منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯
منتدى الملوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯ +! ! آلأميرة »°♡
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى الملوك يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى الملوك ")
منظومة الكاهلي المسمى البلاغة في علوم اللغة الإصدار الثاني  - صفحة 3 N3u5p1

 

 منظومة الكاهلي المسمى البلاغة في علوم اللغة الإصدار الثاني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
بدرالدين احمد احمد
عضو جديد
عضو جديد
بدرالدين احمد احمد


ٱلبّـلـدُ : السعودية
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 15
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 26/01/2020

منظومة الكاهلي المسمى البلاغة في علوم اللغة الإصدار الثاني  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: منظومة الكاهلي المسمى البلاغة في علوم اللغة الإصدار الثاني    منظومة الكاهلي المسمى البلاغة في علوم اللغة الإصدار الثاني  - صفحة 3 Emptyالأحد مارس 01, 2020 11:58 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

مرحباً،

هذا هو الارتباط إلى الملف:

‏‪https://1drv.ms/w/s!AvJEe51x7paeawsaeYlG1ymhVns‬‏

تمت المشاركة من Word لـ Android‏
https://office.com/getword
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
بدرالدين احمد احمد
عضو جديد
عضو جديد
بدرالدين احمد احمد


ٱلبّـلـدُ : السعودية
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 15
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 26/01/2020

منظومة الكاهلي المسمى البلاغة في علوم اللغة الإصدار الثاني  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة الكاهلي المسمى البلاغة في علوم اللغة الإصدار الثاني    منظومة الكاهلي المسمى البلاغة في علوم اللغة الإصدار الثاني  - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 02, 2020 1:23 am

العروض


بحور الخليل فخمسة عشر وأخفش بخبب فستة عشر
وكل ما يقال بوزن مقفى بقصد فشعر كلاما وحرفا
ونظم البحور فيشمل المنطوقا وغيره لايوزن وحسبه الاوراقا
كتابة العروض بحسب ما سمعنا وقطعوا الحروف محركا وساكنا
لكن حروف المد لا تعدل السكون اعدل بها التحريك ليظهر الموزون
وساكن بهمس كأنه معدوم وكل ما تقلقل محرك معلوم
والروم والمقلقل لا يعدل السكون بعض لبعض يدنو لمن يسمعون
ولو أتي بوزنه ولم يكن برائق. فغيّر الحروف لتحكم المخارج
وفقها اسباب فواصل اوتاد من يفي بما قال رفعت درجته
ونحو في و ال فسبب خفيف وبالمحركين ثقيلا الصفيف
وجاء بالأشكال فوتد مفروق. وفي اتي مجموعه كشكله يروق
وآخر الصدور فسمها العروضا وضربها يقفي لعجزها يروضا
وغيرها فحشو يطول او يقل. وضربه عروضا لشطره يحل
هِيْ و يحل يقفي الخليل. ويحي فلامها واخفش يحل
وثاني التفعيلة إذا اتي محركا سكونه الاضمار ووقصه أن يتركا
وطي مفعلاتن مستعلن يكون. بتركهم لرابع يجيء بالسكون
والخامس المحرك بتركه فعقل تسكينه فعصب وجاء قبض فاعل
وشكل فاعلات تصير فاعلا وكفهم لسابع مسكن جلا
وطيك المخبون فسمه انخبالا. وطيهم لمضمر فذلك انخزالا
والشكل كف جزء بعدما خبن. والنقص فانكفاف بعصب اقترن
وعلل انتقاص فحذف انبتار. وقطع وقطف كذلك اقتصار
وحذذ وصلم وكشف ووقف. بضرب و عجروض حصولها انعرف
مفاعي لانحذافٍ علا مفاعيلن. وجاءنا متفاعل بقطعهم متفاعلن
وفاعلاتن فاعل فبترها انعرف وذاك لانقطاع يجيء بعد حذف
فاعلاتن قصرها تصير فاعلات وقطفهم لحذف بعد عصب يات
متفاعلن متفا تصير بالحذذ. و مفعولات مفعو فصلمها بذذ
وسابع تحرك بحذفه انكشف بفاعلاتُ يسكن سبيل من وقف
وضربك المجزوء يزيد بالعلل. تَزَيُّلا تسبيغا وربما ترفل
إلي مستفعلان تزيلت مستفعلن. وفاعلاتان تسيبغ فاعلاتن
لسبب حفيف بوتد يكن ترفلت متفاعلن الي متفاعلاتن
بداية الاوتاد تفعيلة اصليةٌ فعولن مفاعيلن فاعلاتن مفاعلتن
فروعها مستفعلِنِ فاعِلنْ مستفعِ لِن. و فاعلاتن مفعولات متفاعلن
زحاف فعارض وعلة تدوم. وأول التفعيلة من ذينكم معصوم
عروضه وضربه مظنة العلل. بحشوه الزحاف وربما استقل
تغير الأماكن يغير الاوصاف فعلة تزول ويلزم الزحاف
كقبض الطويل عروضه مفاعلن. وخبن عروض البسيط فاعلن
وعلة العروض وضربها يكون لتسلم القوافي وبيتها موزون.
لزومها وجوبا وجاز للضرورة خلافه لأنها تسوغ المحظور
كحذفهم فعو وشعثهم فالات وخرمهم لعولن وخزمك الأُولات
واستقبحوا التخريم بفاعيل وعول فقلّ في المضارع وبحرك الطويل
فالحشو للزحاف وغيره لعلة. كلاهما يحاكي نظيره بقلة
مظنة الزحاف ثواني الأسباب وأولا وثالثا وسادسا جُنَّابُ
ودارت البحور اجزاؤها بدائرة فخمسة الدوائر بها البحور دائرة



دائرة الطويل او المختلف

بحورها فخمسة اجزاؤها ثمانية وفضلوا ثلاثة فكثروا الأغانيا
مديدهم بسيط وحبذا الطويل وأهملوا ممتدا كذاك مستطيل


بحر الطويل
وطال الطويل الّذ يقول الوري به فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
تماما تراه جا فلا جزء مهملٌ يكون ابتداء في جميع المفاعل
عروضٌ بقبضٍ جا وضربٌ كذا يجي. وأيضا صحيحا جا ومثل المفاعي
فكن كا الفحول التي تقاولت اجاويدا تفوق القريض الكل وزنا وترديدا


بحر البسيط
ان البسيط اجْتزُّوا أو يجي كاملٌ. مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
بكامل العروض وضربها خبن وذيلوا وصححوا لضربها مستفعلن
وجاءت كضربها مجزوءة مقطوعة او خبنها وقطعها كضربها مخلعة
وربما مستفعلن ضربها مفعولن. وحشوها مخبول مطوي انخبن

بحر المديد
بالمديد الجزّؤا بائناتٌ فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
جاءت العروض كالضرب خبنا صحة او بانحذاف
جاز بالضرب قطعا وقصرا حذفا وقطعا فذاك انبتار
عاقب التخبين للكف حشوا. أو يجمعا فسمّ انشكال


الدائرة المجتلبة
من قبلها أتت فسميت مجتلبة. بهزج ورجز ورمل مؤلبة

بحر الهزج
بذي الاهزاج تطبيل. مفاعيلن مفاعيل
تلي الأسباب أوتادا بها الأشعار إنشادا
حفظناها وقلناها صغارا غاب معناها
عروض صح ضرباها مفاعي او فحاكاها
وشذ الخرم بالحشو قبيح الخرب والشتر
وياء قبضها نأبي عروضا جاء او ضربا
لكيلا يصبح الشكل. بتحريك بلا فصل


بحر الرجز

فأول الأوزان تحدو به السواق ليسر انتقائه ونظمه يراق
اجزاؤه ثلاثة مقطع في أصله و كثرة اعتلاله او خفة أو ضعفه
أرجوزة المتن التي يستعملوا مستفعلن مستفعلن مستفعلن
يستحمل الزحافات و العلل. فهْو لذا أخفهم وأسهل





الرجز التام

تام يجيء بستة مستفعلن صحة العروض وضرب وقطعٌ
إن العباد بلا جهاد يفجروا ادعوا إلي الحسني بحسن تؤجروا
استفتحوا لا تغدروا لا تقتلوا شيخا كبيرا او نساء عزّل


الرجز المزدوج

مصرع البيوت لكل بيت قافية ووزنه كذلك ويحسن التماشيا
ما قاله الخليل وثاني مية فحجة بنظمه ابو العتاهية
وقبله الوليد المولود في تسعين. بخطبة مرجوة بنحوه تزين
اتت به المتون توضح العلوم ليسهل احتفاظها وتذكر الفهوم


الرجز المجزوء
أيضا يري مجزوءا مستفعلن مستفعلن
يا امتي لا تضعفوا بالمؤمنين استرأفوا
والكافرين ادعوهمو لا تركنوا اليهمو
كي تصبحوا اعزةً يا بؤس من ندّ افتتن



الرجز المشطور

وجاءنا مشطور ثلاثة لكل.
كرجز النبيِّ ومثله بالقول
يا حاديا انشد لنا واحدونا
فالسير بالحداء كم يهونا
اياك والهجران والمجونا



الرجز المنهوك

مستفعلن ذا منتهك
تفعيلة في كل فك
فيه الغنا ء المشترك
شالوا به. ردّا و دك
والوالدا ت الرّضّعت
ايضا به قد داعبت
اولادها او صفّقت




العلل والزحافات في الرجز

بجَزء ونهك وشطر ما نظم فصحة العروض وضربها يتم
وطي وخبن وربما معا. بحشو ارتجاز تحوز موقعا



بحر الرمل

يرملون الشعر اسراع الطواف فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
للعروض إن تم انحذاف. قصر ضرب صحة او إنحذاف
والعروض بالجَزء صحيحة. حذف ضرب مسبغ جا او صحيحا






دائرة المشتبه

تشابهت اجزاؤها من السريع تشرع. منسرح خفيف مقتضب مضارع
كذلك المجتث وأهملوا ثلاثة. موتئد منسرد مطّرد وراثة




بحر السريع

بحرٌ سريعٌ شطره كاملٌ مستفعلن مستفعلن فاعلن
مطوية مكشوفة فاعلن. للضرب و العروض جا قابلٌ
مخبوبة مكشوفة فعِلُن. كالضرب أو مستعملٌ فَعْلُن
وشطره بوقفٍ مفعولاتْ مُتفْعِلن مُتَعِلُن مسْتَعِلُن حشوات



بحر المنسرح

تم انسراحا حتي انتهاكا يحل مستفعل مفعولات مستعل
صِح العروض الضرب انطواء يجي او بانتهاك وقفا وكشفا يلي
مثل العروض الحشو انخبانا جري أو بانطواء يصحب خبلا يُري



بحر الخفيف

فالخفيف الاسبابه مُسْهلاتٌ فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
كالعروض الضرب اكتمالا وصحة حذفهم للضرب الذي فاعلن جا
واحذفوا أو جَزءٍ تراهما بصحة ضربها بالقصر انخباناً يصحّا
اعتقابٌ بين انكفاف و خبن وانشكال به انتظامه يبِن

بحر المضارع

اهازيجٌ مضارعاتٌ مفا عيل فاعلاتن
كذاك الاوتاد جاءت مفا او فاع استقامت
يصيروا إلي المعاد فرادي بغير زاد
كرامٌ فيكرمون وهلكي مع السواد
عروض له كضرب. تصحّا مع انجزاء
مفاعيلن فانقباضا لكفٍّ زحَّ انتفاضا


بحر المقتضب

لاْنسراحِ يقتضبوا مفعولاتُ مستعلن
بالعروض طيهمو. جا كذاك ضربهمو
بانخبان يرتقبوا لانطواء قد حشوُا


بحر المجتث

من خفة مجتثاتٌ مستفع لن فاعلاتن
مقلوب جزء الخفيف. تصح منه القوافي
وحشوه كالعروض. بخبنه وانكفاف
مستفعلن فانكفافها معاقبا فعلاتن
يعوم فيه الصغار ومنشدين الخفاف
بمادحات تماشت. ومنتحين الوصاف




فوائد العروض

أشعارنا الحاننا وهكذا الغناء من لكنة الأعاجم به لفي غناء
وهذه البحور وراثة العرب من شعرها سواها تراه مجتلب
وزن به الأبيات وكامل القصيدة. تميّز الاشعار عن قولك السريد
وكل من تشاعر بغير ما تقدم. فما أتي بشعر ووزنه انخرم





ترتيب الكلام

وجملة اسمية أو جملة فعلية تفيدنا المعاني بحدّها جليّة
والظرف والمجرور وسائر القيود تزيدنا تصورا لكامل المقصود
قدم الأفعال لمطلق الأخبارا. والفاعل اليليه كضلت النصاري
وبعد فعل فاعل لبصري. وجوّزنّ عكسه لكوفي
فأول يقول بنتاك صامتا. وجوّزن لثان وقوفه بتاء
بسورة التكوير كذا إذا السماء. ترى بها دخول إذا على الاسماء
كذا الفعل بها لفاعل يلي. يا مذهب القراء بالكوفة اعتلِي
وينصب المفعول بفعل تعدي كذا بنزع خافض للازم تعدى
والجملة الاسمية برأسها مبتدا. وتلوه الأخبار إليه تسندا
وعكسه يجوز لمعني يراد. إذا امنت لبسا كذلك الفساد
ولو اتت نواسخ لمعني تعنَّ تغير الأشكال كإن كان ظن
والطلب والوصف والشرط والمعارف يلفي بها انحصار يقفوه كل عارف
إليك ألفاظ تصدر الكلام لمعني بنفسها فهي إذن امام
فامنعن بجملة تقدما عليها واقطع اليليها عن سابق عليها
كسائر القواعد نظامها محال فلا تستقيم علي كل حال
كما((يهد لهم)) بسورة السجدة فرفعه ل (كم) فرّاؤنا أبدي
فهي أداة الشرط والعرض والتحضيض كذاك الاستفهام وكم من مريض
و مثلها كأيّ وناسخ الحروف لأنت وما لا نفيها معروف
كذا إذا فجاءة واسم وصلته ونحو بن درهم رجل بغضته
ولام الابتداء لام للقسم. بكوفة وبها المنصوب لم
وفى ((أريناكهم)) تلاحظ الترتيبا. كناية المكلٍّم ،مخاطَبا فغائبا
كذا ضمير الرفع يُخص بالتصدر علي ضمير النصب وبعده المنجر
كذاك ذو اتصال لأنه ملاصق. واخصر يليه ذو إنفصال لاحق
وكل تابع بلفظ أو بمعنى . فحظه التأخر إلا لقصد معنى
وكل تابع لا ينفصل عن تابعه. باجنبي او بسكت موهما لسامعه
كالحال والأخبار والصلة المستثني والتمييز والجزاء بربها اقرنا
ورتبة المفعول فبعد فاعله وخبر بعد المبتدأ ولو بفاصله
وشبه جملة تكون بعد جملة. وقدم المتبوع فتابع له
والأصل في المكنيّ يعود للمقدم. او تاليا برتبة علت على المقدم
وغير ذا الترتيب لمرمى سمع. كحصرهم وشعرهم وأوْلى وضع
والأصل فى التشبيه المرسل المفصل. كانت كابن عمرو فى شدة التبتل
والأصل فى الكلام إفادة الحقيقة. لكن بالسياق يجوز و القرينة
واحتج بصريون بجامد التقرير لم تسلم القواعد إلا مع التقدير
وخالفوا الأشعار بحجة الضرورة وشذَّ أو لغيّة إن خالفوا المنثور
فخذ بسيف الوحي شراذم التأويل بأفصح الكلام وأنصع الدليل
والظاهر المفهوم أولى من التقدير وإنما الأخير كالميت والخنزير
وسارح بسومه وسامع يعيه. لا يعرف المكون ولا المقول فيه
فالمذهب الكوفي مظنة التسهيل لأخذه النقول ومجه التأويل
وقولهم أصح فظاهر النصوص أولي من التقدير والرد والتنميص
هذا بحكم غالب وطيّة الأمر قد يخطئ الكوفي ويسلم البصري
اما كلام الله فكله حقيقة ما مثله من شى فعنك ذا التلفيقا
له الجبال اوبت بأمره الجليل وأمره للنار بردا علي الخليل
الاصل في الأخبار تفيد من تخاطب إنشاؤهم لطالب كما لغير طالب
لكن لها معان تفهم من السياق ببحرها يعوم جهابذ الحذاق
والأمر للوجوب والنهي للتحريم. وربما لغيرها بحسب ما يليم
وجملة الأخبار سبيلها التحقق. لكن وحي الله فصدقه محقق
ويحسن الكلام اذا أتي مسلسلا. بشدة اومعنى أو زاد او تقللا
كالمنفقين الكاظمين فالعافين. والمسلمين المؤمنين الذاكرين
ويحسن البديع إذا أتي سريعا. يجمّل الكلام سهلا بلا تصنيعا




الوقف

وثقلوا الوقوف بالهمز و الحركات وعكسه ابتداء إلا المناسبات
فالأصل في الوقوف تكون بالسكون والروم و الاشمام لضمهم يكون
ورومهم لخفض يبين الإعرابا ما ذانكم بفتح فدونك الصوابا
وذلك المنقول خلاف سيبويه. فكيف يا إمام لفاتح فكيه
بفتحة خفيفة كصالح يفيض وتانكم ثقال فيمكن التبعيض
سهّل انقل ابدل او احذفنّ همزة. توسطا و طرفا كما يقول حمزة
فاقضين إذاً بالحق منصفا ونحوها فى الوقف تكون الفا
كفطرت ونحوها هيهات لات ذات فواقفا بهاء وتاء جائزات
وفيمه عمه بمه لمه ولا تُشقِه ونحو عه وقه فلم يعه ولم يقِه
ذو الجهر والشديد بهاء تستبنه. فنوننا بأدن تبن بقول أدنه
وتحفظ الأَشكالَ بآخر الكلم. من حذفها وقوفا يبِن وينفهم
تَناد باق وال وواق هاد تلاق والمتعال واد كذا والباد
ونحوها بيا أو دونها فسهلا لكنما المزاد مؤكد وأجلى
(واللفظ ان تم ولا تعلقا. تام وكاف إن بمعنى علقا
قف وابتدئ وإن بلفظ فحسن. فقف ولا تبدأ سوى الآي يسن
وغير ما تم قبيح وله يوقف مضطرا ويبدا قبله)
ويقف الكوفي كظاهر النقِل علي مثال الرجْل عليه بالنقِل
لكل الحركات وقال اهل البصرة لاننقل المفتوح كيحبسون البكْرَ
بألف الاطلاق كأمراً وعَمْراً وهاء بتاء كزُمرةٍ وعُمرة
وكاتصال عارض باول يستردف بمجلس موحد و غيره يستأنف
والوقف بالتمام يحقق المراد. ويبلغن سامعا ما قائل أراد
وسبب الوقوف التمام والقرف والخوف والتفصيل وربما وقف
مفكرا ومعرضا وداخل يجله ونوبة المحاور ونفَس وعلة



الختم

قد يكثر الكلام حتى يجهل. وقد يعفو الأخير الأول
فاختم بقول يجمع المعانى. لما ذكرته واضح التبيان
ويحسن اللفظ القليل يدكّر واحمدن مصليا على خير البشر



خاتمة

و ما بجمعه عنيت قد كمل نظمته قوافيا لقولنا اشتمل
لتبحث البلاغة باوجه اللغة بظاهر الكلام ولا مبالغة
وبين معكوفين فنظمه لغيرى. فأجزهم إلاهنا عنا بكل خير
وبعضه منقول من وحينا اقتباسا بغير ما تغيير ضمنته الأقواسا
وفيها اختصار وأسأل الودود يعينني لكبرى تفصل العقود

أبوء بالتقصير و شاكرا أسلافنا وجئتكم بالبعض ولا أرجو ثناء
وقد ابحتها لكل مسلم يلى بها سبيل خير فياربّ اقبلِ
والحمد للكريم أولا وآ.... ثم صلاة وسلاما وافرا
على النبى المصطفى محمد. وآله الاخيار وصحبه الاماجد
مع من تلاهم بإحسان إلى. معاد النفوس ليوم تجتلى
وعُمّ يا رحمن بالأمن و الغفران ورحمة بدراً أباعبدالرحمن















الفهرس


الباب رقم الصفحة
البيان ٦
المعاني ١٥
البديع ٤٦
النحو ٥٩
الصرف ١٠٣
لغات تواترت ١١٦
العروض ١٢٠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيوفي العراقي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
سيوفي العراقي


ٱلبّـلـدُ : العراق
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 10308
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 10/06/2013

منظومة الكاهلي المسمى البلاغة في علوم اللغة الإصدار الثاني  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة الكاهلي المسمى البلاغة في علوم اللغة الإصدار الثاني    منظومة الكاهلي المسمى البلاغة في علوم اللغة الإصدار الثاني  - صفحة 3 Emptyالثلاثاء مارس 24, 2020 5:51 am

احسنت النشر اخي وبارك الله فيك
مواضيعك جميله ومتابع الافضل بذن الله

سيوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منظومة الكاهلي المسمى البلاغة في علوم اللغة الإصدار الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
»  بحث عن مقام علوم التجويد بين علوم اللغة العربية
» اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها –السنة الثالثة علوم تجريبية
» الترجمه من اللغة العربية الى اللغة الفلسطينية
»  موقع الفوتوشوب المسمى ب pizap
» الماء : أشتري منظومة تصفية !!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: المنتدى الاسلامي العام :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: