انتقل الى: